تعرف على افكار مشاريع براس مال صغير

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على افكار مشاريع براس مال صغير

 

 

تعرف على افكار مشاريع براس مال صغير

 

دائما ما يسأل الشباب اليوم كيف أعمل مشروع مربح وناجح, أول خطوة لبناء أي مشروع هي توليد فكرة أو أفكار لوضع خارطة طريق مصممة ومهيئة لبناء مشروع ناجح, هنالك عدة أفكار لـ مشاريع مربحة جدا برأس مال صغير سواء للنساء أو للرجال, وسواء أكانت مشروعات صغيرة ( مشروع منزلي مثلا ) برأس مال صغير أو مشاريع مهمة, فقط ينبغي توليد فكرة عن أي مشروع قبل البدأ فيه, بل ويمكنك الإستعانة بأفكار مشاريع تجارية مقترحة من قبل, واعلم أنه أينما كانت المنافسة فهنالك أموال وأرباح ضخمة، إليك الان الأفكار:

 

– صيانة وإصلاح الهواتف الذكية

يمكنك تعلم كيفية إصلاح الهواتف الذكية، فالأمر ليس بغاية الصعوبة إن كنت مهتمًا وتمتلك بعض الصبر. يمكنك شراء أجهزة أو أجزاء مستعلمة، يجب عليك تخزين الأجزاء الأكثر استخدامًا وشيوعًا، ويمكنك مشاهدة مقاطع فيديو على يوتيوب فهناك الكثير من المقاطع التي تشرح لك كيفية إجراء مختلف أنواع الإصلاحات.

 

يمكنك بالطبع أن تبدأ بتخصص واحد فقط، فهناك بعض المحلات المتخصصة فقط بتثبيت الغلاف واللاصقة الزجاجية على الهواتف الذكية. يعتبر سوق الهواتف الذكية من أكبر الأسواق حجمًا وانتشارًا، كما أن أعطالها والخدمات التي يمكن تقديمها لها من دعم وصيانة واكسسوار تكاد لا تنتهي. لذلك يعتبر هذا المشروع ناجحا واعدًا بامتياز، وسيحقق الكثير من الأرباح، لكن الأمر يحتاج بعض الصبر.

 

– تنظيم المناسبات والفعاليات

عندما تقرأ اسم هذه الفكرة ربما سيتبادر لذهنك خدمات تعهد المناسبات أو بالأحرى حفلات الزفاف، لكن الفكرة أشمل وأكبر من ذلك. في الحقيقة يعتمد هذا المشروع على تخطيط وتنظيم مختلف المناسبات. يمكنك أن تتخصص مثلًا بتنظيم المؤتمرات، الاجتماعات، أعياد الميلاد، حفلات الزفاف أو فعاليات الشركات الكبيرة.

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة والمربحة، فكل ما يحتاجه هو اللباقة والدبلوماسية في التعامل مع مختلف أنواع الزبائن. يمكنك أن تتخصص بنوع واحد فقط من المناسبات، ومن ثم تقوم بافتتاح مكتب لتقوم بالتنسيق مع عملائك.

– صناعة مواد التنظيف

إن كنت مهتمًا في مجال تركيب المواد سيكون هذا المشروع ممتعًا بالنسبة لك، حيث ستقوم بتركيب المنتج الذي يحتوي لون ورائحة مميزة مثل الصابون ومن ثم تقدمه لزبائنك المحتملين وتبدأ بترويج منتجاتك.

إن كنت قادرًا على صناعة منتجات جذابة وذات جودة عالية فإننا ننصحك بتأسيس ورشة لتصنيع مواد التنظيف المنزلية. يفضل بالطبع أن تمتلك خبرة واسعة في تركيب المواد الكيميائية للحصول على منتجات ذات فعالية كبيرة في التخلص من البقع، الشحوم، والأوساخ وغير ذلك.

يتميز المشروع في الواقع بأن أسعار المنتجات ستكون أرخص بكثير من المنتجات التي تقدمها شركات صناعة المنظفات الكبرى، لأنك لن تتكلف بأسعار الكثير من المواد وخاصة إن قمت بشرائها بالجملة. ويمكنك بالبداية أن تعمل بمفردك وبعد حصولك على عائد مناسب يمكنك توسيع المشروع واستقطاب أيدي عاملة مدرّبة، أو يمكنك أن تقوم بتدريبها أنت.

– المغامرات في الهواء الطلق

إن كنت هاويًا للمغامرات في الهواء الطلق، فابدأ مشروعك الآن لتتفاجأ بعدد الأشخاص المستعدين لدفع المال مقابل رحلة كهذه. في البداية قم باختيار رحلة جذابة وضع أسعارًا رمزية لتقوم بالترويج لخدماتك. ومن ثم اسأل الزبائن عن تعليقاتهم حول المغامرة وقم بنشرها على صفحة مشروعك على فيسبوك مثلًا.

حاول أن تركز على الرحلة الأولى بشكل كبير، لتجعلها رحلة لا تصدق! وعليك أن تركز في رحلاتك القليلة الأولى على تقديم تجربة رائعة وسمعة جيدة في العمل، ومن ثم ستكسب الكثير من المال مباشرةً.

 

مشاريع ناجحة براس مال صغير في مصر

يوجد الكثير من الشباب الذين يبحثون عن فرصة حقيقية للبدء في مشروعهم الخاص والذين يمكن من خلاله العيش في مستوى متقدم. ولكن ما ينقص هؤلاء الشباب كونهم لا يمتلكون المال الكبير، لذلك فيمكن من خلال موقعنا القيام بإقتراح مشاريع مربحة برأس مال صغيروهي كالتالي:

– افكار مشاريع براس مال صغير : صناعة الحلويات المنزلية

يعتبر صناعة الحلويات من المنزل، من ضمن المشاريع الصغيرة المربحة، كما أنها لا تعتمد على رأس مال كبير، حيث أن الحلويات من المأكولات المحببة لدى الكثير من الناس، ويوجد الكثير من أنواع الحلويات والكيك، والحلويات الشرقية والغربية وغيرها الكثير التي يمكن بدء مشروع خاص بها.

لبدء المشروع الجديد يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بالأدوات المطلوبة له، وبالنسبة إلى مشروع صناعة الحلويات المنزلية فإنه يحتاج إلى بعض الأدوات والتجهيزات، منها:

لابد من وجود محل مناسب وكبير نوعاً ما، كما أنه ينبغي أن يكون مكان يدخل فيه الضوء،بالإضافة إلى توافر ثلاجة لحفظ الحلويات.

يجب على محل صناعة الحلويات أن يكون مجهزاً بأدوات صناعة الحلويات كالمضرب ماكينة العجن، كما يجب أن يكون هناك فرن لطهو الحلويات، كما ينبغي توافر الأطباق والملاعق وغيرها، بالإضافة إلى توافر صواني الفرن، كما يجب أن يوجد آلة تغليف، لكي يتم تغليف المنتجات من الحلويات.

أما بالنسبة للعمالة فيمكن الاعتماد على شيف متخصص، ولابد من توافر مجموعة من المقومات للنجاح، كالقدرة على البيع وجذب الزبائن، كما يجب توافر عنصر النظافة، حتى يستطيع الزبون أن يثق بالمحل ومنتجاته من الحلويات.

– تربية الدجاج

يعد مشروع تربية الدجاج هو المشروعات التي ظهرت مؤخراً بين الشباب، حيث يعد من المشروعات التي لا يحتاج إلى العديد من التجهيزات أو الخبرة الكبيرة، وكل ما يحتاج إلي صاحب مشروع تربية الدجاج هو مزرعة صغيرة كبداية، كما يمكن الاعتماد على المنزل في حالة توافر مكان به.

يحتاج صاحب المشروع إلى عدد من الدجاج الصغيرة “الكتاكيت”، حيث يجب عليه معرفة أفضل المناطق التي يمكن شرائها منها وتكون مضمونة، كما يحتاج طوال فترة تربية الدجاج إلى الأعلاف المناسبة للدجاج من حيث التغذية والتسمين، كما يجب عليه أن يوفر للدجاج كلاً من الإهتمام والرعاية، حتى تكبر.

عندما يصل الدجاج إلى الوزن المطلوب يمكن بيعه أو ترك بعض منه بالمزرعة لإنتاج البيض، ثم تتم عملية بيعه في النهاية وتسمي الدواجن في تلك المرحلة بـ “الأمهات”، ويبدأ بعدها المزارع في الدورة الجديدة وإحضار المزيد من الدجاج الصغير وهكذا حتى ينمو المشروع مع الوقت ويتسع.

– خدمات التنظيف

تعتبر خدمات التنظيف مشروعًا ناجحا، ويحقق الكثير من الأرباح غير المتوقعة، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج لأي مهارات خاصّة. يمكنك ببساطة أن تستثمر مبلغ بسيط من المال، لتحصل على عائد أكبر وبسرعة كبيرة أيضًا. كل ما يجب أن تقوم به هو أن تقوم باستئجار مكتب مناسب، وتتعاقد مع مجموعة من عمال النظافة، وابدأ بتقديم خدماتك.

إن جودة عملك هي العامل الأساسي لنجاح العمل، فقط ابدأ بجودة عالية لتتفاجأ بعدد الزبائن الذين يمكن أن تعمل معهم. يمكنك تقديم خدمات التنظيف للمنازل، للمحلات، للشركات والمؤسسات، وغير ذلك.

إن أفضل طريقة لتسويق خدماتك هي أن تقوم أولًا بالإعلان بشكل واسع عن طبيعة خدماتك وما يميزها عن بقية خدمات التنظيف الاعتيادية، يمكنك بعد ذلك أن تقوم بزيارات لمختلف المحلات أو الشركات لتعرض خدماتك عليها، أو يمكنك أن تعمل بشكل خيري على تنظيف مدرسة أو أي مؤسسة عامة وتقوم بالإضاءة على جودة عملك.

مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

تعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة المحرك الرئيسي لاقتصاديات الدول، فهي تسهم بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول النامية، وترتفع إلى 70 % في الدول المتقدمة. وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، تعد المنشآت الصغيرة والمتوسطة أكبر مساهم في توفير الكثير من الفرص الوظيفية، والتالي أفضل مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية في موقع إقرأ:

تصميم موقع إلكتروني خاص بعروض السيارات

بحيث تذهب لجميع المعارض الموجودة في منطقتك وتسجل وتصور جميع أنواع السيارات المعروضة للبيع ثم تعلن عن نشاطك في الإعلانات المبوبة لأنها رخيصة الثمن أو تضع لوحات أمام المعارض تعلن فيها عن نشاطك لتقوم بالتنسيق للراغبين في الشراء أو البيع مقابل عمولة من الطرفين.

– إنتاج برامج احتفالية في الزواج

للرجال فقط أو للنساء فقط برامج ترفيهية معينة ومعتدلة ومرحة تناسب حفلة الزواج والفئات الحاضرة ثم تكون مسئولا عن البرنامج كاملا أثناء حفلة الزواج مقابل عائد مادي تحدده.

– مركز تجميل للنساء

إن المرأة تهتم دائمًا بجمالها، وتحرص أن تعتني بنفسها، والنساء بالسعودية من أكثر السيدات اللاتي يعتنين بجمالهم بشكل كبير، وبالرغم من أن المرأة بالسعودية تقوم بارتداء العباءات إلا أنها تهتم دائمًا بمتابعة أخر الصيحات، من ملابس، أو مكياجات، أكسسوارات، وعطور، كما أنها تهتم بالذهاب دائمًا إلى مراكز التجميل، من أجل الحفاظ على جمالها ورشاقتها وبشرتها، وغيرها من الجمال الذي تتميز به المرأة بالمملكة العربية السعودية.

وهذا يجعل مراكز التجميل للنساء بالسعودية من المشاريع الصغيرة المربحة التي تحتاج إلى مساحة وموقع مميز، ويحتاج إلى 5 أو 6 أفراد من أجل العمل، ويتم التسويق للمركز من خلال عمل إعلانات عنه من أجل معرفته للعديد من السيدات بالسعودية.

افكار مشاريع صغيرة في مصر

نظرا للحالة الإقتصادية والإجتماعية السيئة التي أصبحنا عليها والتي أدت إلى إرتفاع الأسعار في كل شئ وزياة البطالة والكثير من الشباب يبحثون عن وظائف ولكن دون فائدة فلا يجدون وظيفة، فيلجأ الشباب إلى فتح مشاريع صغيرة تحقق لهم أرباح، وهناك العديد من الأفكار التي يقدمها الشباب يوميا ويبدعون ويبتكرون للحصول على الربح، وسأقدم لكم في موقعكم إقرأ افكار مشاريع صغيرة في مصر:

– الخياطة والتفصيل

يعتبر مشروع الخياطة من أكثر المشاريع الغير مكلفة، فكل ما تحتاج إليه هو معرفة كيفية قص وخياطة الملابس، ومن السهل أخذ كورس في الخياطة والتدريب في المؤسسات المتخصصة في تعليم التفصيل والخياطة، ويمكن شراء ماكينة الخياطة بأسعار بسيطة، وهذه الأشياء لا تكلفك شئ بالنسبة للمشاريع الأخرى، والمشروع مربح جدا لأن الكثير من الناس لا يملكون الماكينة ولا يعرفون طريقة قص وخياطة الملابس ويذهبون للخياطة، كما يلجأ العديد من الفتيات إلى الخياطة لعمل بعض التصماميم الحديثة، والتي تنال إعجابهم وغير متوفرة، كما يوجد بعض الأشخاص لهم مقاسات خاصة يلجأون للخياطة لتصميم ما يناسبهم.

أما عن التسويق لمثل هذا المشروع يبدأ من الأهل والأقارب، والجيران لأنهم أقرب الأشخاص الذين يروا أعمالك وتصميماتك المختلفة، كما يمكن التسويق عن طريق مندوب أو عن طريق الإنترنت للوصول لأكبر شريحة من العملاء.

– افكار مشاريع براس مال صغير : صنع وتجهيز الطعام وتوصيله

تقوم فكرة المشروع على عمل الطعام بمختلف أنواعة وبيعة إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق توزيع منشورات وبها رقم لطلب الطعام، ويكون عمل الطعام على حسب الطلبات المطلوبة لكي لا يحدث خسائر، ويكون ثمن توصيل الطعام على المشتري، وهذا المشروع من المشاريع المربحة لأن هناك العديد من الطلاب المغتربين الذين يحتاجون إلى الطعام، وهناك امهات غير قادرين على تجهيز العام بسبب العمل وروتين الحياة اليومي السريع، ويمكن الإستفادة من المشروع وتحقيق أرباح هائلة عند التفكير في أنواع طعام جديدة وغير موجودة مثل الأطعة الخليجية والسورية والتركية فأنها تنال إعجاب الكثيرون.

– العمل كسائق خاص

المشروع يقوم على شراء تاكسي بالتقسيط، أو سيارة ملاكي وتوصيل الزبائن إلى أي مكان يريدونه وإعادتهم إلى المكان الذي أخذتهم منه، أو تستطيع أخذ تاكسي أو سيارة شخص ما وتشغيلها وإعطائة نسبة من الربح، ويتم عمل المشروع عن طريق توزيع ورق إعلانات في الشارع ولصق الإعلانات على الحوائط.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

نعرض في السطور التالية افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة تستطيع أن تختار من بينها لتبدأ عملك الخاص حتى وإن فكرت في أن تبدأ في تأسيس مشروع صغير بجانب عملك في أحد الشركات رغبة في زيادة الدخل، وهي كالتالي:

– تجارة الأسماك بدون محل

تجارة الأسماك على الطريق بدون محل يعد من المشاريع التجارية ذات التكلفة المحدودة وعن طريقة يمكن نحقيق ربح يومي ممتاز, ومجاح المشروع هذا سهل جدا ما عليك سوى شراء السمك من أفضل مصدر وبأقل سعر و اختيار المكان المناسب على الطريق لعرضه للبيع حتى تتمكن من بيع نسبة أكبر في أقل وقت ممكن.

– افكار مشاريع براس مال صغير : المتاجرة بالعطور والبخور

الجميل في مثل هذه المشروعات أنه لا يشترط أن يكون صاحب المشروع على علم سابق بكيفية صناعة العطور وإنتاجها للمتاجرة بها، إذ يكفيه التعاقد مع أحد تجار العطور أو أحد مندوبي شركات العطور والبخور للحصول على أفضل وأجود الأنواع منها، وبيعها عن طريق الإستعانة بالإنترنت أو مندوبي المبيعات الذين يقومون بعرض السلعة على أصحاب البيوت والمحلات، أو بفتح محل صغير خاص ببيع العطور في حال توفر المادة اللازمة لذلك.

– صناعة إكسسوارات السيارات

من اللوازم الخاصة بالسيارات الأكثر مبيعا نجد إكسسوارات السيارات تحتلّ مرتبة عالية في السوق، والتي يسارع إلى شرائها وامتلاك الجديد منها العديد من هواة السيارات والمهتمين بجمال وأناقة مظهر سياراتهم، ويمكننا من خلال هذه الفكرة أن نفكر في مشروع مربح وناجح من خلال صناعة الإكسسوارات المتنوعة للسيارات من ميداليات, حاملات الأكواب أو الهواتف النقالة وغيرها .

ومعطرات الهواء اللازم وجودها في كل سيارة، مع مراعاة الحرص على تحقيق الجمالية والتجديد في طبيعة هذه المنتجات، بحيث تختلف عما هو متواجد ومنتشر في السوق لضمان الإقبال عليها، ويمكن التسويق لها من خلال عرضها في محلات بيع مستلزمات السيارات أو محلات غسيل وتصليح هذه الأخيرة.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

على الشباب ان يفكروا في الاعمال الحرة والمشاريع الصغيرة التي لا تتطلب كثير من المال لتنفيذها، فهذا افضل على كافة المستويات، وكنوع من المبادرة والتحفيز، سنعمل على عرض مجموعة مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بقليل من التكاليف:

– إعادة تدوير النفايات

تحتاج مصانع اعادة تدوير المخلفات مثل (المخلفات الالكترونية، المخلفات المعدنية، المخلفات البلاستيكية، المخلفات الورقية، المخلفات المطاطية (الكاوتش)، وغيرها) الى كميات كبيرة من المخلفات للعمل على اعادة تدويرها للحصول على منتجات جديدة تحتاج اليها الاسواق، طبعًا مصانع اعادة التدوير تحتاج الى كثير من المتطلبات والتكاليف وبالتالي فإنها ليست مناسبة لفئة الشباب، لذا فإن البدء بفكرة العمل على تجميع نوع او اكثر من المخلفات من مصادر متنوعة وتوريدها لتلك المصانع تعد الفكرة الانسب، فهي لا تحتاج الى كثير من المتطلبات كما لا تحتاج الى جهد تسويقي حيث يكثر الطلب بشدة على المخلفات بأنواعها بخلاف القدرة على تحقيق ارباح ممتازة.

هذا وعن كيفي تنفيذ الفكرة فإنه من الافضل ان يشترك في تنفيذها عدد من الاصدقاء (٣ او ٤ اصدقاء) حيث يحتاج المشروع الى سيارة ربع نقل وسيكون من الصعب على فرد واحد ان يشتريها خصوصًا اذا كان شاب في مرحلة الدراسة او حديث التخرج، كذلك يفضل اشتراك الاصدقاء لأن العمل بالمشروع يتطلب اكثر من شخص، فهم يذهبون الى مصادر بيع المخلفات من مصانع وورش ومتاجر ومخازن ليقوموا بتجميع وتحميل المخلفات ومن ثم تخزينها في مكان خاص بالمشروع او توريدها بشكل مباشر للمصنع المتفق معه على البيع.

– التعبئة والتغليف من المنزل

فكرة مشاريع التعبئة والتغليف تقوم على اساس شراء المنتجات في شكائر تزن ٥٠ او ١٠٠ كجم (على حسب نوع المنتج) بسعر الجملة، ليتم اعادة تعبئتها في اكياس صغيرة لا تزيد عن الكيلو الواحد، ومن ثم يتم بيعها للمحلات او العملاء النهائيين بأسعار اعلى تضمن تحقيق ربح جيد، ومن المؤكد ان مصانع التعبئة والتغليف الالية والنصف الية تعمل بطاقات انتاجية مرتفعة، لذا فإنها تحقق ارباح مرتفعة، اما انت كشاب لا تمتلك رأس مال كبير فيمكنك شراء كمية محدودة من منتج غذائي معين مثل البقوليات او البهارات او السكر لتعمل على تعبئتها يدويًا بالاعتماد على ملعقة وميزان صغير ومن ثم تبيع للزبائن من حولك او للمحلات.

– مشاريع الترفيهية الصغيرة

انشاء بلايستيشن صغير مكون من جهازين او ثلاثه فقط ربما لا يكلف الكثير من المال، وادخال شريك اضافي في مثل هذا المشروع لزيادة عدد الاجهزة يعد افضل، وفي النهاية يمكن تحقيق ارباح كبيرة خصوصًا في حال اختيار موقع مناسب، كذلك مشروع طاولة البلياردو والبنج بونج يعد من المشاريع الترفيهية الغير مكلفة، ايضًا توجد مشاريع صغيرة ناجحة للشباب في المجال الترفيهي تنظيم الرحلات الجامعية وصالة لعب الاطفال وغيرها.

 

افكار مشاريع تجارية

عند السعي للعمل على مشروعك الخاص فأنه في الغالب تكمن المشكلة في العثور على فكرة جيدة ومن ثم اختيار الفكرة المناسبة من بين الخيارات المتاحة، ما بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وما بين المشاريع التي يمكن العمل عليها بمفردك أو المشاريع بحجم أكبر تحتاج لمساعدين هناك العديد من الخيارات.

لذلك وفي سبيل مساعدتك على الوصول إلى الفكرة المناسبة إليك بعض افكار مشاريع تجارية مناسبة لك:

– البراميل البلاستيكية المستعملة

يمكن شراء البراميل البلاستيكية المستعملة بسعر الجملة من المصانع الإنتاجية ومصانع المخللات والمنظفات وكذلك الأفراد المتواجدين في المجتمع المحيط، ومن ثم يتم العمل على تنظيفها وتطهيرها بشكل لائق بالاعتماد على المنظفات ذات التأثير القوي، وبعد ذلك يمكن بيعها بأسعار أعلى لمصانع المنتجات الغذائية ومصانع انتاج الصابون والمنظفات ومحلات انتاج انواع المخللات وغيرها وكذلك للافراد حيث يحتاجون إلى البراميل البلاستيكية للاستخدامات المنزلية.

– شراء الغسالات المستعملة إعادة بيعها

توجد افكار مشاريع تجارية صغيرة في مجال تجارة السلع المستعملة، ولعل فكرة شراء الغسالات المستعملة (بصفتها منتج ضروري لكل منزل) وإجراء بعض أعمال الصيانة والتجديد عليها (او بدون اى اعمال صيانة أو تجديد) وإعادة بيعها من المنزل أو من خلال محل تجاري في منطقة شعبية أو منطقة ذات مستوى معيشي متوسط او حتى في احدى القرى الكبيرة أو الحارات، يعد من المشاريع المربحة خصوصًا إذا توافرت لدى صاحب المشروع القدرة على شراء الغسالات ذات الحالة الجيدة بأفضل الأسعار (دون بخس الناس أشيائهم).

– مركز تعليمي

مشروع كمركز تعليمي يقدم دورات تعليمية في مجالات دراسية وعلمية مختلفة ويساعد الطلاب في مراحلهم الدراسية المختلفة لا يعد بالأمر الكبير ويمكن لأي كان العمل على مثل هذا النوع من المشاريع ببعض الخبرة البسيطة.

خاصة إذا ما كان لدى الشخص بعض الخبرة في الشؤون التعليمية. كل ما تحتاجه في هكذا مشروع مكان عمل يحتوي على قاعات تصلح لتكون قاعات دراسية، بالإضافة إلى التعاقد مع مدرسين ومدربين من مختلف الاختصاصات وبعض التسويق للمركز للوصول إلى الجمهور المستهدف.

 

شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية بدء مشروعك بوكالة صينية لتجهيزات الفنادق الشاملة
كيفية تاسيس مشروعك في 5 أيام فقط
كيفية الحصول على ارباح تتخطى المعقول
كيفية تحقيق ثروة طائلة في تجارة تسويق الخدمات المختلفة عبر رسائل الجوال النصيةوالوسائط
تعرف على مشروع نسائي خاص
كيف تمتلك مشروع صغير : ماكينة البيع الذاتي لمنتجات الاطفال
كيف تمتلك ثروة هائلة في مشروع التسويق الالكتروني في مواقع الشبكات الاجتماعية
تعرف على مشروع مربح في متناول يدك
كيفية بدء مشروعك في بيع برامج وتطبيقات اي فون وبلاك
تعلم كيف تبدأ بزنس التصميم الداخلي بهذه البساطة.. خطوة جريئة للمنافسة في عالم الكبار
كيفية الحصول على ارباح عالية ومستمرة
تعرف على مشروع ناجح يدر عائد مرتفع : استورد مكائن التعبئة والتغليف
كيف تعملي من منزلك في تسويق المجوهرات
كيفية الربح السريع
معلومات عن نظام تسليم المفتاح
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook