تناول الفيتامينات أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
تناول الفيتامينات أثناء الحمل
"تبدأ مسؤولية الأم قبل محاولة الحمل، ،تقترح جانيت لاجر، أخصائية أمراض النساء والأستاذة المساعدة في سان فرانسيسكو كاليفورنيا، ثلاث خطوات يجب مراعتها قبل محاولة الحمل. الأولي هي البدء بتناول الفيتامينات أثناء الحمل، والثانية هي تحديد موعد زيارة الطبيب قبل محاولة الحمل، والأخيرة هي الفحص الجيني للآباء.

إن تناول فيتامينات ما قبل الولادة ضروري لأننا لا نحصل على تغذية كافية من جميع الأطعمة التي نتناولها حتى عند تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك منتجات الألبان واللحوم والفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات، وقد لا نحصل على تغذية كافية فيجب الحصول عليها عن طريق تناول المكملات الغذائية، وجميع العناصر الغذائية لا تحتوي على المكملات المطلوبة. فالتلوث والعناصر الكيميائية المستخدمة في الزراعة والتخزين غير السليم للأغذية يقلل الغذائية من العناصر الغذائية الضرورية المطلوبة.


ما هي فيتامينات الحمل؟

تحتوي فيتامينات الحملعلى العناصر الغذائية الأساسية الضرورية التي يوصى بتناولها في شكل مكملات ويفضل تناولها حتى قبل محاولة الحمل لضمان وجود الكمية المناسبة من الفيتامينات في الجسم أثناء الحمل. فتناول فيتامينات الحمل أمر ضروري بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من قيود غذائية أو مشاكل صحية أو مضاعفات الحمل. ولا يجب تجنبها لضمان صحة الأم والطفل.

يوصى باستخدام فيتامينات الحمل للحوامل اللاتي هن:

نباتيات
أو يعانين من عدم تحمل اللاكتوز أو أي عدم تحمل أي نوع آخر من الأطعمة
أو من التدخين
أو يعانين من اضطراب في الدم
أو يعانين من اضطراب في التغذية وتناول الأطعمة
أو يعانين من بعض الأمراض المزمنة
أو خضعن لجراحة المجازة المعدية
أو الحوامل بتوائم أو التوائم المتعددة
متى يجب عليك البدء في تناول فيتامينات الحمل؟

يمكنك البدء في تناول فيتامينات الحمل قبل محاولة الحمل. فسيضمن هذا وجود الفيتامينات لضمان حمل صحي في الجسم منذ بداية الحمل. كما أنه يتشكل الأنبوب العصبي للجنين الذي يتطور إلى المخ والحبل الشوكي خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل؛ ويكون هذا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، فيضمن تناول حمض الفوليك مع فيتامينات أخري للحامل حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي. وتحتوي فيتامينات الحمل على الحديد واليود والكالسيوم أيضًا، فينتج الجسم كمية كافية من الدم ويساعد في تقوية العظام لدي الأم والطفل.

مكملات غذائية قبل الولادة للنساء الحوامل

من الأفضل تناول فيتامينات ما قبل الولادة طوال فترة الحمل لأنها ستوفر تغذية مستمرة للجنين. وقد يقترح الطبيب للعديد من النساء الإستمرار في تناول الفيتامينات بعد الولادة أيضًا وخاصة أثناء الرضاعة الطبيعية. يقترح الأطباء بشدة بتناول فيتامينات الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى، لضمان الصحة للأم والجنين.


ما هي أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي عليها فيتامينات الحمل؟

إن حمض الفوليك والحديد من العناصر الغذائية الأساسية في فيتامينات الحمل. الكالسيوم والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين د هي بعض الفيتامينات الأخرى. فتوفر هذه تغذيةً ضروريةً للجسم. حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي لفيتامين ب 9؛ ويعرف أيضًا باسم الفولات ويساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي (NTDs). يساعد الحديد على إنتاج دم إضافي، وهو ضروري للأم والجنين في مرحلة النمو. كما أنه يساعد أيضًا في إمداد الرئتين وبقية الجسم بالأكسجين، ويدعم في نمو وتقوية العظام والأسنان لدي الطفل ولنمو صحة القلب والعضلات والأعصاب.

الفرق بين فيتامينات الحمل والفيتامينات الأخرى

عادة ، تستخدم النساء فيتامينات متعددة على أساس منتظم، لذلك قد تتساءلين عما إذا كانت هناك بالفعل حاجة لتناول فيتامينات ما قبل الولادة خاصة أثناء الحمل. حسنًا، إن فيتامينات الحمل تحتوي على حمض الفوليك وحديد أكثر من الكبسولات اليومية المعتادة. يساعد حمض الفوليك علي التطور السليم للأنبوب العصبي، ويشكل الأنبوب العصبي النخاع الشوكي والمخ. ويعزز الحديد النمو العام للطفل وتطوره. وفي نفس في الوقت، يزيد من نمو خلايا الدم الحمراء السليمة مما يمنع فقر الدم لدي حديثي الولادة.

الكمية الموصي بها لفيتامينات الحمل مع الجرعات

فيما يلي قائمة بالمكملات الغذائية الأساسية لفيتامينات الحمل التي يجب تناولها يوميًا.

اسم العنصر الغذاية الكمية الموصى بها يومياً لماذا هو ضروري؟ المصادر
الكالسيوم 1000 ملليغرام يساعد في تطور العظام والأسنان الحليب واللبن والجبن والخضروات ذات الأوراق الداكنة والسردين
الحديد 27 ملليغرام يساعد خلايا الدم الحمراء على توفير الأكسجين ويدعم التطور العام البازلاء والسبانخ والبروكلي والخوخ والدواجن واللحوم الحمراء الخالية من الدهون
حمض الفوليك 600 ميكروغرام يمنع العيوب الخلقية في المخ والعمود الفقري البرتقال والسبانخ والخضروات الورقية والفول والخبز والأرز وأنواع المعكرونة
فيتامين ب 12 2.6 ميكروغرام يحافظ على الجهاز العصبي البيض ومنتجات الألبان والأسماك والدواجن والمحار وبعض الأرز ومشروبات الصويا
فيتامين ب 6 1.9 ميليغرام يساعد في امتصاص البروتينات والدهون والكربوهيدرات وتكوين خلايا الدم الحمراء لحم البقر والكبد والحبوب الكاملة والموز
فيتامين د 600 وحدة دولية يساعد في تطور العظام والأسنان بصحة. يعزز صحة البصر والجلد صفار البيض والجبن وكبد البقر وحليب الصويا وعصير البرتقال
فيتامين سي 85 ملليغرام يمتص الحديد ويعزز نمو اللثة والأسنان والعظام براعم بروكس وفلفل رومي وبابايا وأناناس
فيتامين أ 770 ميكروجرام تشكل بشرة صحية وبصرو يساعد في نمو العظام البطاطا الحلوة والخضروات للورقية الخضراء واللبن والسمك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يرجى ملاحظة أنه بالرغم من أن طعامنا قد يحتوي على جميع العناصر الغذائية في معظم الحالات، لكن قد لا يمكن تناول كمية كافية من جميع أنواع الأطعمة يوميًا. فيساعد إستخدام المكملات الغذائية في الحصول علي كمية كافية من التغذية. وفي نفس الوقت، من الضروري أن تتذكري أنه مكمل فقط وليس بديلاً عن الطعام. فإن اتباع نظام غذائي صحي ضروري أيضًا لصحة جيدة.


أسئلة شائعة
ما هو الوقت المثالي لبدء تناول فيتامينات الحمل؟

ينصح بتناول الفيتامينات قبل محاولة الحمل وهو الوقت المثالي. أنت تأكلين لك وللجنين لذا تحتاجين إلي تغذية إضافية. ومع ذلك، قد تشعر بعض النساء بالغثيان بسبب هذه المكملات، ومن الأفضل تناولها أثناء الوجبات. إذا لم يساعدك ذلك، فمن الأفضل استشارة طبيبك.

كيف يمكنك اختيار المكملات الغذائية المناسبة لك ما قبل الولادة؟

لا يوجد هناك أي معايير محددة، فهذا كله علي الطبيب والاستشاري لتحديد الخيار الآمن والمناسب. الأطباء وأطباء أمراض النساء لديهم خبرة في معالجة هذه القضايا مما يجعلهم الأنسب للتوصية بمكمل غذائي وفقًا لاحتياجاتك الصحية.

ما هي الجرعة التي يمكنك تناولها من فيتامين الحمل يومياً؟

في معظم الحالات، يمكنك تناول قرص واحد يوميًا. ولا داعي إلي مضاعفة العدد مالم يوصيك طبيبك. ويقترح بعدم تناول أي فيتامينات أو مكملات معدنية أخرى أثناء تناول مكملات الحمل ما لم ينصح الطبيب بذلك.

هل هناك آثار جانبية لفيتامينات الحمل؟

قد تسبب فيتامينات الحمل الإمساك والغثيان والإسهال والبراز الداكن وانخفاض الشهية واضطراب المعدة وتقلصات. في مثل هذه الحالات يجب استشارة الطبيب عن أعراض الآثار الجانبية وعلاجها. من الأفضل اتخاذ تدابير استباقية بحيث يمكن علاج أي آثار جانبية على الفور. وسيكون الطبيب قادرًا بشكل أفضل على إرشادك، إذا لاحظت أي آثار جانبية.


ما يجب عليك فعله إذا كنت تعانين من صعوبة في ابتلاع الفيتامينات أثناء الحمل؟

اطلبي من طبيبك أن يصف لك مكمل بقرص أصغر بطبقة ملساء. وبدلاً من ذلك، هناك مكملات للمضغ ومكملات على شكل مسحوق يمكن خلطها بالماء. وتوجد مكملات أصغر حجمًا التي تجعل تناول أدويتك اليومية أمرًا سهلاً.

ما يجب عليك فعله إذا أزعجت الفيتامينات معدتك؟

قد يؤدي المكملات الغذائية التي انزعاج في الجهاز الهضمي وإلي الشعور بالغثيان. لتجنب ذلك، حاولي تناول المكملات مع وجبة أو في الليل. في حالات أخرى، يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك. تحدثي مع طبيبك لتبديل المكملات أو حاولي تخفيف الإمساك عن طريق شرب عصير البرقوق. وقد يساعدك أيضًا تناول 2-3 حصص من الفاكهة يوميًا أو تناول مكملات ألياف السيليوم. ويوجدسيلليوم على شكل حبوب مسحوق ويُعرف بأنه ملين.

ما يجب عليك فعله إذا جعلتك الفيتامينات تشعرين بالغثيان؟

اطلبي من طبيبك إستبدال المكملات الحالية بأخرى التي تناسبك بشكل أفضل، لكن تذكري أن إستبدال مكملات إلى أخرى بشكل متكرر ليس أيضًا جيد، ولا ينبغي إستبدال المكملات دون استشارة الطبيب.

هل يجب أن تتناولي المغذيات الأخرى أيضًا؟

قد لا تحتوي بعض فيتامينات الحمل على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. من الضروري للنساء اللواتي لا يأكلن بعض العناصر الغذائية استشارة الطبيب للحصول علي كمية كافية من التغذئية. يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنيةمن خلال تناول سمك السلمون والتونة، كما أن الجوز وزيت الزيتون من المصادر الجيدة أيضاً.



إلي متي يجب أن تستخدمي فيتامينات الحمل؟

يجب تناول الفيتامينات طوال فترة الحمل. الكالسيوم وفيتامين د من المكملات الغذائية الضرورية قبل الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى حيث تتطور عظام الطفل بسرعة وتتطلب القوة. وفي بعض الحالات، قد يوصيك الطبيب أيضًا بتناول مكملات فيتامين حتى بعد الولادة لأن الجسم يحتاج إلى تعويض فقدان التغذية. فإن تناول مكملات الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية سيضمن حصول الطفل على كمية كافية من العناصر الغذائية من الحليب.

يرجي ملاحظة الرسم البياني المذكورة أعلاه لفهم أفضل الفيتامينات لحمل صحي، ولكن قبل القيام بضم أي مكمل في نظامك الغذائي، تذكري إستشارة طبيبك.

يجب أخذ تناول فيتامينات الحمل بجدبة والإستشارة مع أخصائي الرعاية الصحية في إستخدامها قبل محاولة الحمل وبعده. استشري الطبيب لاتخاذ قرار إستخدامها وفقا لصحتك العامة والكمية الموصي بها."
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook