تعرف على لوحات الخزف تجمع الأحرف العثمانية بالأورخونية

الكاتب: رامي -
تعرف على لوحات الخزف تجمع الأحرف العثمانية بالأورخونية

تعرف على لوحات الخزف تجمع الأحرف العثمانية بالأورخونية

تعرف على لوحات الخزف تجمع الأحرف العثمانية بالأورخونية

المسلات الأورخونية

_المسلات الأورخونية نقش عليها تاريخ أباطرة دولة الـ “كوك تورك”،

_تتكون من ثلاث مسلات رئيسية، الأولى مسلة باسم “بيلكا خان” المولود عام 684، وهو ابن إمبراطور الكوك تورك “إيلتريش”، أي جامع الدولة ومنظمها. والثانية باسم شقيقه الأصغر “كول تكين”، الذي كان قائداً لجيوش الأمبراطورية التركية، والثالثة باسم “طونيوقوق”، الذي كان يشغل منصب كبير الوزراء.

_كتبت تلك المسلات بالأبجدية التركية الأورخونية، وأقيمت على ضفاف نهر “أورخون”، الذي يمر من مدينة “أوتوكان” عاصمة إمبراطورية الكوك تورك. الأبجدية الأورخونية هي أبجدية تركية محضة، تتكون من 38 حرفاً، دوّن من خلالها الأتراك تاريخهم ولغتهم وثقافتهم منذ فجر التاريخ حتى اعتناقهم الدين الإسلامي وتبنيهم للحرف العربي في تدوينهم للغتهم بعد ذلك، وتتميز المسلات الأورخونية باحتوائها على معلومات عن العلاقات التي كانت تربط أباطرة الأتراك بدول الجوار كالصين، إضافة إلى مخزون من عاداتهم وتقاليدهم وشرائعهم ومثيولوجياتهم التي كانت سائدة في ذلك العصر.

_يسعى من خلال أعماله الخزفية لإبراز أهمية وجمالية الحرف الأورخوني، الذي دون به الشعب التركي تاريخه وثقافته منذ فجر التاريخ حتى اعتناقه الدين الإسلامي،حيث قام في بعض لوحاته ومشغولاته على دمج الحرف العثماني بالحرف الأورخوني، ما أكسب اللوحات تميزاً فريداً داخل تركيا.

_يقوم قايا بتشكيل لوحات خزفية تحتوي كلمات وحكم وأقوال مأثورة لأبرز أباطرة دولة الكوك تورك، أمثال بيلكا خان، وبومين قاغان، وإستامي قاغان، وصاغ من هذه اللوحات مجموعة فريدة، تحتوي على أوانٍ وأطباق ولوحات خزفية، تتألق فيها الزخارف التقليدية”.

شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook