تعرف على سبع خطوات لتنشيط التسويق بشركتك

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على سبع خطوات لتنشيط التسويق بشركتك

 

 

تعرف على سبع خطوات لتنشيط التسويق بشركتك

 

لايختلف أحد على أن وضع خطة تسويق متكاملة، من أقوى أدوات التخطيط الاستراتيجي لأي شركة. ولا أعني بذلك الخطط الأكاديمية التي يتم تدريسها في كتب التسويق بالكليات والجامعية, بل خطة تتسم بالبساطة، حتى لو كانت من صفحة واحدة فقط – توضح بصورة محددة من أنت، وما عملك، ومن العميل الذي يحتاج لهذا العمل، وماخطتك للوصول إلى هذا العميل. إنها مزيج من عملية وضع الخطة، بالإضافة إلى خطة تنفيذية متكاملة. ويتطلب وضع خطة كهذه، اتباع الخطوات السبع التالية:

  • أولًا: حدد مركز اهتمامك في أضيق حيز:

حاول توصيف العميل المثالي لشركتك من وجهة نظرك؛ وذلك بصورة محددة وبأدق التفاصيل الممكنة، كما لو كنت ترشحه لطرف ثالث.

  • ثانيًا: حدد وضع منتجك

عليك أن تعي جيدًا ما تتميز به شركتك وما تحتاجه  السوق المستهدفة. قد تكون هذه الميزة هي أسلوبك في تغليف منتجك, فإذا لم تستطع التوصل لمعرفة هذه الميزة؛ فاتصل بثلاثة أو أربعة من عملائك واسألهم عن السبب الذي يدفعهم لشراء منتجاتك، ثم قم بصياغة رسالتك التسويقية وبيِّن فيها ما يميزك عن غيرك.

  • ثالثًا: ابتكر مواد تسويقية ثقافية

أعد النظر في جميع المواد الخاصة بتسويق منتجاتك؛ بما في ذلك محتوى موقعك على شبكة الإنترنت، بحيث تركز على الجانب الثقافي. تأكد من أن كل كلمة في المواد التسويقية تتحدث عن لب رسالتك، وأنها موجهة للعميل المستهدف.

  • رابعًا: لا توجه أبدًا نداءً باردًا

تأكد من أن كل إعلاناتك تهدف إلى الوصول لعملاء محتملين، وليس للعملاء الحاليين فقط. انشر الثقافة العامة عن منتجك قبل الوصول إلى السوق لبيعه؛ لأن سوقك المستهدفة تحتاج لمعرفة قيمة ما تقدمه؛ لتصبح مستعدة لدفع مقابل تلك الخدمة أو المنتج طواعية. ولايمكنك بالطبع أن تفعل ذلك في مساحة إعلانية محدودة، ولكن يجب أن يؤدي إعلانك إلى دعوة المشاهدين لطلب المزيد من المعلومات, وحينئذ يمكنك البدء في البيع, وتحديد كافة الطرق التي تجعل رسالتك الثقافية في المقدمة.

  • خامسًا: حاول الفوز باهتمام وسائل الإعلام

رتب قائمة بأسماء الصحفيين الذين  يقومون بتغطية منتجك أو مجتمعك، وأقم علاقات مع كل منهم؛ وذلك بأن تكون مصدر معلومات موثوق. ضع خطة مستقبلية لعام كامل من العناصر التي يمكنك الترويج لها وفقًا للمناسبات أو لفصول السنة .

  • سادسًا : توقع التزكية

ضع آلية تسويق تزكيك، بحيث يتحول كل عميل وكل شبكة إحالة إلى ما يشبه أخصائي مبيعات يعمل لديك بدون أجر. حدد أسلوبًا للتزكية ضمن ثقافة شركتك تدريجيًا؛ وذلك بأن تجعل كل عميل لديك يزكيك ويزكي منتجاتك في السوق, ثم ضع خريطة لجميع من تتصل بهم، ونفذ العمليات التي تركز على التزكية والإحالة.

  • سابعًا: رتب جدولًا زمنيًا والتزم به

بعد استكمال الخطوات السابقة، قرر ما تحتاج إلي لبدء التنفيذ، ثم رتب جدولًا زمنيًا سنويًا للتسويق، مع ذكر المواعيد الشهرية والأسبوعية واليومية الضرورية لدفع خطتك للأمام.

 

شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هيي أشهر مواقع للبيع بالجملة من الصين
كيفية تحقيق الربح من تطبيقات الهواتف
كيفية الربح من خلال اليوتيوب
ما هو مقدار الربح من تطبيقات الأندرويد وبرمجتها
ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية
ما هي أفضل تجارة إلكترونية
معلومات عن أسواق السيارة المستعملة في السعودية
ما هي خطوات الربح من اليوتيوب
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
ما هي أهم الخطوات للربح من الإعلانات المبوبة
ما هي قسام التسويق عبر محركات البحث
ما هي مواقع الاستيراد من الصين
معلومات عن تجارة من الصين بالجملة
معلومات عن مصادر الدخل لتطبيقات الجوال
ما هي أهم وأفضل مصادر تعلم البرمجة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook