الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / تعرف على اقتصاد رومانيا

تعرف على اقتصاد رومانيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد رومانيا

تعرف على اقتصاد رومانيا.

 
– يعتبر الاقتصاد الروماني أحد أنظمة الاقتصاد التي لاقت اصلاحات كبيرة في أواخر التسعينات ، و يعتبر الاقتصاد مستقر إلى حد كبير ، و يرجع ذلك إلى أن رومانيا تجتذب الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير ، و لذلك فنماء الناتج القومي في ازدياد ملحوظ .
 
– تعتمد رومانيا على الزراعة في الاقتصاد بشكل كبير ، و ذلك لأنها تمتلك مساحة هائلة من الأراضي الزراعية ، و لذلك فقطاع الزراعة من أهم ركائز الاقتصاد الروماني ، و من أهم المحاصيل الرومانية بعض الحمضيات و الخيار و البطيخ و غيرها .
 
– أما عن قطاع الصناعة فيعتمد على نسبة كبيرة من الناتج المحلي ، كل هذا إلى جانب الاعتماد على السياحة بشكل كبير و كذلك التعدين .
 
عملة رومانيا
– تعرف عملة رومانيا باسم الليو الروماني ، و ينقسم الليو الواحد إلى 100 بني ، و معنى كلمة بني في اللغة الرومانية المال .
– يعرف اسم العملة في اللغة الرومانية بمعنى الأسد ، و هي مستمدة من العملة البولندية المعروفة باسم التالر .
 
تاريخ الليو الروماني
– في عام 1860 قامت العديد من المحاولات لإقامة عملة تخص رومانيا ، و لكن هذه المحاولات تم رفضها من قبل الدولة العثمانية ، و التي كانت رومانيا تتبع لها في ذاك الوقت .
 
– في الثاني و العشرين من أبريل من عام 1867 ، تم اعتماد عملة محلية و عرفت باسم لوي ، و كانت هذه العملة تعادل قيمة خمسة جرامات من الفضة ، و بالفعل تم تطبيق أول عملة رومانية في عام 1870 .
 
– اعتبارا من عام 1878 تم الاعتماد على الروبل الروسي بديلا لهذه العملة ، بعدها انضمت رومانيا لاتحاد النقد اللاتيني ، و تم اعتماد معيار الذهب ، و كانت العملات المتداولة في رومانيا هي تلك العملة الرومانية الحديثة ، و كذلك الليرة التركية و الروبل الروسي .
 
اللوي الثاني
في عام 1947 تم إعادة تقييم العملة الرومانية ، و كان الغرض من ذلك إلغاء اللوي القديمة و احلال عملات جديدة ، تتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي ، و بالفعل في عام 1947 حتى عام 1952 تم تطبيق هذه العملة و الاعتماد عليها .
 
اللوي الثالثة
في عام 1952 تم اعتماد عدة فئات من هذه العملة ، و كانت هذه الفئات هي 1 و 3 و 5 و 10 و 25 ليو ، و كذلك 10 و 25 و 50 بني ، و في عام 1960 تم اصدار عدة فئات جديدة و عرفت باسم الليو الروماني ، و قد ضمت هذه العملة أيضا عدة فئات مختلفة ، كان من بينها 5 و 15 و 25 بني ، و كذلك 1 و 3 و 5 ليو ، و قد كانت غالبا تصك من الالمونيوم .
 
الأوراق النقدية الحالية
أما عن العملات المعروفة الآن فهي فئة 1 ليو و تمتاز بلونها الأخضر و عليها صورة نيكولاي إيورجا ، و كذلك فئة 5 ليو و تمتاز بلونها البنفسجي و عليها صورة المايدستون الرومانية ، و كذلك فئة 10 ليو و تمتاز بلونها الوردي و عليها صورة نيكولاي جريجوريسكو ، و فئة 50 ليو و تمتاز بلونها الأصفر و عليها صورة أوريل فلايكو ، و كذلك فئة 100 ليو و التي تمتاز باللون الأزرق و عليها صورة المسرح الوطني لبوخارست ، و كذلك فئة 200 ليو و 500 ليو .
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي الوظائف المتاحة لخريج علوم الحاسب؟
الأستعلام عن رواتب جامعة الملك سعود للعلوم الصحية
ماهو تأثير اللون الرمادي في الديكور؟
كيفية تركيب لمبات Led للمنازل
ما هي المحفظة الاستثمارية؟
كيفية بيع الأسهم في البنك الأهلي
الاستثمار في الذهب
ماهي مميزات الاستثمار في أسهم دار الأركان؟
تعرف على مواقع ربح تتعامل مع ويسترن يونيون
الأستعلام عن أسماء شركات مقاولات في الكويت
كيف يتم توزيع أرباح الأسهم؟
ماهو مستقبل العقار في السعودية ؟
تعرف على دراسة جدوى مشروع إنتاج وتصنيع سلك تنظيف الأواني سلك المواعين الاستانلس جيكس
معلومات عن دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب
كيف تكون القائد الناجح؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook