تعر ف هل الجزر يسبب الإمساك

الكاتب: رامي -
تعر ف هل الجزر يسبب الإمساك
"

تعر ف هل الجزر يسبب الإمساك.

تعر ف هل الجزر يسبب الإمساك,الجزر

يعدّ الجزر أحد أهمّ وأشهر أنواع الخضروات، وهو من الخضروات الجذريّة، وينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، وينمو تحت الأرض، ويتميز بلونه البرتقاليّ الجذاب، على الرغم من وجود ألوان وأنواع أخرى منه، كالجزر الأبيض، والجزر الأحمر، والجزر القرمزيّ، ويعتبر الجزر من الخضروات التي يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناولها؛ للحصول على فوائده الكثيرة للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الفعّالة، كما يمكن تناول الجزر بأكثر من طريقة نيئاً، أو مطبوخاً، أو معصوراً، أو مخلّلاً، أو مضافاً إلى الطعام والسلطات.

علاقة الجزر بالإصابة بالإمساك

يتسبب الجزر في حدوث الإمساك عند الإفراط في تناوله؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة التي تمتص الماء من المواد الغذائيّة في الجسم، ولتفادي هذه المشكلة يُنصح بتناول المزيد من كميات الماء، لكنّه يسخدم في علاج حالات الإصابة بالإسهال؛ لقدرته الفعّالة على إيقافه.

القيمة الغذائيّة للجزر

يحتوي الجزر على قيمة غذائيّة مرتفعة، إذ إنّه يحتوي على العناصر المعدنيّة، والفيتامينات، والماء، والدهون، والألياف الغذائيّة، والسعرات الحراريّة، ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين، والسكريات، والكربوهيدرات، والبروتينات، والأحماض الأمينية، واليود، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والبورون، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ب6، وفيتامين ب2، وفيتامين د.

فوائد الجزر

يقوي الجزر النظر ويحسّن الرؤية، ويقي من الإصابة بأمراض والتهابات العيون، مثل مرض الجلوكوما في العين (الماء الأزرق)، وإعتام عدسة العين.
يمنع ظهور الأورام السرطانيّة وانتشارها؛ لأنّه يقضي على الشوارد الحرّة للخلايا، خصوصاً سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان البروستانتا.
يحافظ الجزر على صحة القلب والأوعية الدمويّة، ويقلل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويقلل احتماليّة حدوث السكتة القلبيّة، ويخفض ضغط الدم المرتفع.
يحافظ على اللثة وصحة الفم، ويمنع الإصابة بتقرحات وفطريات الفم، ويحافظ على صحة الأسنان، ويزيد من كميات إفراز اللعاب، ويخفف حموضة المعدة، ويقضي على بكتيريا الفم.
يحمي الكبد من تأثير السموم والمواد الكيميائيّة، ويقلل من ترسّب الصفراء، ويطهّر القولون من الفضلات والسموم.
يحمي الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة، ويساعد على إصلاح الأنسجة التالفة وتجديد الخلايا، ويمنح الترطيب العميق للبشرة، ويزيل حبّ الشباب والتصبغات الجلديّة.
يقوّي جهاز المناعة، ويقي من الإصابة بالأمراض الالتهابيّة والعدوى، ونزلات البرد والسعال.
يطرد الديدان المعوية، ويعالج آلام المغص.
يدرّ البول، ويقلل من تركيز حمض اليوريك، لذلك يعالج مرض النقرس.
يعالج فقر الدم؛ لقدرته على مساعدة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.
"

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook