تناول بيضة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب

الكاتب: رامي -
تناول بيضة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب
"ليس هذا صفاراً: فقد أنتج العلماء في معهد روزلين Roslin Institute بجامعة إدنبرة University of Edinburghدجاجات معدلة وراثياً، يحمل بيضها بروتينات يستخدمها جهاز المناعة البشري لمكافحة الأمراض- وهي البروتينات نفسها المستخدمة في صنع أنواع من الأدوية، بما فيها أدوية السرطان. وقد يمهد هذا البحث الطريق لوسيلة أرخص لإنتاج الأدوية على نطاق واسع. علماً بأن هذه التقنية لا تضر الدجاج.
ركز الباحثون جهودهم على اثنين من البروتينات: البروتينIFNalpha2a، الذي له تأثيرات قوية مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان؛ والبلاعم Macnophages – CSF ، التي تشارك في إصلاح الأنسجة التالفة. وفي كلتا الحالتين، بمجردوضع البيض، يمكن للعلماء استخراج البروتينات منه.
وقالت البروفيسورة هيلين سانغ Helen Sang، عالمة البيولوجيا التطورية في معهد روزلين: «لا ننتج حتى الآن الأدويةليستخدمها الناس، لكن هذه الدراسة تُظهر أن الدجاج مفيد تجاريا لإنتاج بروتينات ملائمة للاستخدام في دراسات اكتشاف الأدوية وغيرها من تطبيقات التقنية الحيوية».
تستخدم الأدوية المرتكزة على البروتينات، مثل الأفاستين Avastin والهيرسبتين Herceptin، على نطاق واسع لعلاجالسرطان وغيره من الأمراض. ولا يمكن إنتاج بعض هذه الأدوية إلا باستخدام تقنيات تُزال فيها الخلايا من الحيوانات وتزرع في بيئة اصطناعية مُسيطر عليها. ويقول الباحثون إن مقاربتهم الجديدة أرخص وأكثر فعالية وتنتج عوائد أفضل."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات جميلة تقال في عيد الميلاد المجيد
أجمل كلمة عن وداع رمضان
من أجمل ما قيل في رسول الله
كلمات جميلة عن ذكرى الحبيب
أجمل كلمات في وداع المسافر
كلمات جميلة عن الثقة بالنفس والكبرياء
كلمات قيام الصلاة جميلة
أجمل عبارات لها معانٍ كبيرة
أروع كلمة عن فضل شهر رمضان
رسائل ليوم الجمعة جميلة
أجمل كلمات لها وقع ومعنى كبير
كلام رائع عن مصر أم الدنيا
أروع كلام عن عيد رمضان
أجمل كلمة عن الخيانة
من أجمل ما قيل للحبيب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook