تعرف على تراث من الماضي يستحضره الأتراك

الكاتب: رامي -
تعرف على تراث من الماضي يستحضره الأتراك

تعرف على تراث من الماضي يستحضره الأتراك

تعرف على تراث من الماضي يستحضره الأتراك

على درب أجدادهم العثمانيين، يقوم الأتراك في شهر رمضان بعادة تزيين المنارات، وهي أضواء الزينة التي يتم تعليقها بين منارات المساجد الثنائية خلال أشهر رمضان المبارك، وتسمى هذه العادة لدى الأتراك “بالمحيا” وهي كلمة مأخوذة من كلمة “حياة” وتعني، حسب القاموس التركي، شهر الحياة، ويزيّن الأتراك منارات المساجد خاصة في شهر رمضان لتصويره كشهر الحياة المبارك.

فالهدف الرئيسي من التزيين توجيه الناس نحو الإحسان والثواب وإعطائهم رسائل جيدة نحو الخير. يُطلق الأتراك على كاتب عبارات الزينة المضيئة ورابطها فوق منارات المساجد اسم “المحياجي“.

وكما هي العادة في تركيا، أن تزين المساجد بالمحايا مع إطلالة الشهر الفضيل، تزيّن المساجد بشهر رمضان هذا العام أيضا بالمحايا المضيئة المزينة لها.

تاريخ “المحايا”
كانت المحايا في الماضي، والفترات الأولى، تُزين بمصابيح الكاز المضيئة وتُعلّق فوق الحبال، وكان “المحياجي” (صاحب المحيا) يرسم التصميم، الذي يريد إظهاره فوق المحيا، على ورقة، كأن يُحدد أماكن المصابيح وأشكالها على الورق، وبعد ذلك يبدأ بتطبيقها على الحبال فوق المساجد

في الماضي كان يجب العمل طوال اليوم من أجل إنتاج المحايا بالاعتماد على الأساليب القديمة، كان المحياجيون القدامى كل مساء يعرضون ما أنتجوه من محايا مختلفة بعد عملهم عليه طوال اليوم.

كانت المحايا القديمة، المضيئة طوال شهر رمضان، مقاومة للرياح ومتينة، وكان بشكل عام يُستخدم زيت الزيتون والشمع من أجل إنتاج المحايا، ولكن لأن متوسط فترة إضاءة المحايا القديمة فقط 3 ساعات كان من الصعب جدا رؤية جميع منارات المساجد مضيئة في نفس الوقت. مع عدم كونه أكيدا، إلا أنه يُعتقد بأن تاريخ تصاميم المحايا يعود إلى النصف الثاني من القرن السادس عشر.

منذ العهد العثماني إلى يومنا الحالي، المحايا التي تكون معلّقة فوق جوامع السلاطين في النصف الأول لرمضان تحتوي على أدعية وأحاديث وأقوال مأثورة وبعد مضي 15 يوم وبدأ النصف الثاني لرمضان تُعلّق تصاميم تزيينية متحركة ومختلفة عن بعضها البعض.

صهيب مفوض الابراهيم
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook