تعريف الأصول غير الملموسة وأنواعها ومعاييرها

الكاتب: المدير -
تعريف الأصول غير الملموسة وأنواعها ومعاييرها
"محتويات
ما هي الأصول غير الملموس
أنواع الأصول غير الملموسة
معايير وسمات الأصول الغير ملموسة
ما هي الأصول غير الملموس

الأصول غير الملموس هو الأصل الذي لا يوجد به وجود مادي ، بمعنى آخر لا يمكن رؤيته أو لمسه ويعد اسم العلامة التجارية للشركة أحد الأصول غير الملموسة ، ليس لها وجود مادي ولكنها رصيد قيم للشركة.

تعد صورة العلامة التجارية للشركة جزءًا مهمًا من الشركة لأنها تنقل الثقة مع العميل ، عندما يشتري المستهلكون من العلامات التجارية الكبرى مثل Apple يمكنهم الوثوق بجودة المنتج في الواقع ، هذا هو السبب في أن قيمة العلامة التجارية لشركة Apple وحدها تزيد عن 200 مليار دولار .

نظرًا لأن الأصول غير الملموسة غير مادية فقد يكون من الصعب للغاية تقييمها على سبيل المثال ، تعتبر براءة الاختراع أحد الأصول غير الملموسة ، إلا أن قيمتها تعتمد على عدد من العوامل ، من بينها تشمل تكلفة الإنتاج للشركات إذا حققت الشركة 10 ملايين دولار من براءة الاختراع ، فيمكن استنتاج أنها تستحق هذا القدر.

ومع ذلك هناك عدد من المتغيرات الأخرى في اللعب من بينها الأصول غير الملموسة الأخرى مثل صورة العلامة التجارية للشركة وسمعتها ووجود الامتيازات والبرامج والأسرار التجارية ، على هذا النحو فإن هذا يفسد الماء فيما يتعلق بمدى الربح المستحق لبراءة الاختراع ، ومقدار هذه العوامل الأخرى.

أنواع الأصول غير الملموسة

هناك أنواع عديدة من الأصول غير الملموسة معظمها غير قابل للقياس الكمي ، ومع ذلك هناك بعض الأصول غير الملموسة التي لها قيمة ويتم تداولها في بعض الأحيان ، مثلاً تعتبر حقوق البث أحد الأصول غير الملموسة ، يمكن تحديد قيمتها من خلال المبلغ الذي يدفعه المذيعون مقابل ذلك ومع ذلك من المرجح أن تختلف القيمة الحقيقية عن هذا التقييم ، وهناك العديد من أنواع الأصول غير الملموسة مثل:

حقوق البث

يتم استخدام حقوق البث إلى حد كبير في الساحة الرياضية خاصةً بالنسبة إلى أحداث الدفع مقابل المشاهدة ، عادةً ما يدفع المذيع رسومًا لمضيف الحدث مقابل حق البث في المقابل ستحقق الشركة إيرادات إضافية من الإعلانات ، ودفع العملاء مقابل المشاهدة ، وزيادة الاعتراف بالعلامة التجارية.

 حقوق التأليف والنشر

حقوق التأليف والنشر تمنح المالك الملكية الحصرية لقطعة عمل ، هذا أصل غير ملموس يوفر الحماية القانونية للمالك ويمنحه الحق في استخدام وتوزيع عمله ، على سبيل المثال لا يجوز أداء بعض المسرحيات إلا بموجب حقوق نشر مرخصة ، بدلاً من ذلك ، قد تكون هناك عائدات مستحقة لمالك حقوق الطبع والنشر لاستخدامها.

قائمة العملاء

تقوم العديد من الشركات بإنشاء قائمة عملاء على مر السنين والتي يمكن أن تثبت أنها أحد الأصول غير الملموسة الهامة ، قد يبدأون بعميل واحد ، ويتراكمون عدة آلاف على مر السنين ، هذا هو السائد بشكل خاص في قطاع الأعمال التجارية حيث توجد علاقات تعاقدية بين الأطراف ، في المقابل يعد هذا أحد الأصول القيمة حيث توجد علاقة راسخة بين المورد والعميل.

اتفاقيات الامتياز

يمكن أن تثبت اتفاقيات الامتياز أنها طريقة ناجحة للشركات للتوسع بشكل كبير ، في الواقع ساعد هذا النوع من الأصول غير الملموسة ماكدونالدز على التوسع في جميع أنحاء العالم ، تسمح هذه الاتفاقيات لماكدونالدز بالحصول على رسوم مقابل رواد الأعمال الأفراد الذين يستخدمون علامتهم التجارية وبنيتهم ??التحتية.

اتفاقيات عدم المنافسة

اتفاقيات عدم المنافسة هي عقود ملزمة قانونًا تنص على أنه لا يمكن لأي طرف التنافس ضد بعضهما البعض ، ووعادة ما يتم توظيف هؤلاء بين صاحب العمل والموظف وهي مصممة لمنع الموظف من المغادرة بمعرفة الشركة وبدء شركة منافسة ، أو مشاركة هذه المعرفة مع منافس آخر.

يمكن أن تثبت هذه الاتفاقيات أنها أصول غير ملموسة ذات قيمة عالية خاصة في الأسواق حيث يمكن للموظف أن يأخذ عملاء الشركة معهم ، على سبيل المثال هذه اتفاقيات شائعة داخل مهنة المحاماة.

تأخر الطلبات

تراكم الطلبات هو في الأساس قائمة الطلبات التي تمتلكها الشركة ولكن لم يتم الوفاء بها بعد ، تعتبر هذه الأصول غير الملموسة لأنها تقدم قيمة للشركة ، ولكن لم تتحقق.

التكنولوجيا الحاصلة على براءة اختراع

البراءات هي نوع من الأصول غير الملموسة التي تتيح للمالك الحق القانوني في استخدام الاختراع وإنتاجه ،يختلف هذا عن حق المؤلف في أن براءة الاختراع تتعلق باختراع وليس منتجًا ماديًا ، مثلاً قدمت شركة Apple آلاف براءات الاختراع على مر السنين ، لكن الشركة لم تضعها جميعًا في مرحلة الإنتاج ، بدلاً من ذلك غالبًا ما يتم استخدامها لمنع الشركات الأخرى من استخدام نفس الاختراع.

عقود الخدمة واتفاقيات الإيجار

يمكن أن تشمل عقود الخدمة تلك بين الشركات ومورديها أو يمكن أن تكون بين شركة وزبون ، على سبيل المثال عقد هاتف يربط العميل لمدة عامين ، يتم التعامل مع هذه الأصول على أنها أصول غير ملموسة لأنها تتيح إدارة سلسة ومضمونة للشركة ، يمكنها أن تتوقع بدقة مقدار الإيرادات التي تجلبها أو تنفقها نتيجة لهذه العقود وبالتالي يمكنها تمويل عملياتها بشكل أكثر فعالية.

العلامات التجارية

تشير العلامات التجارية إلى صورة وكيان العلامات التجارية ، على سبيل المثال يمكن أن تغطي العلامة التجارية اسم العلامة التجارية أو الشعار أو الشعار أو عنصر علامة تجارية آخر ، يتم التعامل مع هذا كأصل غير ملموس لأنه يمنع الشركات الأخرى من استخدام العلامة التجارية لبيع سلعها ، في الوقت نفسه يحمي صورة العلامات التجارية من الشركات الأخرى التي قد تصنع منتجات “نسخ”.

حقوق الاستخدام

حقوق الاستخدام بما في ذلك حقوق الحفر واستخدام المياه واستخدام الأراضي وغيرها التي تمنح الأفراد والشركات حقوقًا حصرية ، على سبيل المثال تمتلك العديد من شركات التعدين حقوقًا حصرية للتنقيب في منطقة معينة ، بهذه الطريقة تكون الشركة قادرة على الاستفادة الكاملة من مشروع مكلف وهو أمر لن يكون مربحًا مع شركتين أو أكثر ، ويتم التعامل مع هذا كأصل غير ملموس لأنه يمنع المنافسة من استغلال تلك الموارد

 الأسرار التجارية

تتضمن الأسرار التجارية الصيغ والوصفات التي تعتبر مفتاح نجاح العلامات التجارية ، على سبيل المثال ، لدى Coca-Cola وصفة سرية جعلت منها نجاحًا عالميًا ، ولكن يقال إنها معروفة فقط من قبل عدد قليل من الناس

معايير وسمات الأصول الغير ملموسة

يتم تمييز الأصول غير الملموسة بطريقتين رئيسيتين:

أن تكون السلع ليس مادية.
أن تكون ليس أدوات مالية.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook