تعرف على زهرة الأكاسيا موطنها وزراعتها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على زهرة الأكاسيا موطنها وزراعتها

 

 

تعرف على زهرة الأكاسيا موطنها وزراعتها

 

الأكاسيا اسم لمجموعة ضخمة من النباتات تنتمي إلى عائلة البازلاء والفاصوليا والفول وما شابه ذلك وهى حوالى 1350 نوع وتُسمَّى أحيانًا بالميموسس، تنمو وتتكاثر في معظم الأقطار الدافئة وفي المناطق الحارة الجافة بحجم يزيد عن حجم شجيرة. لكنها من الممكن أن تنمو وتصبح شجرة ضخمة الجذع في الأقاليم ذات المياه الوفيرة.

 

الموطن الأصلي لها :

الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند واليابان وإيران وتعتبر مصر والسودان والهند واليابان الدول المصدرة للأكاسيا على مستوى تجاري عالمي كبير.

 

ينمو نبات الأكاسيا بسرعة كبيرة لكنه لا يعمِّر طويلاً لهكذا تعتبر من التجارة الموسمية وهو نوع من الأكاسيا شعار لأستراليا، ويُستعمل كخلفيةٍ لشعار النبّالة وتسمّى في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية مخالب القط.

 

وتنبِت شجرة مكسيكية تُدعَى بأكاسيا قرن الثور أشواكًا زوجية مثل قرون ثور القطيع ويَنبُت نحو 450 نوعًا من الأكاسيا بمناطق دافئة مختلفة من العالم.

 
 

الصناعات التي تدخل بها الأكاسيا ويتم بيعها جاهزة :

أولا : كونه خشب ثقيل قوي وتُعطي زهوره مادة العطر. يُعطي لحاء بعض الأشجار الموجودة بأستراليا ، لذلك تستعمل في صناعة العطور

 

ثانيا : يستعمل في صناعة الجلد.

 

ثالثا : يصنع منه الصمغ المفيدً يُعرف بالصمغ العربي في قارة أفريقيا.

رابعا : صناعة الكاتشو وهي مادة تُستعمل في صبْغِ الملابس.

خامسا : يستعمل في لتقنية وتحليل الدم .

كيفية يتم زراعة الأكاسيا :

تزرع الأكاسيا بالبذور بعد شرائها والتي تنتج الشجرة الواحدة منها كميات كبيرة من القرون المحتوية بداخلها على البذور ويمكن زراعتها في مشاتل خاصة ثم نقلها بعد ذلك إلى الأماكن الواسعة وريها إلى أن تدب في الأرض .

 

أين تزرع الأكاسيا :

يمكن زراعة الأكاسيا في الشوراع ومناطق التخييم والمساحات الصحراوية الواسعة وفي بعض المدراس خاصة في الناحية القبلية في مواجهة الشمس وفي أماكن وقوف السيارات للتظليل وعلى جوانب الطرق المؤدية إلى المزارع الكبيرة وفي أماكن الجلوس في الحدائق العامة ، في جميع الأماكن .

شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook