تعرف على افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

 

 

تعرف على افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

 

افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع – موقع إقرأ يقدم لكم أفضل مجموعة من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة، مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، مشاريع استثمارية صغيرة، مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300، افكار مشاريع تجارية، مشاريع صغيرة ناجحة للنساء، وهذا كله في مقالة واحدة فقط، نرجوا ان تستمتعوا بالقراءة.

 

افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

هنالك العديد من الأفكار فيما يخص المشاريع الصغيرة التي تقدم دخل رائع لأصحابها ، يمكنك العمل عليها كل الوقت أو تكون لك كمشروع إضافي يقدم لك مساعدة في الحياة اليومية، أردنا من خلال هذا المقال طرح أفكار مشاريع
صغيرة مربحه اكثر من 100 مشروع تبدوسيطة لكن عائد ربحها كبير،ولكن نحن سنقدم لكم فقط الكثر ربحية وهي كالتالي:

 

– تسويق دورات اللغات المختلفة

والمشروع عبارة عن القيام بالتسويق لمراكز تعليم اللغات المختلفة مثل الفرنسية والانجليزية والالمانية وضرورة اختيار المراكز الموثوقة ذات السمعة الجيدة والتي تستهدف شريحة طلاب الجامعات والموظفين وهذا المشروع يعد فكرة من افكار مشاريع صغيرة مربحة.

 

– مشروع طابعة البلوتر

يهدف هذا المشروع الى استخدام نوع معين من الطابعات وهي البلوتر التي تستخدم في الاغراض الهندسية واغراض الدعايا والاعلان حيث يمكن شراء هذه الطابعة والقيام بعمل الخدمات المختلفة التي تخص هذا النوع من الشركات بمقابل مادي جيد كما انه يعتبر مشروع جديد من نوعه ويحقق ارباح جيدة.

 

– مشروع شركة أمن

يعد من المشاريع الصغيرة المربحة حيث انه يعتمد على انشاء شركة صغيرة لتوفير افراد الامن الخاص وذلك للقيام بحماية الجامعات الخاصة مثلاً و المصانع والشركات وغيرها ويكون ذلك مقابل رواتب شهرية لأفراد الامن.

– مشروع الزلابية

وتعتمد فكرة المشروع على عمل كشك صغير في منطقة تجارية مثلاً يتواجد بها اعداد كبيرة من الناس ويتم عمل الزلابية وبيعها للناس مع توفير الأدوات الخاصة بصنع الزلابية ليتم تقديمها ساخنة وطازجة للناس.

– مشروع ورشة سيارات صغيرة

يعد من المشاريع الناجحة والتي تحقق ارباحاً جيدة حيث يتم تأجير ورشة صغيرة بمنطقة بها تعداد سكاني كبير واستخدامها كمقر لتصليح وصيانة السيارات بأنواعها المختلفة.

– مشروع صناعة الناموسيات يدوياً

يعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة متناهية الصغر والتي يمكن عملها بالمنزل عن طريق القيام بشراء كميات من القماش المستخدم في صناعة الناموسيات التي تحمي من لدغات البعوض ويتم تصنيعها يدوياً وبيعها للناس.

– مشروع كشك قهوة

المشروع عبارة عن اقامة كشك صغير لبيع القهوة في منطقة حيوية وبها اعداد كبيرة من الناس حتي يتزايد الاقبال على المشروع ويتم شراء كشك مجهز بالكامل من احدى الشركات المتخصصة في بيع هذه الاكشاك.

– مشروع صيانة واصلاح الدفايات

يمكن تعلم صيانة واصلاح الدفايات عن طريق جصور دورة تدريبية في احدى المراكز المتخصصة وشراء بعض ادوات ومعدات التصليح والقيام بتصليح الدفايات مما يعمل على زيادة الدخل.

– مشروع صالون تجميل للسيدات

في فكرة من افكار مشاريع صغيرة مربحة يمكن القيام بتأجير مكان ليتم عمله كمشروع صالون لتجميل السيدات وهذا المشروع يعتمد على الاقبال المتزايد من السيدات هذا بالإضافة الى انه مضمون الربح.

– مشروع تأجير موتوسيكلات البحر في الموسم الصيفي

يرتفع اسعار تأجير المركبات المختلفة من الدراجات العادية وموتوسيكلات البحر والدراجات البخارية خاصة في فصل الصيف على الشواطيء الساحلية المختلفة لذلك يمكن عمل هذا المشروع على اعتبار انه من المشاريع ذات الارباح الجيدة.

 

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

يسعى الكثير من الشباب للبحث عن بعض افكارمشروعات صغيرة مربحة جدا و غير مكلفة. أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع مربح وناجح وحيـاة مهنية وتحقيق أرباح من خلال افكار مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة جدا، والتي قد تمكنهم من العيش الكريم، مشروع بديل لعدم رغبتهم أو قدرتهم في الحصول على إحدى الوظائف التي توفرها الدولة, القطاع الحكومي أو القطاع الخاص،وفيما يلي سنسرد لك بعضاً من أفكار المشاريع:

– مشروع سناك

تقريبا ربع سكان المدن يتناولون الطعام مرة واحدة على الأقل في اليوم خارج المنزل، وهذا ما يجعل الاستثمار في مشاريع المطاعم يعد من المشاريع الصغيرة المربحة و الناجحة .

من المؤكد أن العديد من الناس سيستمرون في الاستمتاع بوجبات الطعام المعدة خارج المنزل.

إن بدء مطعم يتطلب الكثير من العمل ، ولكن مع دراسة جدوى جيدة ، يمكنك بدء مشروع الوجبات السريعة بدون مخاطر.

– مشروع التدوين

قد يبدو امتلاك مدونة استراتيجية تجارية عفا عليها الزمن ، نظرًا لأن الجميع تقريبًا لديهم بالفعل واحدة ، لكن المنافسة يجب ألا تمنعك من بدء رحلة العمل هذه عبر الإنترنت.

إذا كنت تحب الكتابة أو لديك معلومات مهمة لمشاركتها ، فقد يكون التدوين من المشاريع المربحة و الناجحة لك.

يعد بدء مدونة كعمل تجاري أمرًا بسيطًا للغاية مع مصممي مواقع الويب مثل WordPress ، ولكن مفتاح النجاح هو الاتساق والجودة.

للحصول على متابعة ثابتة ، يجب أن تكتب باستمرار وتنتج محتوى عالي الجودة يوفر قيمة لقرائكن المحتوى الذي يعلّم القراء أو يبلغهم أو يمنحهم سببًا لمتابعتك.

بمجرد إتقان إنشاء محتوى ثابت ، يمكنك كسب المال من خلال مدونتك عن طريق بيع منتجات مثل الدورات عبر الإنترنت أو التدريب الرقمي أو الكتب الإلكترونية أو ندوات عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا بيع المساحة الإعلانية أو المشاركات الإعلانية.

– كشك ورد طبيعي و تغليف هدايا

يعد مشروع الورد من اهم المشاريع لان العديد من الناس يشترون الورد ويحبون الهدايا، فكشك للورود الطبيعية مشروع ناجح نظرا لأنه لا يحتاج الي راس مال كبير و يعتبر محل بيع الهدايا و الورود من المشروعات الناجحة في الوطن العربي وكلما كان المحل راقي و به بضاعة ممتازة و مميزة كن على يقين انه سيمنحك الأفضلية و التفوق على منافسينك فغالبية الناس ستجهون إلى شراء الهدية المميزة من المحل المميز.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

فيما تدفع البطالة العديد من الشباب لبدء مشاريع صغيرة ، يحاول البعض بدء مشروع ناجح من باب تحقيق طموح الاستقلالية الشخصية والمالية. وذلك بالرغم من التحديات والظروف بدءا من الفكرة وانتهاءًا بتشغيله. ولتنمية أفكار الشباب وفتح آفاق جديدة للاستثمار قد تكون غائبة عنهم،نطلعكم على مجموعة من هذه الأفكار المناسبة للشباب وهي كالتالي:

– صناعة البلاستيكات

من أكثر الأشياء أستيرادا من الخارج وخاصة الصين فكل شئ حاليا موجود فيه البلاستيكات فهو صنع فى الصين، وقد أتينا لكم بمشروع لا يكلف كثيرا فقط تكلفة المواد والخامات المسخدمة فى المشروع، ويمكن العثور عليها فى محلات الحدايد والبويات ويمكن أيضاً صناعة طفايات السجائر البلاستيكة و أطباق الغسيل وغيرها من البلاستيكات وبيعها فى المحلات التجارية ، كما أنه يوفر دخل شهرى جيد وفكرة مشروع بسيطة، فقد ارتفع مستوى الإنتاج العالمي للمواد البلاستيكية من 311 مليون طن في عام 2014 إلى 322 مليون طن في عام 2015، أي بزيادة تقارب 4٪.

– تصنيع أكسسوارات

كل فتاة لا يمكنها الأستغناء عن الأكسسورات حتى لو أكسسوار بسيط مثل خاتم فى الأصبع أو سلسلة تزين رقبتها، فأنشاء مشروع للأكسسوارت لا غنى عنة كذلك لا يكلف الكثير من الخامات والأدوات المستخدمة، كل ما تحتاجية هو التسويق الجيد للمنتجات لكى تحصلى على مبلغ جيد.

نعرف جميعا أن الملابس قد تجعل الشخص يبدو جميلا أو يبدو قبيحا، ولكن الملحقات أو الاكسسوارات هي استكمال الزي! نظرًا لأن الملحقات يمكن أن تصبح باهظة الثمن ولايمكن للبعض شراؤها، جرّب إنشاء أنماطك الفريدة من خلال جعلها بنفسك، وتصنيع أشكال جميله تجذب البنات إليها والنساء، وبأسعار جيدة تزيد من عدد المشترين لها.

– عمل رحلات شتوية وصيفية

لاحظنا فى الأونة الأخيرة أنتشار الجروبات الى تعمل على أقامة الرحلات سواء كانت شتوية أو صيفية أو حتى رحلات داخل المدينة، وهو أيضا مشروع مربح و يعتمد على العدد بمعنى كلما زاد عدد المشتركين فى الرحلة زادت التخفيضات سواء كانت فى حجز الفندق او غيرة ويترتب على ذلك زيادة الأرباح.

مشاريع استثمارية صغيرة

ان تمتلك مشروعًا صغيرًا لتصبح مستقلًا متحملًا للمسؤلية، خيرًا من ان تعمل لدى غيرك بأجر شهري وان ارتفع اجرك، والاسباب واضحة للجميع ولا داعي للخوض فيها. فيما يلي نستعرضمشاريع استثمارية صغيرة قادرة على تحقيق ارباح كبيرة:

– شركة استيراد وتجارة صغيرة الحجم

فكرة تأسيس شركة استيراد وتصدير بغرض استيراد السلع التي يكثر عليها الطلب ويمكن تحقيق هامش ربح جيد عن طريقها كالادوات الكهربائية والادوات الصحية والملابس والمعدات الخفيفة وقطع الغيار وبعض انواع المنتجات الغذائية وغيرها، تعد فكرة ممتازة وكثيرة الانتشار، ويبقى العامل الحاسم لنجاحها هو تحديد ما يحتاجه السوق المحلي بعناية واستيراده من بالجودة المناسبة والتصميم الملائم بالسعر الافضل.

– مشروع تأجير سيارات

إن كنت تمتلك سيارة ملاكي جيدة وتبحث عن مشاريع صغيرة مربحة لا تفكر كثيرا وبادر بتأجير مكان بمساحة مناسبة وضع سيارتك بة، على أن يكون هذا مكتب لتأجير السيارات.

حيث يبحث العديد من سكان البلد عن سيارة للإيجار لدواعي السفر لأمر هام وطارئ، ولا يمتلكون سيارة خاصة بهم، وأول ما يأتي ببالهم هو اللجوء إلى أي مكتب تأجير السيارات لتأجير سيارة ملاكي.

لما لا تكن أنت صاحب المكتب الذي يقبل عليه الكثيرون لإيجار السيارة الخاصة بك مقابل مبلغ مناسب من المال، بالطبع يمكنك عمل هذا بسهولة، بل الأكثر من ذلك أن يمكنك إخبار الأصدقاء المقربون لك بأن من يريد عرض سيارتك للإيجار عليه إخبارك.

ولكن هذا سوف يكون مقابل حصولك على مبلغ من المال، هذا أمر جيد ومشروع ممتاز لا يكلفك الكثير خاصة أن السيارة خاصة بك ولن تقوم بشراء سيارة جديدة.

– تحضير وجبات سريعة

كثيرا ما يلجأ الناس إلى الوجبات السريعة لتناولها وذلك لعدم وجود أوقات فراغ لديهم لتحضير الطعام، أيضا لعدة أسباب أخرى منها أن الشباب يجدون هذه الطريقة أسرع للحصول على ما يريدون في عدة دقائق.

كذلك يجد الكثير أن هذه أفضل وسيلة للحصول على أكثر من نوع طعام في نفس الوقت، لذا يمكنك تحضير الوجبات السريعة بمكان مناسب لسهولة بيع الوجبات والربح من وراء هذا أكثر مما تتوقع.

مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300

ازدادت طلبات البحث من الشباب على مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300 ، حيث اتجه الكثير من الأسرالعربية فى البحث عن مصدر دخل يحقق الكثير من الارباح العالية، وغليك مجموعة من مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300 من موقع إقرأ:

– محل عطارة

الكثير قد يستعجب من فكرة المشروع ولكن رغم ان العطارة تحتاج لمن يفهم بها جيداً الا انه يمكنك ان تتعلم كل شئ عنه ومن ثم تستطيع ان تبدء طريقك نحو تحقيق الارباح وبكل سهولة فقط استهدف المنطقة المناسبة والجمهور الذي يمتلك مستوى معيشة مرتفع لتستطيع تحقيق ارباح قد تصل الى 3 اضعاف التى يمكنك تحقيقها فى الاماكن التى مستوى المعيشة بها متوسط او ضعيف ومع ذلك بين هذا الجمهور تصل الارباح الى 200%.

– توزيع المواد الغذائية

من اهم السلع الاستهلاكية، حيث ان مشروع توزيع المواد الغذائية، يعتبر هذه فرصة جيدة لأوضح لك ان المواد الغذائية تشمل العديد من الاقسام فمثلاً توزيع البيض يعد مواد غذائية وكذلك توزيع البيبسي والعصائر وغيرها ومع ذلك عليك ان تعلم جيداً انك يمكنك ان تبدء مشروع مثل هذا برأس مال بسيط جداً وسرعان ما تستطيع ان تجني المال وتزداد تجارتك يوماً بعد الآخر مع هذا المشروع.

– مكتب عقاري

يصلح هذا المشروع للشباب بصفة عامة وأيضاً للموظفين الذين يعملون في القطاع الحكومي.؛ وذلك لأنه يعتمد على فترة العصر كما يعتمد ذلك المشروع على إدارة الأملاك ويمكن تأجير مكان لإقامة المشروع فهو لا يحتاج رأس مال كبير، بالإضافة إلى إنه من المشاريع المربحة جداً.

افكار مشاريع تجارية

عندما يفكر أي شخص في افتتاح مشروع تجاري جديد يتوجب عليه التفكير في بعض النقاط الهامة، فالمشاريع كثيرة للغاية ولكن القليل منها ما يتناسب مع كل شخص، ومن ضمن النقاط الهامة التي يجب التركيز عليها هي الموقع الذي سيتم فيه افتتاح المشروع، فلابد من دراسة الموقع ومعرفة ما هو المشروع الأكثر تناسبًا معه.

كذلك نقطة رأس المال هامة للغاية؛ فلابد من اختيار المشروع الذي يتناسب مع رأس المال الموجود، حتى لا يزيد حجم المشروع عن رأس المال، وبالتالي فشل المشروع التجاري، فيتوجب على كل من ينوي افتتاح مشروع تجاري أن يقوم بوضع خطة محكمة مبنية على دراسة جدوى كاملة.

– استيراد المنتجات الصينية

انتشرت المنتجات الصينية بشكل كبير وملحوظ في جميع أسواق العالم، وهذه المنتجات يُعرف عنها سعرها المنخفض جدًا إذا ما قورنت بمثيلاتها المصنعة في دول أخرى، لذلك من ضمن أفكار المشاريع التجارية التي يمكن إنشائها هو استيراد المنتجات الصينية وبيعها من جديد، حيث يشتري صاحب المشروع بعض المنتجات التي تتناسب مع ميزانيته المادية وموقع البيع، ثم يقوم ببيعها داخل دولته بأثمان مناسبة ومربحة له في نفس الوقت، وبالنسبة للمنتجات التي يمكن استيرادها من الصين؛ فهي متعددة للغاية، مثل: الهواتف المحمولة، والأدوات الإلكترونية، والمعدات والآلات الخفيفة والثقيلة، والمنتجات البلاستيكية، وأجهزة الحاسوب، والملابس، وما إلى ذلك من منتجات مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكن من خلالها شراء وجلب المنتجات من الصين.

– التجارة في الملابس

يعتبر هذا المشروع من المشاريع السهلة التي لا تحتاج مهارة ولكن فقط تحتاج لأن تعرف كيف تتفاوض مع الزبائن او مع التاجر الذي تشتري منة البضاعة والاتفاق علي سعر جملة جيدة والخروج بأقل تكلفة وكيفية البيع بأعلي سعر ممكن للزبائن لكي تستطيع تحقيق اعلي ربح وتحتاج هذة الطريقة الي محل يمكنك تأجيرة بسهولة، ويمكن ايضًا اتمام هذة التجارة عبر الانترنت عن طريق عرضها علي مواقع متخصصة في عرض مثل هذة الاشياء حيث يزورها من يريدون شراء هذة الاشياء ومن ثم بيعها وتحقيق الربح.

– التصاميم الخشبية

اذا كنت تمتلك مهارة الرسم علي الخشب او الكتابة علية فسارع بالعمل في هذا المجال فهو مربح جدًا حيث يمكنك عمل بعض الرسومات بالطلب وحسب رغبة العميل وبيعها بسعر كبير، واذا كنت لا تمتلك الخبرة في صنع هذة التصاميم الخشبية ولكن تريد التجارة فيها بسبب ربحها الجيد يمكنك الاتفاق مع مصمم وتعمل انت علي التوزيع لة او تشتري منة بعض التصاميم بسعر جيد وتبيعها انت وتكسب في النهاية.

– التخطيط لحفلات الزفاف

الزواج يحدث في كل وقت، مما يعني أنه يمكن التعامل مع حفلات الزفاف على أنها فرص تجارية متكررة، كفساتين الزفاف، والمجوهرات، وتقديم خدمات الطعام، وأماكن إقامة الحفلات، والمصوريين ومصورو الفيديو، والفنانين، ومحلات بيع الزهور، ووكالات السفر، ومحلات الهدايا التذكارية، ومجموعة من المشاريع الأخرى، كما بالإمكان تكوين شبكة من موفري هذه الخدمات حتى تتمكن من تقديم مجموعة من باقات الزفاف الخالية من المتاعب للأزواج وهذه العملية ممتعة بالتأكيد، ويمكن أن تمنح دخلًا رائعًا.

 

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

تسعى الكثير من النساء العربيات إلى تحسين دخولهن بشكل أو بآخر ، ربما نظرا لإرتفاع مستوى المعيشة والأسعار التى تتزايد بشكل متصاعد ، أو ربما رغبة منهن فى إنشاء مشروعهن الخاص وتحقيق ذواتهن وأحلامهن الصغيرة ، وأحيانا ما تلجأ النساء لذلك ربما لأن لديهن وقت فراغ كبير ويريدن شغل أنفسهن فيه والقيام بعمل نافع ، وبعض النساء نظرا لكثرة المسئولية وصعوبة الخروج من المنزل فى كثير من الأوقات ، ولهذا وحرصا منا على إطلاع الباحثات عن مشروعات جيدة لتنفيذها والربح من خلالها ، وإيمانا منا بحق المرأة فى تحقيق أحلامها وبناء مشروعها الخاص ، فسوف أحدثك فى هذه الفقرة عن بعض المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء:

– افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع : محل لبيع مستلزمات الحلوى

لكي تأكل قطعة كيك واحدة لذيذة فهناك الكثير من المنتجات والإضافات التي ساهمت معاً في وصولها لك بشكلها النهائي، هذه المنتجات يمكن تلخيصها في كلميتن فقط هما “مستلزمات الحلوى”. مستلزمات أو لوازم الحلويات هي صناعة كبيرة متعددة يتفرع منها العديد من المنتجات، سأذكر لك الآن بعض من هذه المنتجات:

هناك: الشيكولاتة / الفانيليا / مواد التزيين / الأطباق / الشموع / قوالب الكيك / قوالب البسكوت / قوالب الباتيه. أيضاً: أدوات تشكيل المخبوزات / الصواني ذات المقاسات المختلفة / أدوات التقطيع / استاندات لعرض الحلوى /.

لن ننسى خامات التصنيع مثل: دقيق الكيك والمخبوزات، وأيضاً الروائح والنكهات التي يتم إضافتها للحلوى لكي تغير تماماً من مذاقها.

كل هذه المنتجات وغيرها الكثير تحتاجها كل ربات المنازل، كما يحتاجها أيضاً أصحاب المشاريع الاون لاين الذين يقومون بعمل الحلوى في المنازل، ثم بيعها على جروبات الفيس بوك.

إذا استطعت توفير محل بمساحة متوسطة في منطقة حيوية مع رأس مال 20 ألف جنيه يمكنك أن تبدأ توفير هذه الخامات المتنوعة لتصنيع الحلوى.

– زراعة أسطح المنازل

مشروع ممتاز ولا يحتاج إلى تكاليف كبيرة حيث أنك تستطيع استغلال سطح منزلك وزراعة منتجات زراعية مختلفة بكميات كبيرة وعلى مساحة صغيرة وبيع تلك المنتجات للمتاجر المحيطة، أو لسكان المنطقة وتتميز تلك المنتجات بأنها خالية من المواد الكيمائية الضارة لذا ستجد إقبال شديد على شراء منتجاتك.

– افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع : مساعدة كبار السن أو الأطفال

كثيرون في حاجة إلى أشخاص يقومون برعاية ذويهم من كبار السن أو الأطفال في أثناء فترات تواجدهم خارج المنزل، ويمكن إذا كانت لديك القدرة على الاعتناء بالأشخاص كبار السن أو تمتلكين القدرة على التعامل مع الأطفال في أعمار مختلفة أن تقومين باتخاذ الأمر كمشروع تجاري يمكنه أن يوفر لك دخل جيد، فيمكنك مجالسة كبار السن لفترات يحتاجون فيها إلى التحدث والتسلية إلى جانب مراعاة مواعيد أدويتهم، أو رعاية الأطفال في ظل غياب والديهم. المهم أن تمتلكين كثير من المهارات الشخصية، إلى جانب القدرات النفسية، فيجب أن تتحلين بالصبر والهدوء وعدم الاستسلام، والقدرة على التحمل والصمود، مع إمكانيات القيام بنشاطات للأطفال، ومحاولة ابتكار طرق لتسلية وقتهم.

 

شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية صنع زبدة الشّيا
كيفية صناعة صابون زيت الزيتون
تعلم كيفية عمل صابون
تعلم كيفيّة صنع شامبو طبيعي
تعرف على فوائد الطحينية الخام
تعرف على طريقة عمل شامبو البيض والعسل لتكثيف الشعر
كيفية صناعة الصابون
معلومات عن شامبو بالعسل والبيض
تعرف على شامبو طبيعي للشعر الجاف
كيفية صناعةُ صابونةِ الكركمِ في البيت
تعرف على طرق صنع حقيبة يد بسيطة
كيفية صناعة الصابون المنزلي
كيفية صناعة صابونة الكبريت
كيفية صنع رذاذ الفلفل
ما هي طريقة صنع الطين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook