تناول الفول السوداني أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
تناول الفول السوداني أثناء الحمل
يجلب الحمل معه الكثير من النصائح والتحذيرات، لا سيما فيما يخص النظام الغذائي. فبرغم اشتمال النظام الغذائي الموصى به على الفاكهة المجففة والمكسرات غالبًا، ألا إن العديد من الأمهات يساورهن قلق بأن تناول الفول السوداني يزيد احتمال إصابة الجنين بحساسية من الفول السوداني. فهل هذا يستلزم التوقف عن تناول الفول السوداني تمامًا أثناء الحمل؟ حسنًا، لا داعي للقلق. تابعي القراءة لمعرفة فوائد تناول الفول السوداني والاحتياطات الواجب مراعاتها.

هل من الآمن تناول الفول السوداني أثناء الحمل؟

الخوف من الحساسية هو السبب الرئيسي وراء امتناع العديد من النساء عن تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل. فحوالي ربع الأمهات الحوامل يعانين من الحساسية – تظهر بعض أنواع الحساسية أثناء الحمل بينما تعاني بعض النساء من الحساسية في أسرهن. باستثناء إصابة الأم بحساسية مؤكدة من الفول السوداني، لا يوجد دليل مثبت يفيد بأن تناول الفول السوداني (أو أي طعام يحتوي عليه مثل قوالب الجرانولا والحبوب وغيرها) سيؤثر عليكِ أو يعرض الطفل لخطر الإصابة بالحساسية. لذلك، يمكنكِ الاستمتاع بتناول الفول السوداني أثناء الحمل إذا لم يكن لديكِ حساسية منه.


ما فوائد تناول الفول السوداني أثناء الحمل؟

على عكس الاعتقاد السائد، فإن تناول الفول السوداني مفيد للحمل، والدهون الطبيعية الموجودة فيه هي سبب شعبيته. ويوضح تحليل القيمة الغذائية للفول السوداني أنه مفيد للصحة مثل المكسرات الأخرى ويحتوي على المكونات القيمة ذاتها. فالفول السوداني غني بالبروتينات الموجودة في لوز الأرز والجوز. كما يحتوي على تشكيلة متوازنة من الفيتامينات B1( و B4 وB5 وB6 وC وE )والعديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم مما يجعله وجبة خفيفة ومغذية. لذا، ستزودك السعرات الحرارية الموجودة في الفول السوداني بالطاقة والقوة. يُعد تناول الفول السوداني أثناء الحمل اختيارًا ذكيًا لأن الفول السوداني مليء بالبروتين والفولات، وكلاهما يجب أن يكون جزءًا من نظامكِ الغذائي أثناء الحمل. فحَمْضِ الفوليك والفولات يمنعان الإعاقات الخِلْقِيّة وإصابات العمود الفقري بجانب أهمية البروتين لكل من الأم ونمو طفلها الرضيع.

يوفر الفول السوداني أيضًا الفوائد التالية:

1 خصائص مضادة للأكسدة:

بفضل كونه غنيًا بالدهون والفيتامينات الطبيعية، خاصة فيتاميني B وE ، يوفر الفول السوداني الخصائص المضادة للأكسدة اللازمةلحماية الجسم من الأنفلونزا والأمراض الشائعة الأخرى



2 تنظيم الكولسترول

برغم ارتفاع نسبة الدهون بالفول السوداني، إلا إنه يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

3 يساعد في علاج الأمراض الجلدية

يساعد المحتوى الزيتي بالفول السوداني على التحكم في المشكلات الجلدية ويعمل كعلاج طبيعي للقروح والتهابات الجلد.



4 تنظيم مستويات السكر في الدم

تتعرض بعض الأمهات لخطر الإصابة بمرض السكري العابر، لذا فإن تناول كمية مناسبة من الفول السوداني الغني بالزنك سيساعد على استيعاب مستويات الجلوكوز في الدم وتنظيم مستويات السكر. وهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر العابر

5 الآثار الإيجابية على الجهاز العصبي

الفول السوداني مفيد للجهاز العصبي للأمهات الحوامل ويساعد على التخلص من الأرق والتهيج والبكاء.



6 التحكم في النزيف الداخلي

بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من سيولة أو تخثر الدم، يمكن أن يساعد الفول السوداني في الحد من التخثر أو النزيف الداخلي.

7 تنمية العظام

يُعد إدراج المنجنيز في النظام الغذائي أمرًا ضروريًا لصحة العظام. حيث يساعد محتوى المنجنيز الموجود في الفول السوداني على تعزيز نمو عظام صحية لدى الطفل.



8 المساعدة على الهضم

من المعروف أن محتوى الألياف في الفول السوداني يخفف من مشكلات الإمساك. وبإمكان الأمهات إضافة كمية صغيرة منه إلى نظامهم الغذائي يوميًا للتخلص من مشكلات الأمعاء بشكل عام.

9 علاج فقر الدم

أثناء الحمل، سيحتاج جسمكِ إلى إنتاج المزيد من الدم لدعم نمو الطفل. ولكن إذا لم تحصلي على كمية كافية من الحديد، فلن يتمكن جسمك من فعل ذلك بكفاءة، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. ولمكافحة هذا الخطر، يجب على النساء الحوامل ضمان حصولهن على الحديد الكافي. وبما أن الفول السوداني مصدرًا غنيًا بالحديد، فهذا يجعله غذاءً مثاليًا لعلاج فقر الدم.


أعراض الحساسية من الفول السوداني أثناء الحمل

قد تصاب بعض النساء بالحساسية أثناء الحمل. فيما يلي أعراض الحساسية من الفول السوداني:

الإسهال أو القيء
سعال
صفير وضيق في التنفس
حكة في الحلق واللسان
حكة في الجلد أو طفح جلدي
تورم الشفاه والحنجرة
سيلان الأنف أو انسدادها
التهاب واحمرار وحكة بالعيون
الحساسية المفرطة: هذا هو أخطر الأعراض التي تؤدي إلى انخفاض حاد في معدل النبض. نظرًا لأن هذا العرض قد يهدد الحياة، فاستشر الطبيب فورًا عند الحدوث.
الآثار الجانبية للفول السوداني في النساء الحوامل

أثناء الحمل، يمكن أن يكون للفول السوداني آثارًا جانبية في بعض الأحيان. وتكون فرص الآثار الجانبية أعلى بشكل خاص إذا كنت تعانين من مشكلة صحية كامنة والتي ربما تجعلكِ لا تتحملين تناول الفول السوداني.

بعض الآثار الجانبية للفول السوداني أثناء الحمل تتضمن ما يلي:

1 . إمكانية إصابة الطفل بحساسية من الفول السوداني



على الرغم من عدم إثباتها بشكل قاطع، إلا إنه يُعتقد بأن أطفال الأمهات اللائي تناولن الفول السوداني أثناء الحمل يتعرضن لخطر إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني. حيث يصاب طفل واحد من كل مائة طفل بحساسية من الفول السوداني، وبإمكان طفل واحد من بين كل خمسة أطفال التعافي منها عند الكبر. رغم ذلك، توجد أيضًا دراسات متضاربة تشير إلى أن المرأة الحامل التي تتناول الفول السوداني يمكن أن تقلل من فرص إصابة طفلها بالحساسية من الفول السوداني في المستقبل.

2 . خطر بسبب تناول الفول السوداني فاسد أو قديم

تأكدي من عدم تناول فول سوداني فاسد أو قديم. فالفول السوداني القديم أو الفاسد أو المخزّن يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.

3 الفول السوداني السام



إذا تم تخزين الفول السوداني في أماكن ساخنة أو رطبة، فيمكن أن يتأثر بفطريات عفن ويصبح سامًا.

4 تهيج المعدة

في حالة الإصابة بالتهاب في المعدة (التهاب بطانة المعدة)، فإن تناول الفول السوداني قد يزيد من تهيج المعدة.

5 . زيادة الوزن



يحتوي الفول السوداني على الكثير من الدهون التي يمكن أن تساهم في زيادة وزنكِ، إذا كنتِ تعانين من زيادة بالوزن، فتجنبي تناول الفول السوداني.

طرق أكل الفول السوداني أثناء الحمل

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الفول السوداني أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحساسية. لذا، إذا لم تصابين مسبقًا بحساسية الفول السوداني، فتابعي تجربة العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تناول الفول السوداني أثناء الحمل.

قومي بتحميص الفول السوداني في القليل من الزيت لأن التحميص يخلصه من المواد المثيرة للحساسية.
قومي بسلق الفول السوداني بقشرته في الماء والملح. فالفول السوداني المسلوق يُعد وجبة خفيفة رائعة إذا كانت الفترة بين الغداء والعشاء طويلة.
يمكن للمرأة الحامل أن تشتهي الفول السوداني المملح – لا يوجد أي ضرر في تناوله لكن يراعى تقليل الكمية لأن الملح الزائد لا ينصح به ويمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.
ضعي كمية صغيرة من الفول السوداني في السلطة أو الصوص أو الصلصة لمنحها قوامًا كثيفًا ودسمًا.

والسؤال الشائع هو “هل زبدة الفول السوداني آمنة أثناء الحمل؟” الجواب “نعم”. يمكنكِ تناول أي طعام يحتوي على كمية معقولة من الفول السوداني كعنصر بشرط استحسانك للمذاق وعدم وجود تاريخ مرضي من الإصابة بحساسية الفول السوداني. فإذا كنت تشتهين زبدة الفول السوداني، فلا تترددي في تناولها وفردها على ساندويتش لتذوقها.

توصى المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على – الفاكهة والخضروات والأرز والقمح والحليب والمكسرات والبقوليات وغيرها. يمكن أن يمنحكِ الفول السوداني العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في المكسرات. استشيري أخصائي التغذية لفهم ما إذا كان يمكنكِ تناول الفول السوداني ومعرفة الكمية الموصى بها لكِ حسب وزن الجسم والحالة العامة للحمل.

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أجمل أبيات الشعر في الحب
الشعر عن الحب والغرام
أشعار حزن وألم
قصيدة عن الأم قصيرة مكتوبة
أشعار نصائح وحكم
قصيدة عن الوالدين
أبيات للمعلم
أجمل ما قيل عن المرأة في الشعر
قصيدة عن الكرامة
أبيات شعر عن الأمل والتفاؤل
أجمل قصائد البحتري في الوصف
أشعار أحمد شوقي عن الحياة
أبيات شعر عن الوطن
قصيدة عن الأصدقاء
قصيدة في الوطن
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook