الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / حالة العملة النقدية

حالة العملة النقدية

الكاتب: ولاء الحمود -
حالة العملة النقدية

حالة العملة النقدية.

 
إن قيمة العملة النقدية تعود إلى الحالة التي تكون عليها لما لها من دور بارز و أهمية و في الجدول الآتي سلسة من المصطلحات التي تصف الحالة التي تكون عليها العملة و تحدد هذه الحالة بالكمية التي لحقت بها من الأذى و هذه المصطلحات هي :
1- مصطلح عملات قياسية الذي يرمز إليه بالرمز (ق) : يشير هذا المصطلح إلى العملات النقدية التي يشبه سطحها المرآة ،و هذه العملات تصنع لمن توفرت لديهم رغبة جمع النقود.
2- العملات شديدة الصفاء أو صافية للغاية التي يرمز لها بالرمز (ص،غ) : تشير إلى ما تم تداوله من عملات لم تصب بأي أذى .
3-العملات غير المتداولة التي يرمز لها بالرمز (غ،م): وتشير إلى ما صك من عملات لكي تستخدم بشكل عام إلا أنه لم يتم التداول بها البتة بين الناس .
4- العملات الصافية جداً التي يرمز لها بالرمز (ص.ج) : تشير إلى العملات النقدية المصابة بأذى طفيف في النقاط العليا من الشكل المصمم إلا أنها بقيت محافظة على بعض من البريق الأصلي فيها .
5- العملات الجيدة التي يرمز لها بالرمز (ج): تشير إلى ما بلي من العملات إلا إنه يستطيع الناظر إليها رؤية كامل التصميم بشكل واضح .
6-العملات الجيدة جداً التي يرمز لها بالرمز (ج،ج) : تشير إلى نوع من العملات تحتوي القليل من الأذى إلا أن الوضوح غالب على ملامح الشكل المصمم .
8- العملات المقبولة التي يرمز لها بالرمز (م): تشير إلى نوع من العملات كثيرة الأذى إلا أنها تحتفظ بدرجة كافية من الوضوح في التصميم يمكننا أن نميزهها من خلاله .
 
تجميع عملات الدول الأخرى النقدية :
و لعل تجميع العملات النقدية الخاصة بالدول الأخرى تفسح المجال للعديد والمتنوع من الفرص ، فمثلاً القائمون على تجميع العملات النقدية يحاولون جاهدين أن يحصلوا من كل دولة في العالم على عملة خاصة بها في الوقت الذي يعمد أشخاص غيرهم إلى تكوين أسر من العملات النقدية ذات السنت الواحد من الدول التي تقوم بإصدار مثل هذا النوع من العملات النقدية. كما يعمد كتابان إنكليزيان يعتبران من المراجع المهمة هما (العملات الحالية للعالم ) و (عملات العالم الحديث ) على تقديم معلومات عن العملات في جميع الدول في الوقت الذي يعمد الكثير غيرهما من  الكتب إلى تناول عملات نقدية لبلدان و دول محددة مثل عملة كل من دولتي كندا و أمريكا اللاتينية و يعمد عدد كبير من الدول إلى بيع عملاتها النقدية النادرة التي لا يتم التداول بها إلا الراغبين بجمع العملات النقدية و لعل العديد من الدول استطاعت أن تستفيد من محاولات تجميع العملات النقدية فعمدت إلى إصدار صكوك مالية تحوي رسوم تصميمية تصور مواضيع ذات علاقة طفيفة بها و مع أنه من الممكن أن تستعمل هذه العملات كأموال إلا أن تكلفتها العالية التي تفوق قيمتها الإسمية تجعلها بعيدة عن التداول و النوع هذا من العملات النقدية يدعى النقد القانوني الذي لا يدخل في حيز التداول في حين يعمد عدد ليس بقليل ممن يجمعون العملات إلى التخصص في العملات القديمة كالعملات الإغريقية أو الرومانية أو العملات الفلسطينية ، فالكثير من العملات القديمة تتمتع بقيمة كبيرة و بالأخص العملات الإغريقية و ذلك يعود إلى جمال هذه العملات و البراعة في صنعها، في حين يعمد البعض الآخر منهم إلى التخصص بعملات أوروبية صدرت في فترة العصور الوسطى .
 
الاعتناء بأسرة العملات النقدية :
من الواجب علينا أن نحمي العملات النقدية من عدة أمور يمكن أن تلحق بها الأذى كالتراب و الرطوبة و البصمات و غيرها بحيث يتوجب علينا أن نتجنب قدر الإمكان أن نلمسها ، وفي حال كان من الضروري القيام بإمساك عملة من العملات فإنه علينا الابتعاد مطلقاً عن القيام بوضعها في راحة اليد و أن نتناولها بحذر و حرص من الأطراف لأن الرطوبة الموجودة في جلد الإنسان قد تصنع فيها بقعاً.
 
إن انتشار هذه الرغبة دفع عدد كبير من المتاجر إلى بيع ما يشبه الدفتر صمم ليحفظ العملات النقدية ، في الوقت الذي يعمد بعض القائمين على تجميع العملات النقدية إلى حفظ عملاتهم في خزائن مصنوعة من المعدن مغطاة من الداخل بقطعة ناعمة من القماش ،و يعمد بعضهم الآخر  إلى الاعتماد على ظروف مخصصة ليست كبيرة  يحفظون فيها عملاتهم ، وعلى القائمين على تجميع العملات النقدية أن يبتعدوا كل الابتعاد عن محاولة تنظيفها ،لأن القيام بتنظيفها مما لحق بها من شوائب وبقع عن طريق الحك ،يعمل على زيادة حجم الأذى بمعدنها مما يخفض من قيمتها لما قد يلحق بها من تشويه وتجريح عند عملية التنظيف فلا بد لك صديقي من الانتباه لكل ما سبق ذكره عند قيامك بجمع العملة و ذلك كي تحافظ على قيمتها التاريخية و المادية
 
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook