تعرف على دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك

تعرف على دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك.

 

:: أهمية مصنع مواسير بلاستيك ::

مصنع مواسير بلاستيك من المشروعات المربحة جدا والمطلوبة لكثير من الاستخدامات وفي كل المجالات، حيث يتم استخدام المواسير البلاستيك فى أعمال الكهرباء والصرف والرى والكثير من الأعمال المختلفة، كما يوجد الكثير من أنواع المواسير البلاستيك فى السوق.

:: أهمية عمل دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك ::

تساهم دراسة الجدوى لأى مشروع فى تحديد الخطوات والطرق التي يجب أن يلتزم بها صاحب المشروع لتحقيق النجاح والأرباح وتفادي أي خسائر ممكنة.

:: متطلبات مصنع مواسير بلاستيك ::

بما أن مصنع مواسير البلاستيك من المشروعات المهمة والمربحة فإنه يلزمه العديد من المتطلبات التى تؤدى لتنفيذ المصنع وتحقيق النجاح، ومن هذه المتطلبات:

:1: عمل دراسة للسوق وأحواله ::

يجب على صاحب المشروع الإهتمام بدراسة السوق بطريقة جيدة قبل العمل فى تنفيذ المصنع، فيتوجب عليه أن يعرف إحتياجات السوق و الأنواع المنتشرة والأكثر طلبا واستخداما، كما يجب عليه معرفة الأسعار المتداولة ومعرفة المصانع الأخرى الموجودة فى نفس المجال ليكون على استعداد للتنافس.

:2: تحديد الموقع والمساحة المناسبة لمصنع مواسير بلاستيك ::

من أهم النقاط التى يجب على صاحب المصنع الإنتباه لها هو موقع المصنع، ومن الأفضل أن يكون المصنع بعيدا عن المناطق السكنية لتفادى أى مشاكل للصحة العامة، وتتوقف المساحة المطلوبة على حجم المشروع والذي يقوم هو بتحديده.

:3: التجهيزات اللازمة لمصنع مواسير بلاستيك ::

  • يجب توفير خط إنتاج للمواسير ويشمل كل التجهيزات اللازمة والأجهزة المطلوبة لعملية التصنيع.
  • توفير المواد الخام التى تدخل فى صناعة المواسير مثل مادة البولي بروبيلين.
  • توفير الماكينات المسئولة عن تقطيع وتكسير المواسير.
  • توفير ماكينة طباعة والتى تكون مسئولة عن طباعة اسم ولوجو المصنع على المواسير.
  • آلات تبريد و كومبروسر بالإضافة إلى شيللر.
  • ماكينة سحب بطاقة عالية وجودة جيدة.
  • توفير وسائل لنقل الإنتاج من مكان لآخر.

:4: العمالة اللازمة لمصنع مواسير بلاستيك ::

يتوقف عدد العمالة اللازمة للمشروع بناءا على حجم المشروع الذي سيتم تنفيذه حيث مطلوب مدير مصنع ومدير التسويق وتقريبا 8 عمال لتشغيل الآلات والتصنيع ذو خبرة جيدة فى هذا المجال، بالإضافة إلى سائق لتوصيل المنتجات.

:: التسويق لمصنع مواسير بلاستيك ::

تعتبر خطوة التسويق من أهم الخطوات التى تساعد فى نجاح المصنع، حيث يتم من خلالها توزيع المنتج وبيعه وتحقيق الأرباح، لذلك يجب على صاحب المصنع أن يقوم بالتسويق بطريقة جيدة وذلك من خلال:

  • عمل إعلانات ورقية للمصنع وتوزيعها على منافذ البيع المختلفة والمعارض الخاصة بالمنتج، وأيضا وضع لافتة كبيرة بإسم المصنع.
  • عمل اعلانات فى الصحف والمجلات والتليفزيون إنتشار إسم المصنع وتوسيع دائرة التوزيع والبيع.
  • الإهتمام بالإعلانات الإلكترونية من خلال عمل صفحة خاصة باسم المصنع على مواقع التواصل الإجتماعى وعرض المنتجات والأسعار فيها.
  • عقد اتفاقيات وعقود مع أصحاب المحلات والمعارض الخاصة ببيع المواسير البلاستيك لتوريدها.
  • الإهتمام بجودة المواسير المصنعة وإستخدام مواد جيدة لكسب ثقة الزبائن، وأيضا عرض أسعار مناسبة لتوسيع عملية البيع وتحقيق الأرباح.

:: التكاليف اللازمة لمصنع مواسير بلاستيك ::

 

تعتمد التكاليف المطلوبة لتنفيذ مصنع مواسير بلاستيك على حجم المصنع المراد تنفيذه، فتشمل التكاليف ثمن الأرض التى سيتم بناء المصنع عليها والآلات والمعدات اللازمة للتصنيع، وأيضا حساب ثمن المواد الخام، بالإضافة إلى أجور الموظفين والعمال.

يتم أيضا حساب تكاليف فواتير الكهرباء والمياه، ثم بعد ذلك يتم حساب الأرباح الناتجة من عمليات البيع والاتفاقات، وبعد ذلك يتم طرح التكاليف من الأرباح والناتج هو صافى الربح.

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook