الرئيسية / تجارة وشركات / التنمية البشرية / تعرف كيف تنشئ مشروعاً صغيراً

تعرف كيف تنشئ مشروعاً صغيراً

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف كيف تنشئ مشروعاً صغيراً

 

 

تعرف كيف تنشئ مشروعاً صغيراً

 

يطمح الكثيرين الى تأسيس مشروعٍ يدرّ عليهم أرباحاً، إلا أنهم لا يمتلكون رأس المال اللازم، علاوة على افتراض الخسارة قبل الربح

 

فمن هنا يجب التفكير بعمل مشروع يناسبنا و يلائم رأس المال الذي نملكه، ونعمل له دراسة وافية ودقيقة، ويتلاءم مع متطلبات السوق.

ليس من الحكمة أن نبقى ننتظر توفير رأس مالٍ كبيرٍ، بل يجب الاتجاه إلى عمل مشروعٍ صغيرٍ، وكما يقول المثل ” أنّ مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة”، ومهما كان حجم المشروع صغيراً فمن الممكن وضع الخطط الدقيقة للتوسع بهذا المشروع.

خطوات إنشاء مشروعٍ صغيرٍ

إن أولى الخطوات التي يجب أن نتبعها هي تحديد فكرة المشروع بحيث تتلاءم هذه الفكرة مع احتياجات المجتمع المحلي، لأن تسويق أية سلعةٍ جزءٌ من المشروع، وعندما تكون إمكانية تسويق منتج المشروع قريبةً منا يكون المشروع أقرب إلى النجاح خاصةً في مراحل الإنتاج الأولي.

تحديد أهداف المشروع من أجل السعي إلى تحقيق هذه الأهداف أولاً بأول.

اختيار اسم مميز وشعار جاذب للمشروع، بحيث يصل هذا الاسم إلى أوسع شريحةٍ من المجتمع.

النظر بحاجتنا إلى شريكٍ بالمشروع وأن نتذكر بأن تعدد الأفكار قد يفيد بنجاح المشروع، وهناك أمثلةٌ على ذلك. عند الرغبة بأن يكون لنا شريكٌ بالمشروع علينا اختيار الشريك المناسب، فيجب أن يكون مقتنعاً بفكرة المشروع، ويتفهم الأهداف التي تم تحديدها للمشروع.

رسم خطة عملٍ للمشروع وندوّن هذه الخطة ونعمل ميزانيةً له نحدد بها بنود الإنفاق والصرف، ونحدد احتياجات المشروع بشكلٍ مفصّلٍ.

الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة كي يكون وضع المشروع بأمانٍ من المخالفات القانونية، لكي نتمكن من الحصول على المرافق العامة للمشروع من كهرباء، وماء ووسائل اتصال.

رسم الخطط لتسويق السلعة التي سينتجها المشروع، فإذا كان المشروع منتجاً لسلعةٍ أو مقدماً لخدمةٍ، نحدد الشريحة من الناس المستهدفة بمشروعنا.

أخذ موضوع المنافسة في السوق مع مشاريع مشابهة، فالمنافسة تحفّز على دقة العمل والجودة في السلعة التي سننتجها، والتدقيق في مسائل السلامة العامة، كما أن المنافسة تدعو إلى تجديد الماكنات للحصول على منتج متميز.

وضع الخطط اللازمة لتطوير المشروع وتوسعته، والنظر في إمكانية تطوير المنتج نفسه أو طرح سلعةٍ بديلةٍ أكثر ملاءمةً للسوق من خلال الاطلاع على السلع المشابهة المطروحة بالسوق بحيث يكون المشروع متجدداً أمام المستهدفين بالسلعة.

توفير الاحتياجات المالية اللازمة للمشروع من سيولةٍ نقديةٍ لتفادي الوقوع بمشاكل الديون، فيكون هدفنا تسديد الديون ونغفل عن تطوير المشروع وحرية الحركة بالسوق.

وضع خطة لتسويق المنتج بمختلف الاتجاهات مثل وضع إعلانٍ بالتلفزيون، أو عمل مطويةٍ تبرز النواحي التي يتميز بها المشروع عن غيره، أو وضع يافطةٍ على مدخل المشروع مع رسم تفاصيل متميزة عن المشروع.

الإلمام بالنواحي القانونية والصحية للسلع التي سنقدمها للسوق.

 

شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook