جهاز تنظيم ضربات القلب وطرق استعماله

الكاتب: رامي -
جهاز تنظيم ضربات القلب وطرق استعماله
"

جهاز تنظيم ضربات القلب وطرق استعماله.

نظرة عامة

جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز صغير يُوضع تحت الجلد في منطقة الصدر للمساعدة في التحكم في نبضات القلب. يُستخدم لمساعدة انتظام ضربات قلبك بشكلٍ أكثر انتظامًا إذا كان لديك عدم انتظام في ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)، ولا سيما عند بطئها. يتطلَّب زرع جهاز تنظيم ضربات القلب في الصدر إجراءً جراحيًّا.

الأنواع

  1. علاج إعادة مزامنة القلب

كيف تستعد

قبل أن يُقرر طبيبك ما إذا كنتَ بحاجة إلى مُنظم لضربات القلب، ستخضع للعديد من الاختبارات التي يتمَّ إجراؤها لمعرفة سبب دقَّات قلبك غير المُنتظمة. وقد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

  • مخطط كهربية القلب (ECG).في هذا الاختبار غير المتوغل، توضَع وسادات الاستشعار مع الأسلاك، وتسمَّى الأقطاب الكهربائية، على صدرك وأحيانًا أطرافك لقياس نبضات القلب الكهربائية.
  • مراقبة جهاز هولتر.هذه هي النسخة المحمولة من جهاز مخطط كهربية القلب (ECG). إنه مفيد بشكل خاص في تشخيص اضطرابات النظم التي تحدُث في أوقاتٍ غير مُتوقَّعة. سترتدي شاشة الفيديو، وستسجل معلومات حول النشاط الكهربائي لقلبك أثناء قيامك بنشاطاتك المُعتادة لمدة يومٍ أو يومين.

    تتيح بعض الأجهزة الشخصية، مثل الساعات الذكية، إمكانية مراقبة مخطط كهربية القلب. اسأل طبيبكَ إذا كان هذا خيارًا متاحًا لكَ أم لا.

  • مخطط صدى القلب.يَستخدِم هذا الاختبار غير المتوغل الموجات الصوتية غير الضارة التي تسمح لطبيبك برؤية حركة قلبك. يتمُّ وضع أداة صغيرة تُسمَّى محوِّل الطاقة على صدرك. تُنقل موجات الصوت التي تمَّ جمعها (الأصداء) من قلبك إلى جهاز يَستخدم أنماط موجات الصوت لإنشاء صُور لقلبك النابض على إحدى الشاشات.
  • اختبار الجهد (التحمُّل).تحدُث بعض مشاكل القلب فقط أثناء التمرين. لإجراء اختبار بالمجهود، يتمُّ أخذ مخطط كهربية القلب قبل وبعد المشي مباشرة على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة. في بعض الحالات، يتمُّ عمل مخطط كهربية القلب أو المسح الذرِّي.

ما يمكنك توقعه

قبل العملية الجراحية

من المرجَّح أن تكون واعيًا أثناء الجراحة لزرْع جهاز تنظيم ضربات القلب، الذي يستغرق عادةً بضع ساعات. سيتم تركيب خطٍّ وريدي، والذي من خلاله قد تتلقَّى الدواء لمُساعدتك على الاسترخاء.

تتمُّ مُعظم عمليات زرع جهاز تنظيم ضربات القلب باستخدام التخدير المَوضعي لتخدير منطقة الشقوق. يتمُّ تنظيف صدرك بصابون خاص.

في أثناء إجراء العملية

يتم إدخال واحدٍ أو أكثر من الأسلاك المعزولة في وريد رئيسي تحت أو بالقُرب من عظمة التُرْقُوَة وتوجيهه إلى قلبك باستخدام التصوير بالأشعة السِّينية. يَجري تثبيت طرف كل من أطراف كل سلك في الموضع المُناسب في قلبك، بينما يتم ربط الطرف الآخر بمولِّد الصدمات، والذي يُغرَس عادةً تحت الجلد أسفل عظمة التُرْقُوَة.

بعد العملية

من المرجَّح أنك ستمكُث في المستشفى لمدة يومٍ واحد بعد زرع جهاز تنظيم ضربات القلب. سيتم برمجة جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص بك لكي يُناسب احتياجاتك من التنظيم. قُم بالاتفاق مع أحد الأشخاص لكي يقوم بتوصيلك إلى المنزل عند خروجك من المستشفى.

يمكن التحقُّق من مُعظم أجهزة تنظيم ضربات القلب عن بُعد. يُرسل جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص بك معلومات إلى عيادة طبيبك ويتلقى معلومات من العيادة، بما في ذلك مُعدَّل ونظم ضربات القلب وكيف يعمل جهاز تنظيم ضربات القلب وعمر البطارية المُتبقي.

قد يُوصي طبيبك بتجنُّب مُمارسة التمرينات الرياضية العنيفة أو رفع الأثقال لمدة شهر تقريبًا. تجنَّب الضغط على المنطقة التي زرعْتَ فيها جهاز تنظيم ضربات القلب. إذا كنتَ تشعُر بألم في تلك المنطقة، اسأل طبيبك عن تناوُل أدوية متاحة دون وصفةٍ طبية، مثل الأسِيتامينُوفين (تايلينول، وغيره) أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما).

احتياطات خاصة

من غير المُرجَّح أن يتوقَّف منظم ضربات القلب عن العمل بشكل صحيح بسبب التداخُل الكهربائي. إلا أنك تظل،بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات القليلة:

  • الهواتف الخلوية.من الآمِن التحدُّث عبر هاتف خلوي، لكن اجعل هاتفك الخلوي على مسافة 6 بوصة (15 سم) على الأقل من جهاز تنظيم ضربات القلب. لا تحتفظ بهاتفك في جيب القميص. عند التحدُّث في الهاتف، احمله وقم بوضعه في الجانب المُعاكس لموضع زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • أنظمة الأمان.لا يتداخَل المرور عبر جهاز الكشف عن المعادن في المطارات مع جهاز تنظيم ضربات القلب، على الرغم من أن المعدن الموجود فيه قد يُصدِر صوتًا للتنبيه. لكن تجنَّب الوقوف بالقُرب من نظام الكشف عن المعادن أو الاقتراب منه.

    لتجنُّب المُشكلات المُحتملة، احمل بطاقة هوية تُفيد بأنَّ لديك جهاز تنظيم ضربات القلب.

  • المُعدَّات الطبية.تأكَّد من أن جميع الأطباء وأطباء الأسنان يعرفون أنَّ لديك جهاز تنظيم ضربات القلب. قد تتداخَل بعض الإجراءات الطبية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والعلاج الإشعاعي للسرطان، والكي الكهربي للتحكُّم في النزيف أثناء الجراحة، وتفتيت الحصى بموجة الصدمة لكسر حصوات الكُلى الكبيرة، أو حصى المرارة مع جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • معدَّات توليد الطاقة.قف على مسافة لا تقل عن قدمين (61 سم) من مُعدَّات اللحام أو المحوِّلات عالية الجهد أو أنظمة مولدات المُحرِّكات. إذا كنت تعمل حول مثل هذه المعدَّات، فاطلب من طبيبك الترتيب لإجراء اختبار في مكان عملك لتحديد ما إذا كان الجهاز يؤثِّر على جهاز تنظيم ضربات القلب.

تشمل الأجهزة التي من غير المرجَّح أن تتداخَل مع جهاز تنظيم ضربات القلب أفران الميكروويف، وأجهزة التلفزيون، وأجهزة التحكم عن بُعد، وأجهزة الراديو، وأجهزة التحميص، والبطانيات الكهربائية، وأجهزة الحلاقة الكهربائية، وأجهزة الثقب الكهربائية.

"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook