تعرف على فول الصويا وفوائده

الكاتب: رامي -
تعرف على فول الصويا وفوائده
"

تعرف على فول الصويا وفوائده.

فول الصويا

فولالصوياأحد أنواع البقوليات ويعدّ من المصادر النباتيّة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن،وتصل نسبة البروتين فيه إلى 36% ، والكربوهيدرات 30%، وعلى نسبة جيدة من الألياف، كما أن نسبة 20% منه هي زيت، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من البيوتين والذي يشبه الفيتامينات إلى حد كبير، ويعتبر من المواد المغذية المهمّة للإنسان، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على فوائد هذا النوع من البقوليّات.

فوائد فول الصويا

  • بينت الدراسات أنّ لفول الصويا أثراً جيّداً في الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدّم، ممّا يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، فيقي من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
  • يعتبر فول الصويا مصدراً أساسياً للأحماض الأمينية الأساسية لصنع البروتين في الجسم، ممّا يجعله مصدراً مهمّاً للبروتينات وخاصة للأشخاص النباتيين.
  • يساعد فول الصويا على تسهيل عملية الهضم، نظراً لاحتوائه على العديد من الأنزيمات التي تسهّل هذه العملية، وينصح بأكله مطبوخاً مثل الفول، وتجنّب أكله نيّئاً؛ لأنّه سيتسبب بعسر الهضم كما يمكن تناول حليبه أو زيته.
  • بينت الدراسات أنّ تناول فول الصويا مرة واحدة أسبوعياً يؤدي إلى الوقاية من سرطان القولون، كما يحارب سرطان غدة البروستات.
  • بينت الدراسات التي أجريت على فول الصويا أنّه يقلّل من الدهون العادية والثلاثية المتراكمة على الكبد، ممّا يساعد في الحماية من الإصابة بفشل الكبد.
  • يساعد فول الصويا في الحفاظ على كثافة العظام لدى النساء وخاصة بعد سنّ اليأس، فيخفّف من نسبة هشاشة العظام لديهنّ.
  • يحتوي فول الصويا على العديد من المواد التي تعوض هرمون الإستروجين عند المرأة في مرحلة سن اليأس، مما يساعدها على تجاوز هذه المرحلة وتخفيف أعراضها، كما يحتوي أيضاً على مركب الجنستين الذي يحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • بيّن الباحثون أنّ تناول فول الصويا قد يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر غير القابل للشفاء خاصة عند النساء بعد سن اليأس، حيث تبيّن أنّ المادة المشابهة للإستروجين تعمل على تقليل التغيرات البروتينبة التي ترافق مرض الزهايمر في الدماغ.
  • فول الصويا يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات مثل مادّة البيوتين، والتي تساعد بدورها في نموّ الشعر وتزيد من كثافته ونعومته ولمعانه، حيث تستخدم الكثير من مراكز العناية بالشعر فول الصويا؛ لاحتوائه على عناصر مهمّة للعناية بالشعر، حيث تظهر نتائجه سريعاً، كما أكدت البحوث والدراسات المتعلقة بالشعر أن تناول استخدام خليط زيت فول الصويا، مع زيت دوار الشمس، وكمية من إكليل الجبل المجفف يساعد على زيادة نمو الشعر بشكل كثيف وناعم.

"
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook