جراحة استبدال وإصلاح الصمام مثلث الشرف ونتائجها

الكاتب: رامي -
جراحة استبدال وإصلاح الصمام مثلث الشرف ونتائجها
"

جراحة استبدال وإصلاح الصمام مثلث الشرف ونتائجها.

كيف تستعد

وسيوضح الطبيب لك قبل القيام بإصلاح الحاجز ثلاثي الشُرف أو تغييره ما يتوقع القيام به قبل الجراحة وعند القيام بها وبعد الانتهاء منها والمخاطر المحتملة لها.

تحدث مع طبيبك وفريق العلاج بشأن أي استفسارات قد تخطر على بالك بشأن العملية.

تحدث قبل الدخول إلى المستشفى لإجراء العملية الجراحية إلى مقدمي الرعاية بشأن إقامتك في المستشفى وناقش أي مساعدة قد تحتاجها عند العودة إلى المنزل.

الطعام والأدوية

تحدث مع طبيبك حول:

  • متى تستطيع تناول أدويتك العادية وما إذا كنت تستطيع تناولها قبل جراحتك
  • متى ينبغي أن تتوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة

الملابس والمتعلقات الشخصية

قد يوصي فريقك العلاجي باصطحابك العديد من الأشياء إلى المستشفى بما في ذلك:

  • قائمة بأسماء الأدوية التي تتناولها
  • النظارات أو وسائل المساعدة السمعية أو أطقم الأسنان
  • منتجات الرعاية الشخصية مثل فرشاة، ومشط، وأدوات الحلاقة، وفرشاة أسنان
  • ملابس فضفاضة مريحة
  • نسخة من التوجيهات المُسبقة أو وصية حياتك
  • أشياء قد تساعدك على الاسترخاء مثل مُشغلات الموسيقى المحمولة أو كتب

في أثناء الجراحة، تجنب ارتداء ما يلي:

  • المجوهرات
  • نظارات العيون
  • العدسات اللاصقة
  • أطقم الأسنان
  • طلاء الأظافر

سيتم حلق شعر الجسم لديك في موضع القيام بالإجراء.

ما يمكنك توقعه

أثناء الإجراء

ستكون تحت تأثير المُخدر في غالبية إجراءات إصلاح الصمام ثلاثي الشرف واستبداله بحيث لن تشعر بأي ألم، بالإضافة إلى أنك ستكون فاقدًا للوعي في أثناء العملية الجراحية.

كما سيتم توصيلك بجهاز مجازة قلبية رئوية، والذي يحافظ على انتقال الدم عبر الجسم في أثناء الإجراء.

إصلاح الصمام ثلاثي الشرف

يُجرى إصلاح الصمام ثلاثي الشرف عادةً عن طريق جراحة القلب المفتوح وشق عظمة الصدر (القص). يعيد الأطباء ربط العظم معًا بعد الجراحة لمنع الحركة والمساعدة على الشفاء.

عملية إصلاح الصمام ثلاثي الشرف قد تشمل أنواع مختلفة من الإصلاح بما في ذلك:

  • إدخال نسيج للصق الثقوب أو التمزقات في اللوحات (الوريقات المثقبة) التي تغلق الصمام
  • إضافة الدعم عند جذور أو قاعدة الصمام
  • فصل وريقات الصمام المتحللة
  • إعادة تشكيل أو إزالة النسيج للسماح للصمام بالإغلاق بصورة أكثر إحكامًا
  • إحكام أو تثبيت الحلقة المحيطة بالصمام (الطوق) عن طريق زرع حلقة صناعية (رأب حلقة الصمام)

إصلاح الصمام ثلاثي الشُرَف باستخدام الإجراء المخروطي

يُعرف النوع الأحدث من إصلاح الصمام ثلاثي الشرف باسم عملية المخروط. تُجرى العملية لإصلاح الصمامات ثلاثية الشرف غير الضابطة لدى الاشخاص الذين يعانون من شذوذ إِيبْشتاين.

في هذه العملية، يفصل الجراحون الشرائح (السدائل) القريبة من الصمام ثلاثي الشرف من عضلة القلب الأساسية. يتم تدوير السدائل وإعادة ربطها لإنشاء دائرة من أنسجة السدائل المعروفة أيضًا باسم مخروط السديلة.

يعزل الجرَّاح الصمامات المشوَّهة للصمام ثلاثي الشرفات، في الإجراء المخروطي لإصلاح الصمام ثلاثي الشرفات، ويُعيد تشكيلها بحيث تعمل جيدًا.

الإصلاح طفيف التوغل للصمام ثلاثي الشُرف

يمكن إصلاح الصمامات ثلاثية الشُرف التي يتعذر عليها الانفتاح بشكل كامل بسبب تضيق الصمام ثلاثي الشُرف، وذلك عن طريق الجراحة أو إجراء أقل توغلًا يُسمى رأب الصمام بالبالون أو بضع الصمام. ولكن نادرًا ما يتم إجراء هذه الإجراءات نظرًا لأن تضيق الصمام ثلاثي الشُرف غير شائع.

أثناء الإجراء، يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مجوفًا (قِسطار) في وعاء دموي عادةً في المنطقة الأربية ويوجهه إلى القلب. يحتوي القِسطار على بالون عند طرفه يمكن نفخه للمساعدة في توسيع الصمام ثلاثي الشُرف الضيق وتفريغه لإزالته.

عادةً ما تكون مخدرًا ولكن مستيقظًا أثناء الإجراء، ويتطلب الإصلاح طفيف التوغل للصمام ثلاثي الشُرف الإقامة في المستشفى لمدة أقصر بكثير من جراحة القلب التقليدية.

عادة ما يُستخدم رأب الصمام بالبالون لعلاج الرضع والأطفال المصابين بتضيق الصمام ثلاثي الشُرف. ومع ذلك، فإن الصمام يميل إلى الضيق مرة أخرى في البالغين الذين أُجري لهم هذا الإجراء، لذلك عادة ما يُجرى فقط للبالغين المرضى للغاية بشكل يصعب معه إجراء الجراحة أو الذين ينتظرون استبدال الصمام. قد تحتاج بمرور الوقت إلى إجراءات إضافية لمعالجة الصمام الضيق.

استبدال الصمام ثلاثي الشرف

في هذا الإجراء سيقوم طبيبك باستبدال الصمام ثلاثي الشرف بصمام ميكانيكي أو صمام نسيجي مصنوع من أنسجة البقر أو الخنازير وهو الأكثر شيوعًا (صمام نسيجي حيوي).

الصمامات النسيجية الحيوية تحتاج في النهاية إلى استبدالها لأنها تتحلل عبر الزمن. الصمامات الحيوية تتطلب استخدام على المدى القصير لأدوية مُميعة للدم لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر. توقف هذه الأدوية عادة في هذا التوقيت إلا إذا كان هناك سبب طبي آخر لاستكمال استخدامه مثل نبض القلب غير المنتظم.

إذا كان لديك صمام ميكانيكي ستحتاج إلى تناول الأدوية المميعة للدم لبقية عمرك لمنع تكون جلطات دموية أو صمامية. سيناقش الأطباء معك مخاطر ومنافع كل نوع من الصمامات وسيناقش أي نوع من الصمامات قد يكون أكثر ملائمة لك.

قد تُجرى جراحة استبدال الصمام ثلاثي الشرف عن طريق جراحة القلب المفتوح التقليدية أو طرق طفيفة التوغل والتي تشمل شقوقًا جراحية أصغر من تلك المستخدمة في جراحة القلب المفتوح وقد تشمل تقنيات مساعدة الروبوت.

جراحة الصمام في الصمام طفيفة التوغل قد تستخدم أيضًا لاستبدال صمام ثلاثي مستبدل بالفعل يفشل في عمله. في هذا الإجراء يتم إدخال أنبوب بلاستيكي رفيع (قسطرة) في شريان كبير، عادة في الشريان الوداجي، ويتمدد للقلب. ما إن يصل إلى مكانه، يوضع صمام جديد في مكان الصمام الموجود بالفعل.

قد يتم وضع عملية استبدال الصمام ثلاثي الشُرَف طفيفة التوغل في الحسبان إذا لم تكن عمليات القلب الأخرى مطلوبة وكان الجراح والمركز الطبي ذوي مهارة وخبرة مناسبة. وعند إجرائها من قبل الجراحين والمراكز ذات الخبرة، تكون النتائج مشابهة لنتائج جراحة القلب المفتوح التقليدية.

بعد الإجراء

ستقضي عمومًا يومًا أو يومين في وحدة العناية المركزة (ICU). سيتم إعطاؤك سوائل وأدوية عبر خطوط وريدية (IV). أنابيب أخرى ستصرف البول من مثانتك وتصرف السوائل والدم من قلبك وصدرك. قد تُعطى أوكسجين.

بعد العناية المركزة ستُنقل إلى غرفة مستشفى عادية لعدة أيام. الوقت الذي ستقضيه في العناية المركزة والمستشفى يمكن أن يختلف بناء على حالتك والعملية.

أثناء إقامتك في المستشفى سيقوم فريقك المعالج بالتالي:

  • البحث عن علامات للعدوى في جهة شقك الجراحي
  • تفقد ضغط دمك وتنفسك ونبض قلبك دوريًا
  • العمل معك على السيطرة على أي ألم تشعر به بعد الجراحة
  • نصحك بالمشي بانتظام لزيادة نشاطك بالتدريج والقيام بتمارين التنفس أثناء تعافيك

قد يعطيك طبيبك تعليمات لاتباعها أثناء تعافيك مثل مراقبة علامات العدوى في مكان الجراحة، العناية الصحيحة بالشَق الجراحي، تناول الأدوية والسيطرة على الألم والآثار الجانبية الأخرى بعد الجراحة.

تعتمد فترة الاستشفاء على عمليتك وصحتك العامة قبل العملية وأي مضاعفات.

النتائج

بعد جراحة إصلاح الصمام ثلاثي الشرف أو استبدال الصمام ثلاثي الشرف، يكون الهدف هو تمكينك من العودة في النهاية إلى الأنشطة اليومية مثل العمل، والقيادة والتمرين.

ستظل بحاجة إلى تناول بعض الأدوية وحضور مواعيد المتابعة الدورية مع طبيبك. قد تحتاج إلى إجراء عدة فحوصات لتقييم حالتك ومراقبتها.

قد يوجهك طبيبك وفريق الرعاية الصحية الخاص بك لتبني تغييرات صحية في أسلوب الحياة &mdash مثل النشاط البدني، حمية صحية، السيطرة على الضغط وتجنب تناول التبغ &mdash في أسلوب حياتك للتخفيف من خطر المضاعفات المستقبلية وتعزيز قلب صحي.

قد يوصي طبيبك بالاشتراك في إعادة التأهيل القلبي؛ &mdash وهو برنامج تعليمي ورياضي مصمم للمساعدة في تحسين صحتك ومساعدتك في التعافي بعد جراحة القلب.

"
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook