تعرف معنا على حمض البانتوثينيك

الكاتب: رامي -
تعرف معنا على حمض البانتوثينيك
"

تعرف معنا على حمض البانتوثينيك.

المصادر الغنية بحمض البانتوثينيك

يوجد حمض البانتوثينيك في كل من الأغذية الحيوانية والنباتية. ومن المصادر الغنية بهذا الفيتامين الكبدة والكلاوي والخميرة وصفار البيض والبروكلي. ومن الأطعمة الأكثر شيوعاً الدجاج والسمك واللبن الحليب واللبن الرائب والبقوليات وعيش الغراب والبطاطا. علاوة على ذلك، تُعد الحبوب الكاملة من المصادر الغنية أيضاً بهذا الفيتامين. ومع ذلك، فإن معظمه يوجد في الطبقات الخارجية من الحبوب ومن ثم يضيع ما يقرب من نصف كمية الفيتامين خلال عملية الطحن.

في الواقع، لم يتم إجراء دراسات دقيقة بخصوص كمية حمض البانتوثينيك التي تحتوي عليها الأطعمة الهندية. ومن الجدير بالذكر أن القمح ونبات الجوار يحتويان على ما يتراوح بين 1 و1.5 ملليجرام / 100 جرام، بينما يحتوي اللبن على حوالي 0.4 ملليجرام/ 100 جرام. وتمد الوجبات الهندية المتوسطة الجسم بما يتراوح بين 5 و10 ملليجرام، وهي عادةً ما تكون كمية مناسبة نظراً لندرة الإصابة بنقص هذا الفيتامين.

نقص حمض البانتوثينيك

من النادر حدوث نقص في حمض البانتوثينيك داخل الجسم، ومع ذلك عندما تم إعطاء بعض الأفراد المتطوعين وجبات تحتوي على كمية غير كافية من حمض البانتوثينيك مع عامل مضاد له، ظهرت عليهم الأعراض التالية: فقدان الشهية وعسر الهضم وألم في البطن والصداع والإرهاق والاكتئاب والأرق والشعور بالوخز والتنميل في القدمين واليدين.

وظائف حمض البانتوثينيك

يعمل حمض البانتوثينيك كمكون يدخل في التركيب البنائي لمساعدات الإنزيم التي تدخل في أكثر من 100 تفاعل من تفاعلات عمليات التمثيل الغذائي المختلفة التي تساعد على الاستمرار في الحياة. كما أنه يعمل في الجسم كمكون يدخل في التركيب البنائي لمساعد الإنزيم Coenzyme A (CoA) A والبروتين حامل الأسيل Acyl Carrier Protein. وفي هذه الأشكال، يكون هذا الفيتامين ضرورياً لعمليات التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والكربوهيدرات. كما أنه يحفز تفاعلات التمثيل الغذائي الضرورية التي تولد الطاقة من الطعام (الدهون والكربوهيدرات والبروتينات).

يعمل كل من مساعد الإنزيم A والبروتين حامل الأسيل في أجسامنا كحوامل لمجموعات الأسيل. ويدخل مساعد الإنزيم A في التفاعلات الخاصة باستقبال أو إزالة مجموعة أسيتيل (-CH3CO). وسوف نوضح لك فيما يلي بعض التفاعلات الضرورية التي يدخل فيها مساعد الإنزيم A.

&bull في عملية الأستيل كولين (Acetylcholine)، يستخدم مساعد الإنزيم A في نقل النبضات العصبية.
&bull في تفاعلات عملية الهدم في التمثيل الغذائي مثل أكسدة الجلوكوز والأحماض الدهنية التي تولد الطاقة.
&bull في تكوين الكوليسترول والاستيرولات الأخرى في الجسم.
&bull في تكوين البورفيرين (Porphyrin)، وهو عنصر يدخل في تركيب الهيموجلوبين.
&bull يُعد كل من مساعد الإنزيم A والبروتين حامل الأسيل ضروريين لتكوين الأحماض الدهنية في الجسم.

الكميات المصرح بتناولها يومياً من حمض البانتوثينيك

نظراً لتوفر حمض البانتوثينيك في أنواع الطعام المختلفة وندرة الإصابة بنقص هذا الفيتامين، فلم يتم تحديد الكميات اللازم تناولها من حمض البانتوثينيك. ولم يضع المجلس الهندي للأبحاث الطبية مستوى محدداً للكميات المصرح بتناولها للشعب الهندي. كذلك، لم يحدد مجلس الغذاء والتغذية في الولايات المتحدة الأمريكية الكميات المصرح بتناولها ولكنه اقترح الكمية المناسبة التي يجب تناولها من حمض البانتوثينيك للأعمار المختلفة.

"
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook