جهاز المساعدة البطينية استطباباته ومخاطره

الكاتب: رامي -
جهاز المساعدة البطينية استطباباته ومخاطره
"

جهاز المساعدة البطينية استطباباته ومخاطره.

نظرة عامة

جهاز المساعدة البُطينية (VAD) &mdash المعروف أيضًا باسم جهاز دعم الدورة الدموية الميكانيكي &mdash هو عبارة عن مضخَّة ميكانيكية قابلة للزرع تساعد على ضخ الدم من الغُرَف السفلية في قلبك (البطينين) إلى باقي أجزاء جسمك. يُستخدم جهاز المساعدة البُطينية في الأشخاص المصابين بضعف في القلب أو قصور القلب.

على الرغم من أنه يمكن وضع جهاز المساعدة البُطينية في البطين الأيسر أو الأيمن أو كليهما، إلا أنه يتمُّ استخدامه بشكل أكثر في البطين الأيسر. عند وضعه في البطين الأيسر، يُطلَق عليه جهاز مساعدة البطين الأيسر (LVAD).

قد تقوم بزرع جهاز المساعدة البُطينية أثناء انتظار زراعة القلب أو حتى يُصبح قلبك قويًّا بما يكفي لضخ الدم بكفاءة من تلقاء نفسه. قد يوصي طبيبك أيضًا بزرع جهاز المساعدة البُطينية كعلاج طويل الأمد إذا كان لديك قصور في القلب ولم تكن مُرشَّحًا جيدًا لعملية زراعة القلب.

غالبًا ما يتطلَّب إجراء زرع جهاز المساعدة البُطينية جراحة قلب مفتوح وينطوي على مخاطر بالغة. ومع ذلك، يمكن أن يكون جهاز المساعدة البُطينية منقذًا للحياة إذا كان لديك قصور حاد في القلب.

لماذا تُجرى

جهاز المساعدة البُطينية (VAD) هو جهاز ميكانيكي يدعم غُرفة القلب السُّفلية اليُسرى (جهاز مساعدة البطين الأيسر أو LVAD) أو غرفة القلب السُّفلية اليمنى (جهاز مساعدة البطين الأيمن أو RVAD) أو كِلتا غُرفتي القلب السُّفليَّتين (جهاز مساعدة البطينين، أو BIVAD).

قد يُوصي طبيبك بإجراء عملية زرع جهاز المساعدة البُطينية في حالة:

  • إذا كنتَ في انتظار عملية زراعة القلب. قد تقوم بزرع جهاز المساعدة البُطينية مؤقتًا أثناء انتظار توفُّر قلب من أحد المُتبرِّعين.

    يستطيع جهاز المساعدة البُطينية الحفاظ على ضخ الدم على الرغم من اعتلال القلب وسيتم إزالته عند زراعة قلبك الجديد. قد يُساعد أيضًا في تحسين وظائف الأعضاء الأخرى في جسمك التي قد لا تعمل بشكلٍ صحيح وقد يُحسِّن الحالات الطبية الأخرى.

    عندما يتمُّ زرع جهاز المساعدة البُطينية أثناء انتظار عملية زراعة القلب، يُشار إليه باسم "جسر لعملية الزرع".

  • أنت غير مؤهَّل حاليًّا لإجراء عملية زراعة القلب بسبب العمر أو غير ذلك من الحالات الطبية. قد يتمُّ زرع جهاز المساعدة البُطينية في بعض الأحيان إذا كنت مُصابًا بقصور في القلب، لكنك لست مؤهَّلًا لإجراء عملية زراعة القلب بسبب العمر أو غير ذلك من الحالات الطبية الأخرى. وهذا ما يُطلَق عليه "العلاج النهائي".

    في حالات مُحدَّدة، قد يساعد جهاز المساعدة البُطينية في تحسين وظائف الأعضاء الأخرى التي لا تعمل بشكلٍ صحيح أو تحسين الحالات الطبية الأخرى التي قد تمنعك من أن تكون مُرشَّحًا لعملية زراعة القلب. في بعض الحالات، قد يُحسِّن جهاز المساعدة البُطينية هذه الحالات بحيث تُصبح مرشَّحًا لعملية زراعة القلب، أو يمكنك الاحتفاظ بالجهاز كعلاج دائم.

    يتم استخدام أجهزة المساعدة البُطينية بشكلٍ مُتزايد كعلاج طويل الأمد للأشخاص المُصابين بقصور القلب ولكنهم ليسوا مرشَّحين جيِّدين لإجراء عملية زراعة القلب. بشكل عام، إذا كنتَ أكبر من 65 عامًا فقد لا تكون مؤهَّلًا لإجراء عملية زراعة القلب. في هذه الحالة، سيتم زرع جهاز المساعدة البُطينية كعلاج لقصور القلب. يمكن أن يُحسِّن جهاز المساعدة البُطينية من جودة حياتك.

  • يُمكن أن تُصبح وظيفة قلبك طبيعية مرَّة أخرى. إذا كان قصور القلب مُؤقتًا، فقد يُوصي طبيبك بزرع جهاز المساعدة البُطينية حتى يتعافى قلبك بما يكفي لضخِّ الدم مرَّة أخرى. يُشار إلى هذا باسم "جسْر إلى التَّعافي".

من المُمكن أيضًا أن تقوم بزرع جهاز المساعدة البُطينية لفترة قصيرة أثناء إجراء عملية جراحية في القلب أو بعدها. قد تقوم بزرع جهاز المساعدة البُطينية لبضعة أسابيع أو أشهر.

قد يتم زرع أجهزة مساعدة البطين الأيمن (RVAD) مؤقتًا بعد إجراء بعض عمليات القلب. يمكن أن يساعد جهاز مساعدة البطين الأيمن (RVAD) في الحفاظ على تدفُّق الدم من البُطين الأيمن إلى رئتيك.

إذا لم يتمكن جهاز المساعدة البُطينية من مساعدة قلبك، فقد يفكر طبيبك في القلب الاصطناعي الكامل كخيار علاجي. يحلُّ هذا الجهاز محلَّ غرفتي قلبك السُّفليتين (البطينين). عادة ما يتم التفكير في هذا الخيار فقط بالنسبة للأشخاص المصابين بقصور القلب الحاد الذين لم تتحسَّن حالتهم من خلال علاجات أخرى. قد يكون هذا أحد الخيارات المطروحة أثناء انتظارك لإجراء عملية زراعة القلب. سيناقش طبيبك معك ما إذا كان القلب الاصطناعي الكامل هو خيار العلاج المناسب لك.

المخاطر

ينطوي استخدام جهاز المساعدة البُطينية على مخاطر قد تتضمن ما يلي:

  • الجلطات الدموية. إذا انساب دمك عبر جهاز المساعدة البُطينية، فقد تتشكل الجلطات الدموية. قد تبطئ الجلطات الدموية تدفق الدم الطبيعي عبر قلبك أو تمنعه، مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو أزمة قلبية، أو يتسبب في توقف جهاز المساعدة البُطينية عن العمل.
  • سيصف لك طبيبك أدوية منع تخثر الدم، بما فيها الوارفارين (كومادين، جانتوفين) والأسبرين للمساعدة في منع الجلطات الدموية بعد زرع جهاز المساعدة البُطينية. ستحتاج إلى الخضوع لاختبار الدم بانتظام لرصد تأثير الوارفارين.
  • من المهم اتباع تعليمات تناول الوارفارين بعناية. إن الوارفارين هو علاج يمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة في حالة عدم تناوله وفقًا للتعليمات الموصوفة بدقة، لذلك تحدث إلى طبيبك عن أي تعليمات خاصة تحتاج إلى اتباعها.
  • النزيف. يتطلب زرع جهاز المساعدة البُطينية إجراء عملية القلب المفتوح. من الممكن أن يزيد الخضوع لجراحة القلب المفتوح مخاطر حدوث نزيف خلال الإجراء الجراحي أو بعده. كما أن تناول أدوية منع تخثر الدم للحد من تجلط الدم، قد يزيد أيضًا خطر حدوث نزيف خطير في السبيل الهضمي والمخ.
  • العدوى. نظرًا لوجود مصدر الطاقة ووحدة التحكم الخاصة بجهاز المساعدة البُطينية خارج جسمك واتصاله بجلدك عبر منفذ، فهناك خطر متزايد يتمثل في تلوث المنفذ بالجراثيم والتسبب في عدوى خطيرة.

لذلك ينبغي عليك أنت وعائلتك وفريق العلاج المتابع لحالتك مراقبة العلامات التي تدل على العدوى بحرص، مثل الوجع أو الاحمرار بالقرب من المنفذ، أو خروج السوائل من المكان أو الحُمّى.

  • الخلل الوظيفي للجهاز. قد يتوقف جهاز المساعدة البُطينية عن العمل بطريقة سليمة بعد زرعه. وقد لا تعمل وظيفة الضخ في الجهاز على نحوٍ سليم، مما لا يسمح بضخ كمية كافية من الدم عبر قلبك. بالإضافة إلى ذلك، قد يتوقف مصدر الطاقة في الجهاز عن العمل أو قد لا تعمل أجزاء أخرى في الجهاز كما ينبغي. وتتطلب كل مشكلة من هذه المشكلات عناية طبية فورية.
  • فشل الجانب الأيمن من القلب. في حالة زراعة جهاز مساعدة البطين الأيسر، فسيعمل الجهاز على ضخ المزيد من الدم من البطين الأيسر في قلبك بمعدل أكبر مما كان يضخه قلبك. وقد يكون البطين الأيمن ضعيفًا جدًّا لدرجة لا تمكّنه من ضخ الكمية الإضافية من الدم.

إذا كنت مصابًا بفشل الجانب الأيمن من القلب، فقد تساعد الأدوية وأنواع العلاج الأخرى في تحسين قدرة البطين الأيمن على الضخ. ومن الممكن زرع جهاز مساعدة البطين الأيمن لمساعدة هذا البطين في حال حدوث هذه المضاعفات.

"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook