الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / تعرف على اقتصاد سلوفينيا

تعرف على اقتصاد سلوفينيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد سلوفينيا

تعرف على اقتصاد سلوفينيا.

 
تعتبر سلوفينيا صاحبة الاقتصاد الأقوى من بين الدول اليوغوسلافية السابقة ، و كلن هذا الاقتصاد قد ضعف لفترة بسبب الحكم الشيوعي ، و يعتمد الاقتصاد السلوفاني على عدد من الركائز الإقتصادية الهامة ، و من بين هذه الركائز بعض الصناعات ، و منها صناعات السيارات و كذلك النسيج و السلع المعدنية و غيرها ، هذا فضلا عن الاعتماد على بعض الركائز الأخرى ،  منها الزراعة و تشتهر سلوفينيا بعدد من المحاصيل ، و منها القمح و البطاطس ، كذلك تعتمد سلوفينيا على رعي بعض الحيوانات و منها الخيول ، هذا إلى جانب الاهتمام بالتعدين لبعض أنواع المعادن و منها الحديد و النحاس و الخارسين و الرصاص و غيرها .
 
عملة سلوفينيا
– تولار كانت العملة المتبعة في سلوفينيا من 8 أكتوبر 1991 حتى إدخال اليورو في 1 يناير 2007 ، و قد كانت يتم تقسيمها إلى 100 ستوتينوف (سنتا) ، من تشرين الأول/أكتوبر 1991 و حتى حزيران/يونيه 1992، كان المختصر الخاص بالعملة هو SLT قيد الاستخدام .
 
– الإسم تولار يأتي من تالر ، و هو المشابهة مع الدولار ، و عرض تولار في 8 أكتوبر 1991 ، و قد حل محل إصدار الدينار اليوغوسلافي ، في 28 يونيو 2004 كان سعر تولار مقابل اليورو في سعر الصرف الأوروبي ثابت إلى حد كبير .
 
تاريخ عملة سلوفينيا
عملة التولار هي تلك العملة المتبعة في سلوفينيا حتى عام 2007 قبل احلال اليورو ، و قد استمرت هذه العملة في التداول بعد احلال اليورو كفترة انتقالية ، و كان ذلك في عام 1998 ، وقتها عرفت العملة بالاستقرار الكبير في سعر الصرف ، و قد لاقت هذه العملة عدد كبير من التطورات على مراحل عملها .
 
العملات المعدنية
في عام 1992 تم ادخال عدد كبير من الفئات النقدية التابعة لهذه العملة ، و قد كانت هذه الفئات تتمثل في فئة 10 و 20 و 50 ستوتينوف ، و كذلك 1 و 2 و 5 تولار ، و بعد ذلك تم إضافة فئة 10 تولار لهذه النقود منذ عام 2000 ، و في عام 2003 تلتها عدة فئات أخرى و هي 20 و 50 تولار ، و كانت تعتمد على التصميم المذهب في كافة القطع ، مع وضع صور لبعض الحيوانات و النقوش ، و قد كانت هذه العملات من تصميم ليكال ميليكانو و كوسوفيلج زفوني .
 
الأوراق النقدية
– كانت الأوراق النقدية الأولى تم اصدراها في الثامن من أكتوبر من عام 1991 ، و قد شملت عدد كبير جدا من الفئات ، و هي 1 و 2 و 10 و 50 و 100 و 200 و 500 و 1000 و 5000 تولار ، و لاحقا تم طباعة فئة نصف تولار و 2000 تولار ، و في عام 2002 تم اعتماد فئة 5000 تولار ، و قد امتازت هذه العملات بالتصاميم الرائعة ، و كانت أيضا من تصميم ليكال ميليكانو و كذلك كواوثورس .
 
– امتازت عملة 10 تولار بصورة كنيسة اورسوليني ، و كذلك فئة 20 تولار بصورة ملائكة من الكتاب المقدس ، فضلا عن أن فئة 50 تولار عليها صورة النظام الشمسي و الأكاديمية السلوفينية للعلوم و الفنون ، أما عن فئة 100 تولار فقد امتازت بلوحة فنية عن الشمس و صورة لجاكوب ريهارت ، فضلا عن عدد من الفئات الأخرى حتى فئة 10000 تولار .
 
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook