تعريف الجغرافيا الطبيعية

الكاتب: رامي -
تعريف الجغرافيا الطبيعية







الجغرافيا الطبيعية ماهى وماهو التعريف الشامل لها وماهى اهم خصائصها كل ذلك سنتعرف عليه الان فى هذه المقالة.
بينما تهتم الجغرافيا الطبيعية بدراسة الظاهرات الجغرافية الطبيعية و التى تشمل التوزيع المكانى للتضاريس و المناخ و النبات و الحيوان و البحار و المحيطات مع ربط هذه الظاهرات المختلفة مع بعضها البعض و إبراز اختلافاتها المكانية وأقاليمها الرئيسية المميزة و ما بينها من تكامل ، نجد الجغرافيا البشرية أيضاً تتناول توزيع الظاهرات الجغرافية البشرية التى تشمل الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية بهدف إبراز أيضاً اختلافاتها المكانية وأيضاً الربط بينها و بين الظاهرات الطبيعية فى محاولة التعرف على جوانب التأثير المتبادل بينهما .
الجغرافيا الطبيعية
يهتم فرع الجغرافيا الطبيعية بدراسة الخصائص الطبيعية الموجودة على سطح الأرض، وهو قسم رئيسي للجغرافيا ويوجد فيه عدّة أفرع، منها:
الجغرافيا الحيوية،
يتم في هذا الفرع دراسة التوزيع الجغرافي للنباتات والحيوانات على الأرض. جغرافيا المناخ، يختص فرع جغرافيا المناخ بدراسة أنماط الطقس على المدى الطويل، وأنشطة الغلاف الجوي وتأثيرها على الأرض. الجيومورفولوجيا، في هذا الفرع يتم دراسة تضاريس الأرض وتطورها أو اختفائها بفعل التآكل أو التأثيرات الجوية المختلفة. الجغرافيا الساحلية والبحرية، يتم دراسة البيئات الساحلية للأرض وطرق تفاعل البشر مع الحياة الساحلية والميزات الفيزيائية لها. جغرافيا التربة، يدرس الجغرافيون الطبقة العليا من غلاف الأرض، حيث يتم دراسة الصخور والتربة وتصنيفها وأنماط توزيعها في الكوكب
خصائص الجغرافيا الطبيعية
تتميز الجغرافيا الطبيعية بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها: تُعتبر علماً من العلوم التي تُساعد في دراسةِ العديدِ من التغيرات الجغرافية التي تحدث في الكرة الأرضية. تُساهم في تزويدِ الباحثين، والطلاب بمجموعةٍ مِن المعلومات المُهمة حول التّضاريس الجغرافية في الطبيعة. تُساعد في وضع المقارنات بين الدّراسات الجغرافيّة السابقة والحاليّة لمعرفة التطورات التي ظهرتْ على سطحِ الأرض
الجغرافية الطبيعية تنقسم الي
جغرافية التربة :
إن للجغرافية الطبيعية كما للجغرافية البشرية أو تقسيمات ثانوية أخرى فجغرافية التربة تتعلق بدراسة التربة وأصنافها وتوزيعها على سطح الأرض وهي تعطي إحدى المظاهر البيئوية للمنطقة التي تتم دراستها وتعرف أنواع التربة من خلال المحاصيل التي تنمو فيها ونوع النبات الطبيعي الموجود عليها كما تهتم بتأثيرات الإنسان والزراعة فيها مثل تعرية التربة وصلاحيتها للزراعة وقد يشارك الجغرافي في دراسة التربة الكيمياوية حيث يستفيد من دراسته ودراسات غيره من المختصين في فحص وتصنيف التربة .
إما علم المياه فلم يقتصر على معرفة الخصائص الكيمياوية للمياه وقد ظهرت دراسات عن هذا العلم مثل الجفاف والفيضانات إضافة إلى مصادر المياه .وهذه الاختصاصات جعلت هذا العلم على صلة مع المناخ .وان دراسة المياه والجفاف والفيضانات ومجاري المياه وتأثيراتها على أعمار الإنسان لمنطقة معينه أو دراسة علاقة هذه العمليات بالنسبة لإشكال سطح الأرض هي جميعها من اهتمامات الجغرافي .
علم المـناخ
يتضمن علم المناخ دراسة الخصائص الفصلية لأنماط الطقس الذي يظهر في أجزاء مختلفة من سطح الأرض والعمليات التي تؤدي إلى هذه الخصائص .وبالرغم من إن هذا الموضوع يعتمد أساسا على الأنواء الجوية Meteorology والذي يرتبط مع قوانين وقواعد فيزياوية وهايدروداينميكية Hydrodynamics
فأن الجغرافية المناخية تقود لتؤكد على النتائج المكانية لعمليات الطقس. وان تطور الأجهزة والقياسات لتسجيل تلك الظواهر قد أدى إلى الحصول على معلومات وأرقام كثيرة عن أسس التغيرات المناخية مثل درجات الحرارة وكميات الإمطار واتجاهات وسرعة الرياح .وقد أصبح في مقدور الجغرافيين صياغة أنظمة مناخية تساعد على تصنيف المناطق المناخية الرئيسية على سطح الأرض .ولكن أهمية هذه التصانيف في الوقت الحاضر أصبحت قليلة بينما أصبح الاعتماد بدرجة كبيرة على العمليات نفسها .وقد ساعد هذا الاتجاه الجديد في دراسة المناخ على تشجيع البحث عن الطاقة وعن الموازنة المائية مابين الغلاف لجوي والأنظمة المناخية .وقد يفضل عدد من الجغرافيين دراسة أقاليم صغيره Microclimate بسبب إن المناخ لأية منطقه محددة تتلطف بدرجه مهمة بالخصائصالسطحية للأرض وهذا ما يدعو إلى ظهور تأثيرات الأرض طوبوغرافيا على المناخ وتأثير المناطق الحضرية على درجات الحرارة .بينما تؤثر الظروف المحلية الأخرى على توزيع تلوث الهواء .
الجغرافية الحياتية:
هي دراسة التوزيع الجغرافي للنباتات والحيوانات وقد يشارك في مثل هذه الدراسة الخاصة الايكولوجي بالرغم من إن هؤلاء يختلفون عن الجغرافي من حيث أنهم يركزون على العلاقات البيئوية للنباتات والحيوانات أكثر من اهتمامهم بخصائص إقليمية أو بتفسير الاختلافات في المحيط الحياتي. ويركز الجغرافي الذي اختص بالجغرافية الحياتية على النباتات وتحديد المناطق والأقاليم النباتية وتفسير وجودها من خلال علاقة هذه المناطق إلى تباين التضاريس والمناخ والتربة .إما الاتجاه الحديث فقد تضمن استخدام المفاهيم للأنظمة الايكولوجية مع الاحتفاظ بجوانب التوزيع للنباتات والحيوانات مع تفسير اختلافاتها بحسب ظروفها الطبيعية وقد تتضمن استخدام هذه الطرق الاهتمام بدراسة الطاقة والإنتاجية والتغير الذي يحصل لتلك المواد بما فيها انحلالها .ولمثل هذه الأبحاث تأثيرات كبيره من الناحية الأكاديمية حيث يتم التوصل إلى معرفة تأثير الإنسان أو الحيوانات على أية ارتباطات نوعية إقليمية .وبهذه الطريقة سيكون للمعرفة الجغرافية جوانب تطبيقية مثل المحافظة على الأرض واستعمالاتها بما عليها وبما فيها ,إذ أصبح هذا الاتجاه التطبيقي من اكبر اهتمامات الجغرافية الحياتية.
علاقة الجغرافية بالعلوم الأخرى
سبق إن ناقشنا طبيعة المعرفة الجغرافية ومقدار صلتها ولو بصورة بسيطة مع باقي المعارف الأخرى فقد اعتاد العلماء تقسيم ميادين عملهم المختلفة إلى طبيعة وبيولوجية واجتماعية وإنسانية .إلا إن مثل هذا التقسيم لا يعتمد إلا مجرد تقسيم تقريبي وقد يسأل بعض الجغرافيين عن موقع معرفتهم بين باقي المعارف الأخرى تحت أي حقل من العلوم يضع الجغرافي ؟ فقد يعتبر بعضهم إن علمهم علم اجتماعي في الدرجة الأولى إلا إن الكثير منهم يقدر تمام التقدير ارتباط الجغرافي بالعلوم الطبيعية والبيولوجية بينما يوكد آخرون ارتباط الجغرافية بالعلوم الإنسانية بدرجة اكبر ؟
وإذا كانت الجغرافية هي العلم الذي يأخذ مادته من العلوم الاجتماعية بقدر ما يأخذ من العلوم الطبيعية .أو كما حددها البعض بانوها تمثل خط لتقسيم العلوم أو حددها بعض الكتاب بأنها العلم الذي امتاز بوجود الثنائية فيه فإننا نسأل من جديد ما هو الشيء الذي يعطي الجغرافية الصبغة المستقلة عن باقي العلوم الأخرى ؟ بحيث لا يكون اعتمادها أو تقدمها مبنيا على هذا الأساس أي وجود الصلة والاتكالية على تقدم باقي العلوم الأخرى وعلى كل حال فأن الإجابة عن هذه الأسئلة لا تظهر إلا من خلال الأهداف التي يرسمها الجغرافي لنفسه والبحاثة فما هي هذه الأهداف ؟ وما هي اهتماماته ؟ لم يكن هدف الجغرافي مقتصرا على تلوين صورة للعالم تتمثل فيها خصائص سطح الأرض أو عمل خارطة لها وإنما عمل الجغرافي يبتدئ من هذه الأشياء ولا ينتهي عندها فجميع العمليات والمواد الإحصائية والأنماط المكانية التي تم ترتيبها وإيجاد التفسيرات لها هي إعمال الجغرافي الحقيقية إذ لابد من تحليل موقع العناصر والإشكال التي تربطها مع بعضها وكذلك العمليات والعناصر المرتبطة معها والتغيرات التي تحدث من تقارب هذه العناصر بحيث يتم بعدها تحويلها إلى الشكل المطلوب .
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook