تعرف على السلطان مراد الثالث sultan mourad 3 فترة الحكم وفاته حياته لمحة عامة

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان مراد الثالث sultan mourad 3 فترة الحكم وفاته حياته لمحة عامة
"""

تعرف على السلطان مراد الثالث sultan mourad 3 فترة الحكم وفاته حياته لمحة عامة

تعرف على السلطان مراد الثالث sultan mourad 3 فترة الحكم وفاته حياته لمحة عامة

بن سليمان القانوني هو أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام 953 هـ وتولى الخلافة عام 982 هـ بعد وفاة أبيه، وبعد أن تولى السلطة أمر بمنع شرب الخمر، ولكن ثورة الإنكشارية أجبرته على ترك هذا القرار.

أدخل بولندا تحت حماية الدولة العثمانية عام 983 هـ، وجدد للدول الأوربية (فرنسا والبندقية) امتيازاته. حدثت ثورة في مراكش في عهده، استعان فيها زعماء الثورة بالبرتغاليين النصارى بينما طلب سلطان مراكش المساعدة من الخليفة العثمانى فأرسل قوة انتصرت على البرتغاليين والثوار وأعيد السلطان الشرعي إلى حكمه.



منمنمة لاستعراض غازيين راكبين من روملي أمام السلطان مراد الثالث (من صورنامه همايون، القرن 16)

استغل العثمانيون وفاة طهماسب شاه الدولة الصفوية عام 984 هـ ومقتل ابنه فوجهوا جيشا لاحتلال الكرج ودخلوا عاصمتها تفليس عام 985 هـ ثم أكملوا المسير نحو شروان في أذربيجان الشمالية فدخلوها عام 986 هـ. طلب العثمانيون من خان القرم أن يساعدهم في محاربتهم للصفويين، إلا أنه رفض، فوجهوا جيوشهم لتأديبه إلا أن تلكم الجيوش أنهكت وتمت محاصرتها. قام عثمان باشا قائد الجيش العثماني بوعد أخي الخان بالحكم إن هو ساعدهم فقام بقتل أخيه الخان بالسم، فدخل عثمان باشا كافا عاصمة الخان. عين عثمان باشا لدى عودته لإستانبول صدرا أعظما.

بوابات قصر شيروان شاه (باكو،أذربيجان) المبني في عهد مراد الثالث

انهزم الصفويون في معارك عدة أجبرتهم على التنازل عن عدة ولايات من دولتهم للعثمانيين. حدثت ثورة قام بها أفراد من أمراء الأفلاق والبغدانوترانسلفانيا وانضموا إلى النمسا فسار إليهم سنان باشا الصدر الأعظم ودخلبوخارست عاصمة الأفلاق ولكن أمير الأفلاق استطاع أن ينتصر في النهاية وانسحب العثمانيون إلى ما بعد نهر الدانوب وخسروا عدة مدن. توفي الخليفة مراد الثالث عام 1003 هـ.


مراد الثالث

وقد يدعو إلى حيرة الفلاسفة أن يرى المؤرخون اضمحلال الدولة العثمانية في عهد مراد الثالث (1574-1595) على حين أنه كان يحب الفلاسفة، ولكنه كان مولعاً بالنساء كذلك. وأنجب مائة وثلاثة أطفال من عدد غير كبير من الزوجات. وكانت """"بافو"""" الزوجة ذات الحظوة لديه، وهي أمة من أسرى البندقية، أسرته بمفاتنها، وتدخلت في شؤون الدولة، واشترى نفوذها بالمال، وتقلص نفوذسوكللي، ولما اقترح بناء مرصد ثارت ثائرة الشعب ضده في نعرة تعصب ذميم، فقتلوه (1579)، وربما كان هذا بأمر السلطان مراد. وعمت الفوضى، وانخفضت قيمة العملة، وتمرد الانكشارية لهبوط أجورهم لأنهم يتسلمون نقداً رديئاً، وأفسدت الرشوة الموظفين، بل أن أحد الباشوات كان يفاخر بأنه رشا السلطان. وانغمس مراد في ملذاته الجنسية ومات متأثراً بالإفراط فيها.
"""
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook