تعرف على السلطانة كوسم

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطانة كوسم
"""

تعرف على السلطانة كوسم

تعرف على السلطانة كوسم

معلومات شخصيةالاسم عند الولادةاناستاسياالميلاد1590م
تينوسالوفاة3 سبتمبر 1651م
إسطنبول مكان الدفنإسطنبولمواطنة الدولة العثمانية

العرقOttoman Greeks

الديانةنصرانية أرثذوكسية، ثم أسلمت.الزوجأحمد الأولأبناءالسلطانة جوهرخان، ومراد الرابع،وإبراهيم الأول، وفاطمة سلطان ك

الحياة العمليةسبب الشهرةنائبة السلطنة
السلطانة الام

السلطانة كوسم (باللغة التركية: K?sem Sultan) وتعرف أيضاً باسم السلطانة مه بيكر (1590م – 3 سبتمبر 1651م) واحدة من أقوى النساء في التاريخ العثماني وأكثرهن نفوذاً،[1][2][3][4] كانت كوسم جارية السلطان العثماني أحمد الأول (حكم من1603م حتى عام 1617م) المفضلة وبعد أنأسلمت أصبحت زوجته،[5] اكتسبت السلطانة كوسم سلطتها في الدولة العثمانية عن طريق زوجها، ثم من خلال ابنهما مراد الرابع (حكم من 1623م –1640م) وإبراهيم الأول (حكم من 1640م –1648م)، وأخيراً من خلال حفيدها القاصر محمد الرابع (حكم من 1648م – 1687م). تقلدت منصبالسلطانة الأم[1] أثناء حكم أبنيها مراد وإبراهيم.

تولت نيابة السلطنة في الدولة العثمانية نيابة عن حفيدها السلطان محمد خان الرابع الذي صعد إلى العرش وهو في السادسة من عمره بعد عزل أبيه السلطان إبراهيم. ولم تكتفِ """"كوسم"""" العاشقة للسلطة والسياسة بعزل ابنها، بل عملت على قتله بعد عشرة أيام من ذلك التاريخ؛ لتهديده لها بإبعادها عن السياسة.

اشتهرت سلطانة كوسم بالاعمال الخيرية وتفوقت بها على جميع سلطانات الدولة وأيضا هي انقذت السلالة العثمانية من الانقراض بعد ان منعت ابنها مراد من قتل اخيه وتوفي مراد ولم ينجب ولدا فتولى اخيه الحكم.
"""
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook