تعرف معنا على أهم وظائف فيتامين C

الكاتب: رامي -
تعرف معنا على أهم وظائف فيتامين C
"

تعرف معنا على أهم وظائف فيتامين C.

وظائف فيتامين C

يقوم فيتامين C بعدة وظائف متعلقة بعملية التمثيل الغذائي في الجسم &ndash كعامل مساعد للإنزيم ومضاد للأكسدة وعامل حماية وتفاعل مع أيونات المعادن. وكل هذه الوظائف ترتبط بقدرة هذا الفيتامين على الأكسدة؛ حيث إن فيتامين C تسهل أكسدته ويُعتبر ذلك أساس معظم وظائفه في الجسم.

إن أول خطوة في عملية تكوين العظام هي شبكة الألياف ( Fibrous network )، التي تتكون بشكل أساسي من بروتين يُعرف بالكولاجين ( Collagen ). وبشكل أكثر عموماً، يوجد الكولاجين في الأنسجة الضامة أو الأنسجة التي تضم الأنسجة أو الأعضاء المختلفة معاً، بما فيها جدران الأوعية الدموية. وتتمثل أهم وظائف فيتامين C في تكوين الكولاجين. وفي هذه العملية، يعمل فيتامين C على إضافة مجموعة الهيدروكسيل إلى الأحماض الأمينية &ndash البرولين ( Proline ) والليسين ( Lysine ). وتُعد الأحماض الأمينية المضاف إليها مجموعة الهيدروكسيل &ndash هيدروكسي برولين ( Hydroxyproline ) وهيدروكسي ليسين ( Hydroxylysine ) &ndash من أهم مكونات الكولاجين. ومن ثم، يُعد فيتامين C ضرورياً لمعالجة الجروح والكسور والحفاظ على سلامة الشعيرات الدموية.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يلعب فيتامين C دوراً رئيسياً في تفاعلات إضافة مجموعات الهيدروكسيل. وتتضمن هذه التفاعلات تحويل الحمض الأميني التربتوفان إلى السيروتونين، وهو من الناقلات العصبية المهمة، وتحويل الحمض الأميني التيروسين ( Tyrosine ) إلى النوربنيفرين ( Norepinephrine ). كذلك، يُستخدم فيتامين C في تحليل الكوليسترول إلى أحماض الصفراء.

يُعد فيتامين C ضرورياً لتحويل الفولاسين ( Folacin ) إلى حمض رباعي هيدروفوليك ( Tetrahydrofolic acid )، وهي الصورة النشطة من هذا الفيتامين. هذا، كما أنه يحسن من عملية امتصاص الحديد عن طريق تقليل أيونات الحديديك وتحويلها إلى الحديدوز. كما أنه يزيد من مقاومة العدوى من خلال النشاط المناعي لكرات الدم البيضاء.

علاوة على ذلك، يُعد فيتامين C من مضادات الأكسدة المهمة وبالتالي فإنه يلعب دوراً في حماية فيتاميني A و E والأحماض الدهنية العديدة غير المشبعة من الأكسدة الزائدة. ونظراً لعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة، فإنه يستطيع التغلب على الآثار الضارة للجذور الحرة والتي قد تتسبب في تدمير أنسجة الجسم نتيجة الأكسدة.

"
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook