تعريف التسويق الترويجي

الكاتب: المدير -
تعريف التسويق الترويجي
"محتويات
ما هو مفهوم التسويق
ما هو مفهوم الترويج
ما هو التسويق الترويجي
ما الفرق بين الترويج والتسويق
أهداف التسويق الترويجي
أنواع التسويق الترويجي
استراتيجيات التسويق الترويجي
مزايا التسويق الترويجي
ما هو مفهوم التسويق

يعتبر التسويق مصطلح تجاري حدده الخبراء بعشرات الطرق والأساليب المختلفة، حتى على مستوى المنظمة أو الشركة، وقد يرى الناس المصطلح بطريقة مختلفة، فهو في الأساس عملية الإدارة، حيث ينتقل من خلاله المنتجات والخدمات من الفكرة إلى المستهلك أو العميل، ويشمل تحديد المنتج وتحديد الطلب وتحديد سعره واختيار قنوات التوزيع، ويشمل أيضاً تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الترويجية.

ما هو مفهوم الترويج

الترويج هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يرسل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو التسويق الترويجي

إنّ التسويق الترويجي هو استخدام أيّ عرض خاص يهدف إلى إثارة اهتمام العملاء والتأثير على الشراء، وإبراز منتج أو شركة أو مُنشأة مُعيّنة بين منافسيها، ولا يُشجّع التسويق الترويجي فقط مبيعات مُنتج مُعيّن، بل يزيد أيضاً من احتمالية تًذكُّر العملاء أو المستهلكين لتفاصيل مُحدّدة عن الشركة.

كما وجدت بيانات حديثة من جمعية المنتجات الترويجية أن (76%) من الأشخاص الذين يمتلكون مواد ترويجية يتذكرون تفاصيل حول الترويج نفسه، والشركة التي رَوّج لها، وحتى معلومات الاتصال الخاصة مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة بالحملة الترويجية.

توجد المواد الترويجية كجزء من التسويق المباشر، مثل البريد أو مواد البريد الإلكتروني التي تتضمن القسائم، ومن المُمكِن أيضاً أن تتضمن مسابقات تُشجِّع على المشاركة مع شركة أو منظمة، أو عيّنات منتج تقدم شيئاً مجانياً للعملاء أو المستهلكين لتوليد اهتمامهم بالمنتج.

تعتبر الترقيات شائعة أيضاً أثناء التفاعلات المباشرة بين العملاء ومندوبي المبيعات، ممّا يُشجّع على شراء منتجات إضافية، أي أنّ الهدف من أيّ حملة تسويقية ترويجية هو زيادة الوعي بمنتج أو زيادة جاذبيته للعملاء أو للمستهلكين، حيثُ يتميز التسويق الترويجي بكونه ذا قيمة للعملاء الجُدد والعملاء الحاليين، فهو يوفر للعملاء الجدد سبباً لتجربة المنتج لأول مرة، مع بناء الولاء للعملاء الحاليين.

ما الفرق بين الترويج والتسويق

التسويق هو عملية تقديم المنتجات للجمهور، ويتضمن تحليل احتياجات المستهلكين ومنتجات المنافسين، وتتضمن هذه العملية إنشاء منتج واختباره وتسعيره وتوزيعه.

الترويج ينتمي إلى 4Ps للتسويق، حيث يتعلق الأمر كله بالاستراتيجيات والتقنيات التي تساعد في توصيل المنتج للجمهور، كما أنّ الهدف من العروض الترويجية هو تقديم منتجك وزيادة الطلب عليه وتمييزه، لذا يعتبر الترويج هو العنصر الأساسي للتسويق.

أهداف التسويق الترويجي
تقديم منتجات وخدمات جديدة إلى السوق مقابل المنتجات والخدمات الحالية.
فرصة للعثور على مكان في مكانه المناسب.
تطوير صورة العلامة التجارية، حيث  يربط الناس بعلامة تجارية بمنتج معين، فعلى سبيل المثال، عندما تفكر في معجون الأسنان، يتبادر إلى ذهنك Blend-a-med و Colgate، وعندما تفكر في الإطارات ستجد Pirelli و Bridgestone، وعندما تفكر في كرة القدم، فإنها مانشستر يونايتد وريال مدريد.
يميل هدف الترويج هذا إلى إنشاء أو استعادة صورة العلامة التجارية ويجعل المنتجات أكثر قابلية للتمييز بين المنتجات الأخرى في السوق.
إعلام العملاء، حيث يعد الترويج للتسويق أمرًا حيويًا لإخبار الأشخاص بالتغييرات في المنتجات أو سياسات العلامة التجارية، كما أنه يساعد في وصف ميزات وتفاصيل المنتجات.
إظهار التفوق على المنافسين، حيث يستخدم الجميع التسويق الترويجي هذه الأيام، حتى تكون قادرة على المنافسة، كما تحتاج كل علامة تجارية إلى تطبيق استراتيجية ترويجية طويلة الأجل.
تحويل المشترين المحتملين إلى عملاء حقيقيين، وذلك إذا تم استخدام أساليب التسويق الترويجية مثل البيع الشخصي والإعلان وغيرهما بشكل مناسب، فإنها تحفز الطلب على المنتج.
أنواع التسويق الترويجي
البيع الشخصي: هذا التواصل الفردي مع العملاء المحتملين هو أغلى أنواع الترويج، ولكنه أيضًا الأكثر فاعلية عندما يتم بشكل صحيح.
الدعاية: تلعب الإعلانات دورًا مهمًا في جعل العلامات التجارية قابلة للتمييز، حيث يصل الإعلان الجيد برسالة دقيقة وموجهة إلى العملاء الحاليين والمحتملين على حدٍ سواء.
التسويق المباشر: حيث يتم إجراؤه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والتسويق عبر الرسائل القصيرة على عكس الإعلانات، ويهدف التسويق المباشر إلى بناء علاقات مع الأشخاص الذين وضعوا علامتك التجارية أو منتجك على راداراتهم من قبل.
عروض المبيعات: تحفز العروض الترويجية الشراء والبيع من خلال تقديم الخصومات واسترداد النقود والشحن المجاني والهدايا والمزيد.
علاقات عامة: يعد أسلوب الترويج هذا فرصة لبناء صورة علامة تجارية إيجابية وجذابة من خلال العروض الترويجية للعلاقات العامة، حيث يقوم المسوقون بتحليل الطريقة التي يستجيب بها الأشخاص لعلامتهم التجارية، ومعرفة الارتباطات الإيجابية والسلبية بشركتهم، والعمل على إعادة بناء صورة العلامة التجارية.[1]
استراتيجيات التسويق الترويجي
التسويق عبر البريد الإلكتروني: كل دولار يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني يجلب 44 دولارًا في الإيرادات، حيث يمكنك دعوة المشتركين إلى الأحداث الخاصة بك، ومشاركة الأخبار والتحديثات، والترويج لمنتجاتك وخدماتك، وزيادة المبيعات من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي تم التخلي عنها في سلة التسوق ورسائل البريد الإلكتروني بعد الشراء، كما يسمح SendPulse للمسوقين بإرسال 15000 بريد إلكتروني شهريًا مجانًا.
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية: بحث المستخدمون عن التعليقات من عملاء العلامة التجارية لقنوات قوية مثل Facebook و Instagram، حيث يبحثون عن صور عالية الجودة للمنتجات، ويتصلون بممثلي العلامة التجارية لمعرفة المزيد من المعلومات.
تسويق المحتوى: يجب أن يكون جزءًا من إستراتيجيتك التسويقية عبر الإنترنت، حيث يعشق الأشخاص محتوى عالي الجودة الذي يساعدهم على الاختيار والإجابة على أسئلتهم وتقديم نصائح الخبراء، لرعاية العملاء المحتملين بمحتوى قيم من خلال البدء بمدونة علامتك التجارية، وإذا لم تقم بذلك بعد اكتشف مصطلحات البحث الشائعة ونقاط الألم لدى المستخدمين وابذل قصارى جهدك لتغطيتها، وقدم أدلة إرشادية ومقابلات مع كبار المتخصصين في مجال عملك ودراسات الحالة المتميزة.
التسويق المؤثر: يبحث النّاس عن المشاعر التي يمكنهم تقديمها، لأنّهم يثقون في الآخرين أكثر من العلامة التجارية نفسها، لذا يجب أن تبحث عن قادة الفكر المؤثرين للعملاء باستخدام علامات Instagram، حيث يمكنك العثور على المدونين الذين يستمتعون باستخدام منتجك، أو إذا كنت شركة ناشئة، فقدم مؤثرًا لتجربة منتجك.
تسويق الإحالة: يميل 92? من المستهلكين إلى تصديق توصيات أصدقائهم بدلاً من تصديق أي حملة إعلانية، حيث أنّ الحديث الشفهي هو أقوى استراتيجية ترويج لتشجيع العملاء على مشاركة كلمة حول علامتك التجارية، من خلال تقديم برنامج إحالة بخصم أو مكافآت في كل مرة يشتري فيها العميل باستخدام رابط الإحالة الخاص بك، وبهذه الطريقة تزيد المبيعات.
مزايا التسويق الترويجي

تتمثل أبرز مزايا التسويق الترويجي فيما يلي:

جذب زبائن جدد.
كسب ولاء الزبائن الأصليين.
توليد المعجبين والجمهور العاشق لعلامتك التجارية.
إعداد قاعدة متينة من العملاء.[2]
المراجع
الوسوم
التسويق"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook