تعرف على الأصول السريانية لأسماء قرى ومدن تركية الجزء الأول

الكاتب: رامي -
تعرف على الأصول السريانية لأسماء قرى ومدن تركية الجزء الأول
"""

تعرف على الأصول السريانية لأسماء قرى ومدن تركية الجزء الأول

تعرف على الأصول السريانية لأسماء قرى ومدن تركية الجزء الأول

اللغة السريانيّة هي إحدى اللغات السامية والتي تعود في أصلها إلى اللغة الآرامية. خلال الألفيّة الأولى قبل ميلاد المسيح – عليه السلام – كانت نشأة اللغة الآرامية والتي تعدّ تاريخياً الأصل للغة السريانية. وفي القرن السادس بعد الميلاد أصبحت اللغة الآراميّة هي اللغة الرسمية والمعتمدة في منطقة الهلال الخصيب، أمّا اللغة السريانيّة فهو الاسم الذي اكتسبته هذه اللغة في القرن الرابع الميلادي وذلك عندما بدأت الديانة المسيحية بالتوسّع في منطقة بلاد الشام.

يطلق مصطلح بلاد الرافدين على الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات ويطلق على هذه البلاد في اللغة السريانية اسم ( بية نؤرين ) أي ما بين النهرين .
ويعتبر شعبنا السرياني الكلداني الأشوري أقدم شعب سكن هذه المنطقة وأغلب المدن والقرى فيها تنتمي أسماؤها إلى اللغة السريانية وسأورد فيما يلي و باختصار شديد جانبا"""" من هذه الأسماء :

دجلة : نهر عظيم يجري في هذه المنطقة واسمه باللغة السريانية ( دقلَة ) ومعناه شجر النخيل وينبع هذا النهر ونهر الفرات من هضبة أرمينيا ويصب في شط العرب .

الفرات : نهر عظيم أخر يجري في هذه البلاد واسمه باللغة السريانية ( فرُة ) ومعناه العذب .

آمد : اسم سرياني ( آُميد ) ومعناه يصل ولكن هذا الأسم السرياني قد تحول بعد دخول العرب المسلمين بلادنا إلى ديار بكر نسبة إلى قبيلة بكر العربية .

بطنان : اسم سرياني ( بطنَن ) معناه ذو البطن الكبير اسم مدينة في شمال بيث نهرين وفيها جسر شهير على نهر الفرات ويلفظ هذا الاسم حاليا"""" بطمان وفيها ولد القديس مار يعقوب السروجي الملفان الشهير .

ماردين : اسم سرياني ( مَرًدين ) معناه القلاع أو الحصون وهو جمع تنكير آرامي وفي السريانية يكتب ويلفظ ( مرًدا ) وهو جمع تعريف آرامي .

دارا : اسم سرياني ( دَرُا ) ومعناه الحرب وهي مدينة قريبة من مدينة عامودا وسميت بهذا الاسم نسبة إلى معركة شهيرة وقعت هناك بين الفرس والروم .

مديات : اسم سرياني ( مديَد ) ومعناه المدينة وهي حاضرة أقليم طور عبدين.

أنحل : اسم سرياني ( آَ نحل ) أصله ( نَحلا ) أي الوادي وهي قرية في اقليم طور عبدين قريبة من مديات .

كفروا : اسم سرياني ( كَفرا ) ومعناه القرية وهي من قرى اقليم طور عبدين بالقرب من أنحل .

أربو : اسم سرياني ( آَربا ) من أصل أشوري وأصله ( آَربعا ) أي الأربعة وقد سقطت العين لعدم وجودها في الأبجدية الآكادية التي دونت بها اللغة الأشورية .

قرطمين : اسم سرياني ( قرطمين ) وهو جمع ( قرطم ) اسم نبات وهي قرية في طور عبدين قريبة من أنحل ولد فيها القديس مار كبرييل .

عي وردوا : اسم سرياني ( عيوردا ) مركب مزجي من اسمين سريانيين هما
( عَين ) و ( وردا ) أي عين الورد وهي قرية شهيرة في اقليم طورعبدين أبلى السريان فيها بلاء"""" حسنا"""" ضد الجيش التركي المجرم أثناء أحداث سيفو الأليمة .

بادبّي : اسم سرياني من أصل آشوري ( بَدِبًا ) والحرف ( ب ) فيه اختصار لكلمة ( بَية ) ومعنى هذا الأسم مكان الدببة وهي قرية من قرى طور عبدين الشهيرة.

باكوكي : اسم سرياني من أصل آشوري ( بَجُجًِ ) والحرف ( ب ) فيه اختصار لكلمة ( بَية ) وهي قمة في جبل طور عبدين .

بيث قسطين : اسم سرياني ( بية قوسطن ) من قرى اقليم طور عبدين ومعناه بيت قسطن ولهذه القرية اسم آخر سرياني هو ( بُقسيًُنِا ) .

كفرشوماع : اسم سرياني ( كفَر شُمَع ) أي قرية السامع من قرى اقليم طور عبدين .

كفرزه : اسم سرياني ( كَفر زؤ ) أي قرية زه من قرى اقليم طور عبدين .

مرباب : اسم سرياني ( مُريْ بُبُا ) أي مار بوبو من قرى اقليم كور عبدين والقرية منسوبة إلى القديس بوبو .

قريثو دعيتو : اسم سرياني ( قريةا دعدْةا ) ومعناه قرية الكنيسة وهي إحدى قرى طور عبدين على الحدود السورية التركية .

نصيبين : اسم سرياني ( نأيًبين ) ومعناه الغراس وهو جمع تنكير آرامي و مدينة مشهورة تاريخيا"""" وثقافيا"""" في اقليم طور عبدين على الحدود السورية التركية وكانت فيها مدرسة سريانية شهيرة على مستوى جامعة أسسها القديس مار يعقوب النصيبيني وأبرز طلابها وأساتذتها القديس مار أفرام السرياني الذي عاش في القرن الرابع الميلادي .

معاري : اسم سرياني ( معَرًِا ) ومعناه المغاور أو المغارات جمع تعريف آرامي وتلفظ أيضا"""" ( معَرًين ) بإسقاط لفظ العين وذلك بتأثير اللغة الآشورية التي كانت تكتب بالأبجدية الآكادية التي لا عين فيها وهي من قرى اقليم طور عبدين القديمة .

كاويتو : اسم سرياني ( جَويةا ) ومعناه الداخلية إحدى قرى اقليم كور عبدين وتعرف أيضا"""" باسم ( سَرِا ) أي سارة وقد نشأ فيها البطل شمعون حنا حيدو .

باسبرينة : اسم سرياني ( بَسبرين )وأصله ( بية سبرين ) أي بيت المتأملين والحرف بيث اختصار آشوري لكلمة ( بية ) وهي من قرى اقليم طور عبدين .

كفشنة : اسم سرياني ( كَفشنًِا ) ومعناه كفر الصخور والتضعيف من تأثير اللغة الآشورية وهي إحدى قرى اقليم طور عبدين من كورة بازبدي .

عميرين : اسم سرياني ( عميرًين ) ومعناه الساكنون أو القاطنون إحدى قرى اقليم طور عبدين القريبة من كورة بازبدي .

كفربوران : اسم سرياني ( كفَر بورَن ) ومعناه قرية بوران قرية كبيرة من اقليم طور عبدين معروفة منذ القدم .
البشيرية : اسم سرياني ( بشيرِةا ) ومعناه مكان الحرير ويبدو أن المنطقة كان يمر بها طريق الحرير المشهور وحرف البث إختصار لكلمة (بية ) حسب اللغة الآشورية و( شيرًِةا ) أي الحريرية وهي منطقة تقع بعد اقليم طور عبدين .
"""
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook