تعرف على افكار مشاريع للمدرسة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على افكار مشاريع للمدرسة

 

 

تعرف على افكار مشاريع للمدرسة

 

توجد مجموعة كبيرة من المشاريع المختلفة التي يمكن تقديمها للطلاب، وهناك مجموعة من المشاريع العلمية المختلفة، والمشاريع الإجتماعية، والمشاريع التنومية، والمشاريع التربوية، يمكن تطبيق كلا من هذه المشاريع على أيدي متخصصين والربح منها أيضا عن طريق، تسويق هذه المشاريع،وهي كالتالي:

 

– تعليم الفنون للطلاب

اذا كنت تمتلك موهبة جيدة في الرسم او اي نوع من الفنون فيمكنك ان تعقد حلقات تعليمية بأجر بسيط تعلم الطلبة من خلالها ما تحملة من موهبة، ويمكن الاتفاق مع ادارة المدرسة على ذلك او تنفيذ فكرتك خارج المنزل بالاتفاق مع اولياء الامور مع توصيل الشعور اليهم بأن ابنائهم سيتطورن مع الوقت ويصبحوا بارعين في الفن الذي تدرسة.

 

– تحفيظ القرآن الكريم

لا يخفي على احد اهمية القرآن وما يحملة من رسائل وتعاليم واخلاق يجب ان تكون متوفرة في ابنأنا لكي يتعاملوا بها في دنياهم، فإذا كنت تمتلك النطق الصحيح والقدرة على تحفيظ القرآن للصغار من عمر الحضانة وحتي عمر 17 سنة، ويمكن ان تتفق علي ذلك ايضاً مع ادارة المدرسة او الاهالي.

 

– افكار مشاريع للمدرسة : الرياضة

تعد الرياضية شئ مهم في حياة الطفل ويعرف الاهل اهميتها وقيمتها، ويمكنك ان تقوم بعمل مشاريع مدرسية مربحة مثل اقامة دوريات في كرة القدم او السلة او غيرها من اللعبات الجماعية التى تساعد الطلبة على ان يكونوا فريق واحد مقابل اشتراك بسيط من الطلبة واعطاء جوائز للفرق اصحاب المراكز المتقدمة واقامة المباريات على ملاعب جيدة وصغيرة تناسب اعمارهم، وبعد دفع ايجار الملعب واسعار الجوائز يتبقي مبلغ من المال ويكون هذا هو صافي ربحك، ويمكنك تكرار الدورة مرة كل شهر.

الاسطوانات التعليمية

لا يوجد طفل الان او صبي لا يعرف كيف يستخدم الكمبيوتر ويمكن استغلال هذة الميزة وتقوم بتجميع ملخصات للمواد العلمية واهم النقاط وبعض الاسئلة الهامة ونسخها على اسطوانات وبيعها للطلبة بسعر مناسب لك بيحث يوفر لك ثمن المجهود المبذول وسعر الاسطوانات.

 

افكار مشاريع علمية مدرسية

يحتاج الأطفال سواء في موسم العودة للمدارس أو خلال العطلة الصيفية إلى أنشطة تملأ أوقات فراغهم بشكل مفيد، وخارج عن المألوف،نقدم لكم افكار مشاريع علمية مدرسية:

– تجربة البيضة الطائرة

هل رأيتِ بيضة تطير من قبل؟ هذه التجربة العلمية الملسية من أجمل أفكار مشاريع علمية للأطفال. وهي تعتبر من التجارب العلمية السهلة. للقيام بهذه التجربة مع طفلك: أحضر بيضة اثقبها ثم أفرغ محتوياتها من خلال الثقب ثم عبئ البيضة بالماء المقطر، بعدها أغلق الثقب ولونه بنفس لون البيضة حتى لا يراها أحد، ثم اجعلي طفلك يعرّضها للشمس الساطعة وما هي إلا لحظات، وستبدأ البيضة بالارتفاع!

– تحدي الدارة الكهربائية للثبات

إذا كنت تبحث عن مشاريع علمية تزيد من معلومات طفلك وتحببه بالعلوم، وفي نفس الوقت تقدم المتعة والتسلية، فهذه التجربة السهلة مثالية لذلك.

لتنفيذ فكرة الدارة الكهربائية المشكّلة، أحضر سلكاً ملوناً وشكله بشكل طريف كوجه مهرج مثلاُ، ثم أوصله بسلك كهربائي مع بطاريات وأرفق به جرس كهربائي، يمكن أن تدع أطفالك يقومون بهذه العملية السهلة، وقبل إغلاق السلك أدخل حلقة معدنية موضوعة على عازل، ثم أغلق السلك، دع طفلك يجرب تمرير الحلقة حول السلك، إذا لامست السلك سيرن الجرس، وسيقفز الأطفال مرحاً!

– اكتشف معهم سر وقوف الحشرات على الماء

للقيام بتجارب علمية بسيطة وتثري معلومات الطفل بشكل تفاعلي قم بهذه التجربة مع أطفالك، فهي سهلة وبسيطة. أحضر منديلاً ورقياُ، إبرة وكوب ماء، دع طفلك يضع الإبرة على المنديل ثم يقوم بوضع المنديل برفق على سطح الماء، سترى أن المنديل بدأ بالغوص أما الإبرة بقيت عائمة فوق الماء، وهذا لأن سطح الماء يعمل كالسطح المشدود ما يسمى بظاهرة (الشد السطحي)، ثم إذا وضعت قطرة سائل تنظيف فسترى أن الإبرة ستغوص!

قلب كأس من الماء بدون أن ينسكب

لتقوية معلومات طفلك بالعلوم والفيزياء خاصة، قوم معهم بتجارب علمية بسيطة تساعدهم في الدراسة. أحضر كأس ماء وقطعة من الكرتون المقوى أغلق بها فوهة الكأس بقوة بيد مع الحرص على عدم إدخال الهواء، وأمسك الكأس باليد الأخرى، أعط الكأس لطفلك ليمسكها كما هو مطلوب، ساعده في قلب الكأس رأساً على عقب، سترى أن الماء يبقى في مكانه. علم أطفالك بهذه الطريقة أن قوة ضغط الهواء أكبر من قوة ضغط الماء على الكرتون!

أفكار مشاريع مدرسية للغة العربية

يقوم المختصون ببذل كل جهودهم للارتقاء باللغة العربية ورفع مستوى الطالب بها ، حيث تظهر كل إبداعاتهم الشخصية الخالصة والمتقنة ؛ وهذه عدة مشروعات وأفكار تربوية لتحسين اللغة العربية:

– افكار مشاريع للمدرسة : مشروع تعليم وتربية الطفل بالقصة

تستخدم القصة بالتحديد في عملية تعليم وتربية الطفل لما لها من أثر فعال على مسامع كل الأطفال ، كما أن لديها قدرة خارقة على التحكم بجميع جوانب شخصية الطفل ، وبالتالي عن طريقها يتم إكساب الطفل الكثير من مرادفات اللغة السلسة ، والعمل على توسيع مداركه وإتاحة الفرصة للطفل للانطلاق بخياله لأبعد الحدود.

ومن الطرق المثلى لكيفية اختيار قصة لطفلك ، وتوجد قواعد عديدة يجب الاعتناء بها أثناء اقتناء القصة للطفل ، والتي منها:

احتواء القصة على أفكار هادفة ، مليئة بالمعرفة مع الإمتاع ، كما يتوجب ضرورة احتوائها على أفكار دينية وأخلاقية.

بالرغم من وجود الأفكار الهادفة بها إلا أنه يلزم أيضا تضمنها للطابع الفكاهي ، حيث أن نفس الطفل الصغير تميل دائما إلى حس المداعبة والضحكات.

ضرورة الحرص على بساطة وسلاسة مغزى القصة المنتقاة حتى يتوافق مع فكر الطفل البسيط.

ضرورة انتقاء القصص المليئة بالأحداث المثيرة لجذب انتباه الطفل وشده إليها.

ضرورة التنوع في انتقاء القصص ، والحرص على التغيير والتجديد مع مراعاة الفترة العمرية للطفل وما يلزمها من قصص.

– ترجم كتابًا

فأنت بذلك تزيد العلوم في المكتبة العربية، وتمنح العلم للعرب بلغتهم الأم، فلا يقدمون عليها لغاتٍ أخرى في سبيل ما خُطَّ بها من علم.

– استشهد بالشعر

فالشعر ديوان العرب،وفيه خير كلامهم, وهو معيار الفصاحة، فلنجعل الشعر حيًّا بيننا وفي كلامنا فهذا أسلوب البلغاء والمثقفين كما أنه يعكس جزءًا من ثقافتك.

– اقرأ لكبار الأدباء العرب

فأنت بذلك ترتقي في مدارج اللغة، اقرأ للجاحظ والرافعي والطنطاوي،وحاول محاكاة أساليبهم في الكتابة،فربما تكتشف مبدعًا بداخلك !

افكار مشاريع بسيطة جدا

يسعى الكثير من الشباب للبحث عن بعض أفكار مشاريع صغيرة / مشروعات صغيرة مربحة جدا و غير مكلفة. أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع مربح وناجح وحيـاة مهنية وتحقيق أرباح من خلال افكار مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة جدا .. التي قد تمكنهم من العيش الكريم، مشروع بديل لعدم رغبتهم أو قدرتهم في الحصول على إحدى الوظائف التي توفرها الدولة, القطاع الحكومي أو القطاع الخاص،وفيما يلي سنسرد لك بعضاً من أفكار المشاريع الصغيرة والمتوسطة براس مال صغير والتي يمكن للشباب استغلالها في تحقيق أرباح محترمة:

– توفير وجبات الطعام للعاملين في الوظائف

من المشاريع الصغيرة المربحة في توفير وجبات إفطار أو غداء للموظفين الدين لا يتمكنون من تناول وجبتهم في المنزل لعدة أسباب إما ضيق الوقت أو بعد المسافة، وهذا النوع من المشاريع سيحقق لك أرباحاً خيالية في فترة صغيرة جدا، كل ما ستحتاجه وسيلة نقل، ويمكنك إما توفير الوجبات بالاتفاق مع أحد المطاعم التي ستسهل عليك المأمورية، أو عن طريق صنع الطعام بنفسك أو بالإستعانة بمساعدة زوجتك, لكن في كلتا الحالتين إحرص على جودة الطعام الذي ستقدمه لزبائنك. (فكرة صغيرة ناجحة جدا)

– مشروع تربية الدواجن مربح جدا

تربية الدواجن (يمكن أن تعتبر هذا المشروع من الشاريع الصغيرة والمتوسطة) هو مشروع صغير مربح ناجح وبسيط ولا يحتاج منك تكاليف كثيرة، حيث إنّك تستطيع تربيتها في مكان ما بجانب البيت أو سطح المنزل وتهيئة الجو المناسب للدواجن حتّى تتمكن من إنتاح البيض وعند الحصول على البيض يتم بيعه كما في الأسواق، وعندما يكبر المشروع تستطيع إنشاء محل دواجن لبيعها والمتاجرة بها، و كما ترون فإن المشروع ناجح ومربح لكنه يحتاج للوقت والصبر حتّى تحقق من خلاله الأرباح المنتظرة.

– مشروع مربح جدا استيراد الملابس

الشيئ الذي يعجبني في هذا المشروع أنه مشــروع مربح جدا بشكل كبير ، حيث أن تكلفة البضائع ( الملابس ) قليلة وتباع بثمن يحقق الكثير من الأرباح، ويجب مراعاة اختيار الموقع المناسب للمشروع وجعله أنيق وبسيط أوالترويج له بعدة طرق,منها مواقع التواصل الإجتماعي.

– صيانة الجوالات

لن تكون خسارة أو مضيعة للوقت بل بالعكس سيكون من بين أفصل ما قد تكون تعلمته في حياتك وأقولها بدون مبالغة, فبتعلمك صيانة الهواتف ستكون آنذاك منمكنا و قادرا على إصلاح جل المشاكل التي قد تصيب الهواتف, وهنا تكون قد تمكنت من الحصول على حرفة, حرفة محترمة تدر عليك الأرباح و المال الكثير, و الجميل في الامر أن سوف الهواتف في تطور أي أنك لا تخف من قلة الزبائن, بل أكثر من ذلك أصبحنا نجد أطفال ال 13 سنة أصبحوا يتوفرون على هاتف محمول.

– محل أو مركز مغسلة السيارات

مغسلة السيارات من المشاريع شبه الصغيرة (كونه يحتاج إلى رأسمال قليل) والناجحة بشكلٍ كبير, لأنّ معظم الناس يحتاجون لغسيل سياراتهم ، ويحتاج هذا المشروع الى رأسمال قليل، مع توفيره العديد من فرص العمل.

وكإضافة فإن أصحاب هذه المشروع يمكتهم بالإضافة الى غسل السيارات أن يدرجوا في لائحة شغلهم عسل وتنظيف الزرابي نظرا لكون الأدوات المستعملة في غسل السيارات تقوم بتنظيف الزرابي يشكل جيد.

مشاريع مدرسية للطالبات

تتطلب الدراسة بالجامعة أو الفترة التي تسبقها ظروف عمل معينة، ويصبح العمل لدى شركات أو مصانع أو محلات غير مجدي لأنه يتطلب ساعات عمل معينة، وهو الأمر الذي قد لا يتوفر لطالب يريد أن يلحق بمحاضراته ودروسه، ويكون لديه الحرية في استغلال الوقت وتنظيمه بالطريقة التي تناسبه.

يصبح اختيار عمل أو وظيفة يمكن أداؤها من المنزل، أو لا تحتاج إلى التزام بالمواعيد، هو الحل الأمثل، ويمكنه أن يلجأ إلى المشروعات الصغيرة التي يمكن مشاركتها مع زملائه وأصدقائه، فتجمع مهاراتهم والأمور التي يمكنهم عملها سويا ويبدأون في محاولة وضع خطة مشروع قادرة على تحقيق الربح، إليكم الان أفكار للطلاب ذكورا كاموا أو إناثا:

– التصوير

اهتمامك بالتقاط الصور، ومحاولة تطوير مهاراتك وإمكانياتك في هذا المجال يمكنه أن يكون مشروعك الذي يجلب لك الربح، خاصة، وأنه لا يحتاج إلى وقت معين، ولن يؤثر على تحصيلك الدراسي. فقط عليك أن تمتلك كاميرا احترافية DSLR، وتبدأ في الاشتراك بفعاليات التصوير الجماعية وتتعلم من المحيطين بك، وتحاول أن تكتسب مهارات من خلال الإنترنت وفيديوهات اليوتيوب، والدروس التي يقدمها مصورون محترفون.

عندما تشعر أنك أصبحت متمكن من قدراتك، عليك إنشاء صفحة خاصة بك على موقع فيسبوك تنشر من خلالها صورك، وتبدأ في توضيح إمكانياتك، وأن تركز مجهودك إما على تصوير الأفراح والفعاليات الاجتماعية، أو المناظر الطبيعية، ويمكن أن يكون تتخصص في تصوير الأحداث الجارية وتقوم ببيع هذه الصور لوكالات عالمية ، أو بيع صورك على الإنترنت على مواقع إتاحة الصور للمستخدمين، مثل: Shutterstock، وIStock. يتطلب التصوير أن يكون لديك معرفة جيدة ببرامج تعديل الصور، وأن تتعرف على أخلاقيات التعامل مع الصورة، والميزة في مشروع التصوير أنه لا يحتاج منك سوى شغف وحب لما تفعل ورغبة في التطوير، ويمكنه حتى أن يكون عمل جانبي لوظيفتك بعد التخرج.

– المشغولات اليدوية والتفصيل

القدرة على التشكيل من القماش أو الخامات المتاحة، من الممكن أن تكون وسيلة لجني الأموال، ففي وقت الفراغ يمكنك إعداد كوفية أو اسكارف من الكروشيه، وتعملين على تسويقها، ومن الممكن أن تكون موهبتك في إعداد الإكسسوارات وتشكيلها سواء من النحاس أو الفضة، كما فعلت رانيا هلال وسالي مبارك.

الفكرة أن المشغولات اليدوية التي نعتقد أنها عادية، نستطيع أن ننتج عن طريقها منتجات وخامات بها قدر كبير من الفن والجهد القادرين على تشجيع وإقبال كثيرين على شرائهم، كما يمكن جمع تفصيل الملابس مع المشغولات اليدوية، وتعتبر أكبر ميزة بهذا المشروع أنه يستوعب أعداد كبيرة من الراغبين في المشاركة.

– عربة طعام

مَنْ منا لا يحب تناول الطعام، ونسأل بعضنا قبل الخروج عن المكان أو المطعم الجديد الذي ستجربونه معا، ولهذا يمكنك استغلال حبك للطعام، ومعرفة إذا كنت تملك القدرة على إعداد الوجبات أو الأطعمة السريعة في بدء مشروع عربة طعام متنقلة، خاصة، انها بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة واصبحت مقبولة لدى الناس، ولذا يمكنك إعداد المكونة أو ساندويتشات الهمبرجر واختيار مكان مرخص ومسموح لك بالتواجد فيه، والبدء ببيع الطعام.

– الكتابة

امتلاك مهارة الكتابة يعني أن أمامك مجالات واسعة للعمل، فيمكنك أن تؤسس شركة متخصصة في كتابة المحتوى، وأن تقوم بكتابة مقالات متخصصة في مجالات الطب أو الهندسة أو العلوم، كما يمكن أن تستغلها في العمل كمتخصص مواقع تواصل اجتماعي Social Media specialist. المهم أن تعرف كيف توظف مهارة الكتاب بطريقة سليمة، فمن الممكن أن تكون كتابة تسويقية أو كتابة إبداعية، أو كتابة آراء شخصية وتقديم ريفيوهات عن أماكن أو كتب، ويمكنك التعرف على فرص عمل الكتابة من خلال مواقع خمسات، ومستقل، وFreelancer.

أفكار مشاريع غريبة

إن المشاريع الصغيرة هي السبيل الوحيد لأي شخص للخروج من دائرة الروتين الوظيفي اليومي، وتحقيق أرباح هائلة قد تفوق ما يتقاضاه من وظيفته، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن أفكار مشاريع غريبة ربما لم يسمع عنها أحد من قبل، ولكنها حققت نجاحًا كبيرًا وأرباحًا هائلة لأصحابها، وهي كالتالي:

– ضوء المرحاض الليلي «إلوميبول»

يُعتبر مشروع «إلوميبول» من المشاريع التي كانت تتسم بالغرابة الشديدة عند إطلاقها، وظن الكثيرون أنها فكرة تافهة وستفشل، ولكن خابت كل تلك الظنون وحقق المشروع نجاحًا كبيرًا وأصبح من المشاريع المهمة التي ساعدت في تغيير حياة العددين حول العالم؛ حيث لن يتوه أحد أثناء بحثه عن المرحاض وحتى ولو كان في الظلام الدامس، فهذا الجهاز هو عبارة عن ضوء حساس للحركة يُمكن لأي شخص إضافته لأي مرحاض ليضيء تلقائيًا، ويبلغ سعر هذا المنتج 10 دولارات فقط.

– مشروع إزالة القمل من الرأس

ربما يعاني البعض من الأشخاص من انتشار حشرات القمل في الرأس، خاصة خلال فترة الطفولة، وهو الأمر الذي جعل مجموعة من الأشخاص في كندا يُفكرون في إنشاء مشروع يقضي على هذه المعاناة، وابتكروا سلسلة من صالونات التجميل تقدم خدمات فاخرة للتخلص الفوري من قمل الشعر في جلسة واحدة.

– مشروع بيع نظارات الكلاب

من المعروف أن الكلاب من الحيوانات التي تتسبب في تغيير حياة الكثيرين؛ لأنها تنمي روح الوفاء والحب في نفوس أصحابها، وبدأت فكرة هذا المشروع عندما صنع أحدهم نظارة شمسية لكلبه الخاص، وحظيت النظارة على إعجاب الكثيرين وهو ما جعله يُفكر في تحويل الفكرة إلى مشروع تجاري؛ وصورت قنوات الإعلام العالمية صاحب الفكرة، والآن أصبح الأمر شائعًا ويتم بيع الإكسسوارات ليس للكلاب الأليفة فقط بل لبعض الحيوانات الأخرى.

 

أفكار مشاريع

لقد أصبحت فكرة البدء في مشروع تجاري صغير ومربح وغير مكلف في نفس الوقت، حلم للكثير من الأشخاص خاصةً الشباب في بداية حياتهم العملية مع قلة رأس المال المتوافر لديهم، ولذلك سنقدم لكم عبر موقع إقرأ أفكار مشاريع مناسبة لكم:

– مشروع وكالة استشارية للتوظيف

يعتبر مشروع وكالة استشارية للتوظيف من افضل افكار مشاريع ناجحة و مربحة جدا في سنة 2020 .

إذا كانت لديك خبرة قوية في الموارد البشرية وتتطلع إلى بدء عمل تجاري مربح جدا سواء في مصر او في المملكة العربية السعودية.

فمن الأفضل أن تطلق خدمات استشارات التوظيف، إنه عمل جيد ومربح خصوصا في المملكة العربية السعودية خاصة او الخليج عامة.

في الأساس ، تكون الشركات الاستشارية للتوظيف مسؤولة عن مساعدة الشركات في العثور على الموظفين

لملء الأماكن الشاغرة في مؤسستهم وكذلك مساعدة الموظفين في الحصول على عمل.

يمكنك أيضًا المساعدة في تدريب الموظفين ليتناسبوا مع الدور الذي يتم توظيفهم من أجله

– أعمال السفر والاستشارات السياحية

تعد الأعمال الاستشارية في مجال السفر والسياحة نشاطًا مزدهرًا ومربحًا آخر يمكن أن تبدأ في مشاريع الاستشارات في مصر او المغرب.

نظرًا لحقيقة أن مصر و المغرب  هي واحدة من دول العالم التي ترحب بأكبر عدد من السياح سنويًا.

تقدم وكالات السفر خدمات تغطي جميع جوانب السفر. إنهم يساعدون عملائهم في تأمين التأشيرات (خاصة تأشيرات العبور) ، وشراء تذاكر الطيران ، وحجز الفنادق ، وحجز سيارات الأجرة وخدمات النقل بالحافلات.

وهم يعملون جنبًا إلى جنب مع مقدمي الخدمات مثل شركات الطيران وشركات تأجير السيارات وخطوط الرحلات البحرية والفنادق والسكك الحديدية ومديري المواقع السياحية وربما المترجمين الفوريين والوكالات الأمنية.

– مشروع الترجمة

تعد خدمات الترجمة نشاطًا مزدهرًا ومربحًا يمكن أن يبدأه رائد أعمال في الدول العربية.

كل ما هو مطلوب لإطلاق هذا النوع من المشاريع بنجاح هو التأكد من أنه باستثناء اللغة العربية، يجب عليك التحدث بلغة أجنبية واحدة أو أكثر على الأقل

يمكن أن تكون الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الصينية أو البرتغالية أو الألمانية .

لذا ، إذا كنت تتطلع إلى بدء مشروع صغير ومربح في نفس الوقت، فعليك التفكير في بدء خدمة الترجمة لكونها من بين أفضل مشاريع مربحة و ناجحة .

شيء واحد جيد حول هذا النوع من افكار مشاريع صغيرة مربحة برأس مال قليل هو أنه يمكنك أن تبدأ بدون رأس مال .

 

شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على التخطيط المبني على النتائج.. طوق نجاة الشركات الناشئة
معلومات عن سطوة المحبة.. كيف تكون سلاحًا تسويقيًا؟
معلومات عن المؤسسات المالية غير المرخصة.. احذر الاحتيال
معلومات عن الموظف غير المرئي.. خطورة الغموض والتخفي!
تعلم كيف تُسوق الشركات نفسها؟
تعرف على معايير المسؤولية الاجتماعية.. فن التسويق بالقضايا!
معلومات عن القيادة الظرفية.. عندما تحدد المواقف سلوك المدراء
تعلم كيفية تحديد الأهداف.. منهجك لتحقيق الأحلام
تعرف على 5 خطوات للحصول على تمويل عقاري
معلومات عن استراتيجية المحيط الأزرق.. كيف تبتكر سوقًا جديدة؟
معلومات عن التسويق المباشر.. نفع مُزدوج
ما هي أنواع رأس المال؟
تعرف على 5 مهارات لإدارة ناجحة
تعرف على قانون الاحتمالات.. كيف تُخطط للمجهول؟
معلومات عن الشركة الناشئة المرنة.. استراتيجيات للوقاية من الفشل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook