تمارين لآلام الظهر حماية عمودك الفقري عن طريق هذه التدريبات البسيطة

الكاتب: رامي -
تمارين لآلام الظهر حماية عمودك الفقري عن طريق هذه التدريبات البسيطة
مع تقدم العمر، يمكن أن تكون آلام الظهر في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر عائقًا أمام الحياة اليومية. يمكن أن يسبب الشد العضلي، أو وضعية غير صحيحة، أو الجلوس لفترات طويلة وغيرها من الأسباب الكثير الى الانزعاج والألم وعدم الارتياح، مما يؤدي إلى قلة الحركة وعدم الرغبة في العمل أو التنقل والكثير من القلق. وهو ما يكمن أن يحدث دون سابق إنذار، فكل ما يمكنك فعله هو الأمل في ألا يكون شيئًا خطيرًا وأن يمر مرور الكرام. هناك العديد من التمارين التي تساعد على تقوية عمودك الفقري وتضمن لك تجنب أي نوع من آلام الظهر والعيش حياة سعيدة وصحية! تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي الأسباب الشائعة لآلام الظهر؟

أسباب آلام الظهر كثيرة وتختلف باختلاف الجزء الذي يؤلمك من ظهرك. يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من آلام الظهر ويتعايشون معها. إذا كان الألم لا يطاق أو كان مصدر إزعاج لحياتك اليومية، فيرجى زيارة أخصائي. بعض أسباب آلام الظهر مذكورة أدناه.


المشاكل المتعلقة بالعمود الفقري، والتي يمكن أن تشمل انتفاخ الغضروف أو انزلاقه. قم بزيارة الطبيب فورًا في حالة الشعور بألم شديد.
الالتهاب الذي يحدث عادة في مكان التقاء العمود الفقري بالحوض بسبب الحمل أو الثقل الذي ينتقل من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي من الجسم.
كسور الفقرات وكسور العمود الفقري.
التواءات في العضلات والأربطة والأنسجة المحيطة بالعمود الفقري.
نمط الحياة الذي يتضمن وضعية الجسم السيئة، وعدم ممارسة الرياضة، والجلوس لفترات طويلة، وكسور العمود الفقري، إلخ.
الحوادث والإصابات القديمة.
التشنجات، التي تؤدي إلى الشعور بأن عضلات الظهر متصلبة ومؤلمة لفترة.
الأورام والجنف (انحناء العمود الفقري) والتهاب المفاصل وما إلى ذلك يمكن أن يسبب ألام الظهر.

الخيار الأفضل هو طلب المساعدة في حالة الألم الشديد، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب آلام الظهر في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر بقدر ما تستطيع، فهناك تمارين يمكن أن تساعدك على ذلك.

تمارين لتخفيف آلام الظهر

يمكن أن تكون آلام الظهر مزعجة لعدة أسباب خاصة عندما يكون لديك أشياء للقيام بها ولا يمكنك ذلك بسبب الألم. ومع ذلك، هناك العديد من التمارين لآلام الظهر يمكنك القيام بها في المنزل. تساعدك التمارين الرياضية عادة على الحفاظ على مرونة وصحة وقوة أعلى وأسفل ظهرك. إذا كانت عضلاتك متشنجة، فقم بالاستحمام بماء دافئ قبل بدء هذه التمارين وتأكد من ارتداء ملابس فضفاضة. فيما يلي بعض التمارين والإطالات المفيدة.

تمارين رياضية لمنطقة أعلى الظهر
إطالة عضلة الصدر

تمسك بجانبي مدخل الباب المفتوح ويديك تعلو كتفيك قليلًا وانحن إلى الأمام. ابق هكذا لمدة 30 ثانية وكررها 3 مرات.

تمارين الأكتاف

أثناء الجلوس أو الوقوف، اضغط لوحي كتفك باتجاه بعضهم البعض معًا واثبت على ذلك الوضع لبضع ثوان. افعل هذا التمرين بمجموعتين، من 10-15 مرة في المجموعة.


إطالة الجزء العلوي من الظهر

مرة أخرى ، أثناء الجلوس أو الوقوف، ضع يديك خلف رأسك وقوس ظهرك لمحاولة النظر إلى السقف. افعل هذا حوالي 10 مرات وحاول تكراره على مدار اليوم.

تمارين العضلة الشبه منحرفة (Trap muscle)

قم بالاستلقاء على بطنك على السجادة وضع وسادة تحت صدرك. ارفع ذراعيك للخارج مع توجيه إبهاميك لأعلى. الآن، ارفع ذراعيك ببطء حتى تضغط لوحي كتفك باتجاه بعضهما البعض معًا. يمكنك أداء هذا التمرين 3 مجموعات من 15 مرة. إذا أصبح من السهل القيام به، ابدأ في حمل الأوزان الخفيفة بين يديك.

تمرين الذراع

قم بالوقوف وظهرك ملامس للحائط مع ابقاء معصميك ومرفقيك على الحائط. ابدأ ببطء في تحريك ذراعيك لأعلى مع وضع مرفقيك ومعصميك على الحائط. قم بعمل 3 مجموعات من 10 مرات في المجموعة.

تمارين لأسفل الظهر
تمرين سوبرمان

قم بالاستلقاء على الأرض على بطنك، وافرد ذراعيك وساقيك أمامك وخلفك على التوالي. حاول ببطء رفع ذراعيك وساقيك وصدرك بحركة واحدة. قم بالثبات لمدة ثانية ثم عد إلى وضع البداية. افعل 3 مجموعات من هذا التمرين من 10 مرات في كل مجموعة.


إطالة ذوات الأربع

سيكون عليك الركوع على يديك وركبتيك. أثناء دفع بطنك للأسفل، احني عمودك الفقري وانظر لأعلى. ثم قوس عمودك الفقري وانظر إلى أسفل. اثبت على كلا الوضعين لمدة 4-5 ثوان. قم بعمل مجموعتين من 10-12 مرة في كل مجموعة.

تمرين الألوية (عضلات المؤخرة)

استلقي على ظهرك واثني ركبتيك. مع ثني الساق اليمنى على اليسار، أمسك بالساق اليسرى من القصبة واسحبها نحو صدرك. استمر لمدة 10 ثوان. قم بعمل مجموعتين من 3-5 مرات في كل مجموعة.

إطالة أوتار الركبة

أثناء الوقوف بشكل مستقيم، حاول الانحناء ولمس أصابع قدميك مع الحفاظ على ركبتيك مفرودتين. اثبت على هذا الوضع لمدة 10-12 ثانية. ثم انهض بصدرك أولًا وليس رأسك. قم بعمل هذا التمرين 5 مرات.

تمرين إمالة الحوض

استلق على ظهرك مع ثني ركبتيك. ابق ذراعيك بجانبيك على الأرض. أثناء تواجدك في هذا الوضع، ارفع حوضك لأعلى مع شد عضلات المؤخرة واثبت للحظة قبل العودة إلى وضع البداية. قم بعمل 3 مجموعات من 12-15 مرة في مجموعة.



يعد تغيير نمط حياتك الثابت لكي تصبح أكثر نشاطًا طريقة رائعة ليس فقط للمساعدة في تخفيف آلام الظهر ولكن أيضًا الآلام والأوجاع الأخرى في جسمك. كل هذه التمارين، إذا تم إجراؤها بانتظام، ستوفر لك الراحة بالتأكيد. تعتبر الإطالات طريقة جيدة لتحسين مرونتك ونطاق حركتك وتساعدك على أداء أنشطتك البدنية بشكل أفضل، وستساعدك على علاج آلام ظهرك في المنزل دون الحاجة إلى زيارة الطبيب. ومع ذلك، إذا استمر الألم، يرجى زيارة أخصائي.

نصائح لتجنب مشاكل آلام الظهر

يمكن لجسم الإنسان أن يتعافى من الصدمات الشديدة التي تسببها حوادث الطرق أو حوادث العمل، ولكن كل ما يتطلبه الأمر هو الانحناء لالتقاط شيء ما وتبدأ آلام الظهر بالانتقام. على الرغم من أنها قد تزول، إلا أنه من الأفضل تجنب مشقة آلام العمود الفقري. تعتبر بعض التغييرات في نمط الحياة بداية جيدة للتخلص من آلام الظهر المزمنة. بعض النصائح لمساعدتك على تجنب آلام الظهر فيما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة الرياضة بانتظام إلى جانب نظام غذائي متوازن وراحة كافية، بالإضافة الى الحافظ على وزن صحي، مما يقلل الضغط على ظهرك.
لا تقل أهمية ممارسة تمارين الإطالة عن ممارسة الرياضة لأنها تفتح عضلاتك وتجعلها أكثر مرونة. تساعد تمارين إطالة الظهر بشكل كبير في الحفاظ على صحة ظهرك.
الحفاظ على الوضعيات الجسدية الصحيحة يساعد العمود الفقري على البقاء في منحنى طبيعي، مما يؤدي إلى تقليل الإجهاد والإصابات.
أثناء رفع الأشياء الثقيلة، تأكد من الرفع بساقيك وليس ظهرك. لم يخلق العمود الفقري للتعامل مع الوزن في وضع الإنحناء، فمن الأسهل والأكثر أمانًا القرفصاء بدلًا من الإنحناء واستخدام ساقيك للرفع.
بما أن البشر ينامون ما يوازي حوالي ثلث عمرهم، فإن الأمر يستحق أن تستثمر في مرتبة جيدة. سيساعد ذلك في إعادة ظهرك للوضع الصحيح أثناء النوم.
إذا كنتي تنوين الخروج، فحاولي ألا تحملين حقيبة يد ثقيلة، لأنها ستثقل كتفك طوال اليوم/المساء. إنه ليس من الجيد لظهرك أن يتحمل وزن ثابت لفترات طويلة.
عادة ما يكون مستوى التوتر مساهمًا بشكل مباشر في حدوث آلام الظهر، مما يجعله سببًا رائعًا لممارسة اليوجا. يؤدي تقليل التوتر إلى تقليل شد العضلات مما يؤدي بدوره إلى آلام أقل.
إن عضلات الظهر مهمة جدا للحفاظ على سلامة العمود الفقري. فيجب التأكد من تمرين عضلات ظهرك من خلال تمارين الضغط وتمارين الرفع حتى تكتسب القوة من أجل حماية العمود الفقري من التلف أثناء حمل الأوزان.

لسوء الحظ، هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تجعلك تعاني من آلام الظهر، وهذا يشمل أيضًا الجينات الوراثية. إلا أنه على الجانب المشرق، هناك طرق وتمارين تساعد في تقليل فرص الإصابة أو الألم حتى تتمكن من عيش حياة سعيدة خالية من الألآم. يمكنك إما أن تدع آلام الظهر تتحكم بك أو تتحكم أنت في آلام الظهر بنفسك وتخفف من أعراضها. فقط تأكد من ممارسة الرياضة، وتناول الطعام بشكل جيد، والحصول على الكثير من الراحة والسوائل، وسيقوم جسمك بالباقي!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعلم كيفية اختيار فكرة جديدة للمشروع الصغير
تعرف على التمويل أهميته ومخاطره ومصادره
ماهي قواعد المحاسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة
ثلاثين طريقة تظهر فيها لزبائنك أنهم دوماً على حق
تعرف على مقولة مايكل بيرك عندما ترتبط الحياة بالمشروع
كيفية الأستعداد للنجاح قبل أن تبدأ مشروعك
تعرف على فكرة مشروع مصنع ملابس جاهزة + دراسة جدوى
كيف تحصل الآن علي ماستر كارد مجانا تصل لباب بيتك
تعرف على افكار تسويقية مبتكرة تساعد على نجاح مشروعك وزيادة ارباحه
تعرف على تطبيقات تساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
معلومات لرجال الأعمال: 10 كتب ستصدر عام 2015 يجب قراءتها
تعرف على أشهر 10 مقولات رائعة من الملياردير وارن بافت
تعرف على 10 أشياء يجب معرفتها عن صناعة الإعلانات
تعرف على أفضل مقولات ستيف جوبز التي على كل رائد أعمال الاطلاع عليها
تعرف على السر وراء اختيار الإمارات كمقصد الأحلام لمحترفي الأعمال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook