تعرف على حصار الكوت عام 1915 الدولة العثمانية

الكاتب: رامي -
تعرف على حصار الكوت عام 1915 الدولة العثمانية

تعرف على حصار الكوت عام 1915 الدولة العثمانية

تعرف على حصار الكوت عام 1915 الدولة العثمانية

كان أحد المعارك الكبرى في الحرب العالمية الأولى. وكان الحصار جزءاً من حملة الرافدين (فيما يسمى الآن العراق). قوة تجريدة الرافدين (Mesopotamian Expeditionary Force) من الامبراطورية البريطانية (MEF) هزمتها قوات الدولة العثمانية.

كوت العمارة هي مدينة على نهر دجلة, حيث يلاقي قناة شط الحي القديمة. وتقع على بعد 350 كم أعلى النهر من البصرة ونحو 170 كم من بغداد. في 1915 كان يسكنها نحو 6,500 نسمة.

الحصار

القوات العثمانية المتعقبة وصلت في 7 ديسمبر 1915. وبمجرد اتضاح أن الأتراك لديهم من القوة ما يكفي لحصار الكوت، أمر تاونسند خيالته بالهرب جنوباً، وقد فعلوا ذلك بقيادة الكولونل جرارد ليتشمان. القوات العثمانية بقيادة الوالي العثماني ان ذاك السبع بشا بلغ عديدها 11,000 رجلاً بقيادة الجنرال الألماني المطاع بالرغم من تقدم سنه بارون فون در كولتس وكان مؤرخاً عسكرياً كذلك. وكان كولتس قد خبر الجيش العثماني جيداً بعد أن قضى 12 عاماً في عاملاً على تطويره من 1883 حتى 1895. بعد ثلاث هجمات في ديسمبر، أمر جولتس ببناء استحكامات حصار بمواجهة الكوت. ومثل القيصر في ألسيا، أعد لهجوم من البصرة باستخدم دجلة، ببناء مواقع دفاعية أسفل النهر.

بعد شهر من الحصار، أراد تاونسند كسر الحصار وانسحب جنوباً، إلا أن قائده، السير جون نيكسون رأي قيمة في شغل الجيش العثماني بالحصار. على أي حالـ فعندما أبلغ تاونسند - بغير دقة - أن ما تبقى لديه من مؤونة يكفي شهراً واحداً فقط، تم استعجال إرسال قوة انقاذ على وجه السرعة. ومن غير الواضح لماذا قال تاونسند ذلك في حين أنه كان لديه مؤونة تكفي لأربعة أشهر (وإن كانت مستوى بمستوى منخفض).

شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook