الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / تعرف على اقتصاد ألبانيا

تعرف على اقتصاد ألبانيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد ألبانيا

تعرف على اقتصاد ألبانيا.

 
يعتبر الاقتصاد الالباني أحد الأنظمة الاقتصادية المتوسطة من بين أنظمة الاقتصاد الأوروبية المعروفة ، و يعتمد الاقتصاد الألباني على عدة ركائز هامة ، و من بين هذه الركائز الزراعة و بعض أنواع الصناعات البسيطة ، هذا فضلا عن أن ألبانيا تحتل مستوى جيد في مجال الطاقة ، و على رأس صناعات الطاقة المعروفة ، و من أهم مصادر الطاقة المعتمد عليها في ألبانيا بنسبة كبيرة الطاقة الكهرومائية .
 
عملة ألبانيا
تعرف العملة في ألبانيا باسم عملة الليك ، هذه العملة التي تنقسم إلى 100 قينداركا ، و هذه العملة هي العملة المتبعة في تلك المنطقة منذ عام 1926 ، و كانت معروفة بعدد كبير من الإصدارات ، و لكن فئات القينداركا لم تعد تصدر الآن .
 
تاريخ عملة ألبانيا
– عرفت أولى العملات في ألبانيا في عام 1926 و حتى هذا الوقت كانت ألبانيا دون عملة ، حيث كانت تعتمد على عملة تركية تتبع الدولة العثمانية ، و كان ذلك في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى ، و بعد ذلك تم الاعتماد على الفرنك الذهبي كوحدة نقدية هناك و في عام 1923 تم تعميم عدة عملات في مختلف الأماكن في ألبانيا و كان من بين هذه العملات الدراخما اليونانية .
 
– أما عن أصل التسمية لهذه العملة ، فيرجع إلى الاسكندر الأكبر حيث يتم اختصار اسمه باللغة الألبانية لكلمة ليك ، و لذلك كانت أولى القطع من هذه العملة تحمل صورة الاسكندر الأكبر و كذلك هناك اسم أخر للعملة الألبانية و هو فرانجا ، و كذلك اسم بلجا و هو الاسم المعروف للفرنك البلجيكي .
 
العملات المعدنية
– عملة ليك الأولى كانت في عام 1926 ، و هذه العملة تكونت من عدة طوائف و قد تم تصنيعها من البرونز و النيكل ، و قد تشكلت على عدة فئات و منها 5 و 10 ليكو قيندار ، و في عام 1935 و قد كانت هذه العملة كانت من عدة فئات و منها 1 و 2 كيندر و كانت هذه العملات تمتاز ببعض الزخارف الكلاسيكية .
 
– و في عام 1939 و تم صك عدة فئات و منها ربع و نصف و 1 و 5 و 10 ليك و كانت تصك من الفضة و الفولاذ المقاوم للصدأ ، و قد استمر التعامل بهذه الفئات حتى عام 1941 و كانت هذه العملات تحمل صورة فيكتور عمانوئيل الثالث و كذلك صورة النسر الأسباني .
 
الأوراق النقدية
– عرفت هذه العملة بعدد كبير من السلاسل النقدية ، و قد كانت أولى هذه السلاسل في عام 1944 ، و كانت الفئات المعروفة من بينها 1 و 5 و 20 و 100 فرنكا ، و بعد ذلك بعام تم إدخال عدة فئات أخرى و منها فئة 500 و 1000 ليك و قد امتازت العملات من هذه الفئة بعدد كبير من التصاميم المختلفة المزخرفة و امتازت بعدة ألوان مختلفة .
 
– أما عن الفئة التالية فقد كانت في عام 1964 و قد امتازت هذه المجموعة بالعديد من الفئات المختلفة ، و حتى تصاميم المجموعة فقد حملت عدد كبير من مختلف التصاميم الرائعة ، و كان من بين هذه الفئات المختلفة 1 و 3 و 5 و 10 و 25 و 50 و 100 ليك و امتازت بالتنوع في ألوانها و تصاميمها .
 
العملة الحالية
كانت أخر إصدارات عملة الليك في عام 1996 و هذه العملة هي تلك العملة المتاحة حتى الأن ، و تمتاز هذه العملة بالعديد من الفئات بمختلف التصاميم ، فمن بينها فئة 100 ليك و التي تمتاز بلونها الأرجواني و عليها صورة أول برلمان ألباني ، و كذلك فئة 200 ليك و التي تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة مسقط رأس فريشيري و كذلك فئة 500 و 1000 و 2000 و 5000 ليك .
 
 
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن مشروع محل مزهريات متنوعة
معلومات عن إنشاء مشروع مربح جداً للشباب
تعرف على أفكار مشاريع بدون رأس مال
تعرف على فكرة مشروع ناجح لتصنيع قمصان النوم
تعرف على افكار مشاريع صغيرة مربحة small projects
ماهي مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني
كيفية إنشاء مشروع كشك حلويات صغير
تعرف على مشروع صناعة ازرار الملابس
تعرف على هاري وين من جمع النفايات إلى حصد المليارات
نعرف على شركات انتهت ببيع منتجات غير ما بدأت من أجله
تعرف على عشر خطوات لتبدأ مشروعك الخاص
تعرف على عشرة أشياء تتعلمها حين تبدأ عملك الخاص
معلومات عن عدة أفكار لبدأ مشاريع على النت
تعرف على دليل معارض الصين – كوانزو – معرض كانتون الدولي
تعرف على مشروع صناعة الكراسي المتحركة للمعاقين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook