تكلسات الثدي وأسبابها

الكاتب: رامي -
تكلسات الثدي وأسبابها
"

تكلسات الثدي وأسبابها.

تكلسات الثدي هي عبارة عن ترسُّبات من الكالسيوم ضمن أنسجة الثدي. وهي تظهر في صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) على شكل رقعٍ أو بقع بيضاء.

ويُعد ظهور تكلسات الثدي في صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) أمرًا شائعًا، ويزداد تكونها بعد سن الخمسين. ورغم أن تكلسات الثدي عادةً ما تكون غير سرطانية (أي حميدة)، فإن بعض أنماط التكلسات &mdash مثل تجمع التكلسات على شكل عناقيد متراصَّة بأشكال غير منتظِمة &mdash قد يُشير إلى سرطان الثدي أو تغييرات محتملة التسرطن في نسيج الثدي.

وتظهر تكلسات الثدي على صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) كتكلسات كبيرة أو صغيرة.

  • التكلسات الكبيرة.تظهر هذه التكلسات الكبيرة على شكل نقاط دائرية أو خطوط. وهي غير سرطانية في جميع الحالات تقريبًا، ولا تستلزم مزيدًا من الفحوصات أو المتابعة.
  • التكلسات الصغيرة.تظهر هذه التكلسات على شكل بقع بيضاء اللون دقيقة تشبه الحبوب أو الملح. وهي عادةً ما تكون غير سرطانية، لكن يمكن أن تُشير أنماط معينة منها إلى علامات السرطان المبكرة.

إذا ظهرت تكلسات الثدي في صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) الأولية المثيرة للشك، فسيُطلب منكِ الحضور لأخذ المزيد من الصور المُكبَّرة لفحص تكلسات الثدي عن قرب. فإذا ظلت صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) الثانية مريبة، فقد يوصي الطبيب بإجراء خزعة الثدي لفحصها والتأكد. وإذا كانت التكلسات غير سرطانية، فقد يوصي الطبيب بإجراء الفحص السنوي المعتاد أو قد يوصي بإجراء متابعة بعد فترة زمنية قصيرة خلال ستة أشهر، وذلك للتأكد من عدم حدوث تَغيُّرات في التكلسات.

الأسباب

تتضمن أسباب تكلسات الثدي المحتملة الآتي:

  1. سرطان الثدي
  2. تكيسات بالثدي
  3. إفرازات أو مُخلفات الخلايا
  4. سرطان القنوات الموضعي (DCIS)
  5. ورم غدي ليفي
  6. توسع القنوات الثديية
  7. التعرض للإصابة سابقاً أو الخضوع إلى جراحة الثدي (نخر الدهون)
  8. تلقي العلاج الإشعاعي سابقاً لمكافحة السرطان
  9. (تكلسات الجلد (جلدية) أو تكلسات أوعية الدم (وعائية)

فقد تُظهِر المنتجات التي تحتوي على المواد الظليلة للأشعة أو المعادن كمزيلات التعرُّق أو الدهان أو المراهم كما لو كانت تكلسات على الصور الشعاعية، فتُصَعِّب بذلك تفسير ما إِذا كانت تلك التكلسات نتيجة التغيرات الحميدة أم السرطانية. ولهذا السبب من المفترض عدم استعمال أي منتجات جلدية مهما كانت عند إجراء التصوير الشعاعي.

"
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook