تعرف معنا على مشاكل اللحوم المصنعة

الكاتب: رامي -
تعرف معنا على مشاكل اللحوم المصنعة
"

تعرف معنا على مشاكل اللحوم المصنعة.

مشاكل اللحوم المصنعة:

اللحوم المصنعة هي أي لحوم محفوظة بالتدخين، أو المعالجة، أو التمليح، أو بإضافة مواد حافظة كيميائية كالهمبرجر، و النقائق و اللانشون و الهوت دوج و البرجر و السلامي و غيرها.

أولاً: مصدر اللحم:

تجنب أو قلل من تناول اللحوم المصنعة لأننا لا نعلم مصدر اللحم، خاصة و أن هذه المصنعات قد لا يتم فحصها معملياً قبل نزولها إلى الأسواق و قد يحتوي على ما يلي:

&ndash الجلود و الدهون المستخرجة من الدواجن، و تكمن الخطورة في أن جلد و دهون الدواجن تعتبر المخزن الرئيسي الذي تتجمع به بقايا الأدوية، و المضادات الحيوية، و مضادات السموم التي تستهلكها الدواجن خلال فترة تربيتها ( 45 يوماً)، و تشكل خطراً تراكمياً على صحة المستهلكين.
2 &ndash لحم الخنزير
3 &ndash الفئران التي قد تسقط في ماكينات تصنيع اللحوم في بعض المصانع، و يتم فرمها مع اللحوم و تنتقل الأمراض التي تنقلها الفئران عن طريق تناول تلك اللحوم، نعم و للأسف هذه المعلومة حقيقية !!.
ثانيا ً: زيادة أمراض العصر:
1 &ndash تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و البول السكري: بحثت " ميتشا " و زملاؤها في حوالي 1600 دراسة من مختلف أنحاء العالم، عن أدلة على وجود صلة بين تناول اللحوم الحمراء المصنعة ( السلامي، و النقائق، و الهوت دوج، و اللنشون، و لحم الخنازير المقدد) و خطر الإصابة بأمراض القلب و البول السكري؛ و وجد أن كل 50 جراماً في المتوسط من اللحوم المصنعة في اليوم &ndash شريحة أو شريحتين من اللحوم اللذيذة أو الهوت دوج &ndash ارتبطت بخطر إصابة أعلى بأمراض القلب بنسبة 42 % و خطر إصابة أعلى بمرض البول السكري بنسبة 19 %.
2 &ndash تزيد من فرص الإصابة بالسرطان: قلل من أكل اللحوم المصنعة؛ لأنها تحتوي على النيتريت لإطالة أمد حفظها و إعطائها اللون الوردي، و لكنها تسبب السرطان. يقولون؛ إن مادة النيتريت موجودة بالحدود المسموح بها؛ و لكن مع زيادة الكمية التي تتناولها تحصل على جرعة أكبر من السموم؛ و خاصة أن الأطفال يعشقونها كما تستهدفهم شركات الدعايا لتلك الأنواع.

ثبتت دراسة سويدية حديثة أن تناول خمسين جراماً من اللحوم المصنعة يومياً( ما يعادل وحدة نقائق واحدة) يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 19 % و تزداد فرص الإصابة كلما ازداد العمر و عامل التدخين، كما ثبت وجود علاقة بين تناول اللحوم المصنعة و بين الإصابة بسرطان الأمعاء أيضاً؛ و لهذا أوصت حكومة المملكة المتحدة في عام 2011 م مواطنيها بألا يكثروا من تناول هذه اللحوم.
أن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة و باقي أمراض السرطان الأخرى لا تزال أمراً مثيراً للجدل، إلا أنه من المعروف أن تناول اللحوم يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم، كما أن تناول أكثر من مائة جرام يومياً يزيد من مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 38 %.

عمل الهامبرجر بالمنزل آمن:

و نظراً لأن الأطفال يحبون هذه الوجبات فمن الأفضل أن تعمليها بنفسك في المنزل؛ لكي تتأكدي من مصدر اللحوم و أن الوجبة مطهية جيداً و المقادير هي نصف كيلو لحم مفروم بقري ( معلوم المصدر و قليل الدهن)، و بصلة صغيرة مبشورة، و ملعقة صغيرة ثوم مطحون، و نصف كوب بقسماط و ربع كوب حليب سائل و بيضة و ملح و فلفل أسود و بهارات. تخلط جميع المكونات جيداً و تشكل على شكل دوائر متساوية ثم تضغط باليد لتكون أقراصاً كبيرة و لا يسوى الهمبرجر بالطريقة العادية( في مقلاة مسطحة بإضافة القليل من الزيت النباتي و تترك لمدة 2 &ndash 3 دقائق لكل وجه)، بل يسوي في الفرن و على نار هادئة حتى تمام النضج؛ و هكذا تكون قد تخلصنا من الميكروبات و فول الصويا و المواد الحافظة و الملونة الموجودة في المأكولات السريعة، و لا بد أن يقدم الهمبرجر من خلال وجبة غذائية متكاملة.

ملحوظة: اختصاراً للوقت و المجهود. قد تفرد عجينة الهمبرجر في صينية الفرن و بعد تسويتها في الفرن، ثم تقطع على شكل دوائر عن طريق قطاعة للعجين مستديرة أو بأشكال محببة للأطفال، أو حتى بواسطة الحواف الخارجية لكوب.

"
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook