تعرف على العلم التركي عبر التاريخ

الكاتب: رامي -
تعرف على العلم التركي عبر التاريخ

تعرف على العلم التركي عبر التاريخ

تعرف على العلم التركي عبر التاريخ

العلم التركي عبر التاريخ

في عام 1383م ظهر اول علم للأتراك وهي الفتره الآولى في الدولة العثمانية. وهي فترة الكفاح من اجل قيام الدولة كان العلم المستخدم في ذلك الوقت احمر اللون مثلث الشكل.

وذلك لأن الهلال رمزا للمسلمين الذي ترفعه دولة اسلامية، في عام 1517م تم ضم مصر الى الدولة العثمانية وذلك بعد ضم ســوريــة، وهنا اختلف مفهوم العلم بالنسبه للأتراك فلم يعد السلطان حاكما للدولة العثمانية فقط بل اصبح للمسلمين كلهم مما استوجب تغيير العلم بما يناسب الخلافة الإسلامية في هذه الفترة حيث تم تخصيص الأحمر للمؤسسات السياسية فيما خصص اللون الأخضر للمؤسسات الدينية. في علم 1884م شهدت تركيا اول علم موحد فكان العلم أحمر اللون عليه هلال ونجمة باللون الأبيض بعد ان اصبحت الدولة العثمانية موحده اصبح اللون الأحمر يرمز الى دماء الشهداء التي سفكت في حرب كوسوفو الآولى من عام 1362الى عام 1389م لذلك لم تتراجع منزلة اللون الأحمر في كل الأدوار لدى الدوله العثمانية اما الهلال والنجمة بالإضافة لرمزيتهما الإسلامية فإنهما مرتبطان لدى الأتراك بأسطورة شهيرة بانعكاس القمــــر والنجوم على دماء الشهداء والتي كانت مثل البحيرة في حرب كوسوفو.

في عام 1921م تم اعــــلان الجمهورية التركية قائمة على مبدأ العلمانيه المطلقه وفي عام 1924م تم اسقاط الخلافة الإسلامية وتـــــم استبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية وفي 12آذار(مارس)من عام 1921م تم اختيار نشيد الشاعر محمد عاكتو كنشيد لتركيا من اصل 750 شخصا تقدمو للمسابقة وقام بتلحين النشيد أولا علي رفعت واستمر لحنه معتمدا حتى عام 1931م حيث تم اعتماد عثمان زكي اندر حيث استمر الى يومنا هذا. وفي عام 1936 تم وضع قانون العلم التركي علما موحدا ونص القانون الى استبدال النجمة بالنجمة الخماسية الموجودة على العلم الحالي والتي ترمز الى الديمقراطية والهوية التركية.

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook