المحتوى

الرئيسية / موسوعة المال و الاعمال / كبرى الشركات العالمية / تعرف على أكبر واهم الشركات في العالم قيمة في 2020 (قائمة العمالقة)

تعرف على أكبر واهم الشركات في العالم قيمة في 2020 (قائمة العمالقة)

الكاتب: رامي عبد ربه -

تعرف على أكبر  واهم  الشركات في  العالم قيمة في 2020 (قائمة العمالقة)

 

معلومات هامة يجب أن تعرفها عن أكبر شركات العالم

قبل أن تبدأ في تصفح هذا الدليل هناك بعض المعلومات التي يجب أن تستوعبها جيداً حتى تخرج بأكثر استفادة.
 
كيف يتم تحديد قيمة الشركات
هناك الكثير من التصنيفات لأكبر الشركات في العالم، ولكننا في هذا الدليل نتحدث عن أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية للشركة.
 
هناك نوعين من التقييم لأي شركة في السوق:
 
هذان التقييمان يخلط بينهما الكثير من الناس، فمثلاً عندما تطالع الأخبار وتسمع أن شركة آبل تخطت قيمتها السوقية الترليون دولار أمريكي، وفي نفس الوقت ترى خبر آخر بأن قيمة شركة أبل هي 140 مليار دولار تقريباً.
 
حينها تشعر بالحيرة، ولكن الأمر أبسط من ذلك، وكل هذا يعود إلى كيفية تقييم الشركات، وكما أشرت هناك نوعان من التقييم.
 

النوع الأول: قيمة الشركة حسب اجمالي الأسهم المطروحة في البورصة وسعر السهم.

النوع الثاني: قيمة الشركة حسب ما لديها من ممتلكات و أصول (أراضي – عقارات – براءات اختراع – ماكينات).

النوع الأول والذي يُطلق عليه القيمة السوقية (Market Capitalization) هو عبارة عن ناتج ضرب عدد أسهم الشركة المطروحة في البروصة في سعر السهم الواحد.

 
وبالتالي هذه القيمة تعتمد بشكل أساسي على قيمة سعر السهم والذي يتغير طبقاً للكثير من العوامل، وعلى الرغم من ذلك فهذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً في تقييم الشركات في مختلف دول العالم.
 
ولهذا السبب اعتمدنا عليها في ترتيب أكبر شركات العالم قيمة في السوق والتي ستجدها في هذا الدليل.
 
أما النوع الثاني فهو عبارة عن قيمة الشركة وممتلكاتها على أرض الواقع، فلو قررت الشركة الآن بيع كل ما تمتلكه من أصول يا ترى كم من المال ستحصل عليه؟
 
هذا النوع من التقييم يُسمى تقييم الكتب (Book Value)، لأنه يعتمد على الحسابات والأرقام وقيمة كل أصل تمتلكه الشركة، لهذا تجد أن هذا التقييم ثابت نوعاً ما ولا يتغير كثيراً عكس النوع الأول.
 
الحقيقة حول أكبر شركات العالم

كما أشرت سابقاً، هناك العديد من التصنيفات حول أكبر شركات العالم، فمثلاً هناك:

 
أكبر شركات العالم من حيث الانتشار في كافة أرجاء الكرة الأرضية.
أكبر شركات العالم من حيث عدد الخدمات والمنتجات المُقدمة للناس.
أكبر شركات العالم في مجال معين.
وغيرها من التصنيفات، ولكننا سنركز في هذا الدليل على القيمة السوقية للشركات، والتي أود التأكيد أنها متغيرة، فربما بعد شهر من الآن يتغير الترتيب.
 
علماً بأننا اعتمدنا على أفضل المنصات في العالم الخاصة بأخبار الشركات وحساب قيمتها السوقية في كافة القطاعات.
 
فكما أشرت عزيزي القارئ سابقاً هذا الدليل مجرد بداية، فتوقع منا قريباً الكثير من المعلومات عن أكبر شركات العالم بمختلف التصنيفات.
 
وليس هذا فحسب، بل وقصص نجاح أهم هذه الشركات وكيف بدأت، وأهم الخدمات والمنتجات التي جعلتها تحتل هذه المكانة الكبيرة حتى تستفيد منها وتتعلم.
 
لهذا احرص على متابعة الرابحون باستمرار فهناك الكثير من المعومات القادمة إليك… والآن دعني أعرض لك أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية.
 
أكبر 10 شركات على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية
1- شركة آرامكو السعودية (القيمة السوقية 1.88 ترليون دولار أمريكي)
لقد كان أغلب المستثمرين في العالم في أواخر عام 2019 ينتظرون واحداً من أهم الأحداث المالية، ألا وهو طرح جزء من شركة آرامكو السعودية للتداول في البورصة.
 
شركة آرامكو السعودية (Saudi Aramco) هي واحدة من عمالقة العالم في إنتاج البترول والغاز الطبيعي، كما أنها تساهم في الكثير من الصناعات البتروكيماوية.
 
صحيح أن إلشركة مملوكة للحكومة إلا أنه في الآونة الأخيرة حاولت الحكومة السعودية استغلال قيمة الشركة بطرح جزء صغير منها (أقل من 5 %) في البورصة واستخدام العائدات في توسعة نشاطات الشركة.
 
فعلى الرغم أن الشركة لها فروع واستثمارات في العديد من دول العالم مثل:
 

الولايات المتحدة الأمريكية

روسيا

الصين

المملكة المتحدة 

اليابان

الإمارات العربية المتحدة

كما أنها تتعاون مع العديد من أكبر شركات العالم خصوصاً في قطاع البترول… إلا أن خطة الحكومة السعودية الاقتصادية الجديدة تركز على تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد الكامل على النفط والموارد الطبيعية.
 
وعلى الرغم أن هذا الطرح العام (IPO) لشركة آرامكو في البورصة لم يحقق النتائج المتوقعة من الحكومة، والتي كانت ترغب في أن تصل قيمة الشركة إلى 2 ترليون دولار.
 
إلا أن آرامكو أصبحت الآن أغلى شركة في العالم قيمة في السوق، ومن المتوقع أن يتم طرح المزيد من أسهم الشركة في الأسواق خصوصاً للمستثمرين من خارج المملكة العربية السعودية.
 
وتقضي خطة الشركة باستخدام هذه العائدات واستثمارها في قطاعات المواصلات ووسائل الاتصال والحماية الإلكترونية وغيرها.
 
2- شركة آبل الأمريكية (القيمة السوقية 1.379 ترليون دولار أمريكي)
لا يوجد شخص يقرأ هذه الكلمات إلا ويعلم ما الذي يعنيه رمز التفاحة المقطوع منها جزء صغير من على اليمين، فهذا الرمز يعني الفخامة والقوة.
 

إنها شركة آبل عملاق التكنولوجيا، والتي تٌعتبر أقوى براند تجارية في العالم، فشعار شركة آبل على أي منتج يعني أن هذا المنتج يتمتع بكفاءة عالية وجودة ممتازة.

 
شركة آبل كانت تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر شركات العالم قيمة في السوق، ولكن تراجعت قليلاً بسبب شركة آرامكو وأيضاً بسبب تراجع نسبة المبيعات عن بعض المنتجات التي طرحتها آبل مؤخراً.
 
تم تأسيس شركة آبل عام 1976 على يد كل من Steve Wozniak و Ronald Wayne و العملاق Steve Jobs، والذي يعتبره الكثير السبب الرئيسي وراء نجاح هذا الصرح الضخم.
 
فكان هو السبب وراء تطوير هواتف iPhone الشهيرة التي أحدثت ثورة في عالم التكنولوجيا وصناعة الهواتف الذكية، والتي كانت السبب الرئيسي وراء نجاح الشركة وسيطرتها على السوق.
 
يمكنك أن تعرف الكثير من المعلومات والحقائق عن Steve Jobs وحياته الشخصية والعملية من خلال مقال “قصة حياة ستيف جوبز ورحلة كفاحه” والتي ستجد فيها أن ستيف كان من أفضل المسوقين في العالم في وقته.
 
شركة آبل لا تقوم بإنتاج الهواتف فقط، بل تقدم الحواسيب المحمولة (Mac Book) والأجهزة اللوحية (IPad) وأجهزة سطح المكتب (Mac).
 
هذا بخلاف تطوير نظام التشغيل (Mac) الخاص بالحواسيب ونظام (IOS) الخاص بالهواتف، و غيرها من المشاريع والمنتجات التي تضمن لآبل السيطرة على السوق.
 
فعلى الرغم من وجود الكثير من المنافسين في هذا المجال مثل شركات جوجل و ما يكروسوفت و سامسونج، إلا أن شركة آبل تتصدر المشهد فيما يتعلق بالأجهزة الذكية وتحقق أعلى المبيعات والأرباح.
 
3- شركة مايكروسوفت الأمريكية (القيمة السوقية 1.274 ترليون دولار)
إن كنت تقرأ هذه الكلمات الآن من على سطح المكتب فأنت غالباً تستخدم نظام تشغيل وينددوز الشهير… الذي تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت العملاقة.
 
تأسست شركة مايكروسوفت على يد Bill Gates في عام 1975، والذي يعتبره الكثير من الناس وأنا منهم أنه أفضل رائد أعمال في التاريخ الحديث.
 
فهو مبرمج ومطور ويب واقتحم عالم الإنترنت بمنتج جديد طوّره بنفسه عندما وجد أن السوق يحتاج إليه، فهو مثال حي على رائد الأعمال الذي يقرأ السوق ليعرف مشكلاته ثم يستخدم مهاراته لكي يطوّر حلاً عملياً لهذه المشكلات.
 
مايكروسوفت تقدم الكثير من المنتجات والخدمات منها الخدمات السحابية (Cloud Services) المتمثلة في Microsoft Azure، والتي تُعد أقرب المنافسين لخدمة Amazon web services والتي سيأتي ذكرها لاحقاً.
 
السبب الذي جعل مايكروسوفت تقفز لهذا المركز مؤخراً هو حصولها على عقود بناء البنية التحتية التكنولوجية لوزارة الدفاع الأمريكي، والتي تضمن بناء عدة قواعد بيانات لتسهيل عمل جهات الاستخبارات المختلفة.
 
فلقد كان هناك صراع بين كل من جوجل و امازون و مايكروسوفت و IBM للفوز بهذه العقود طويلة الأجل، والتي تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات والذي حسمته في النهاية شركة مايكروسوفت.
 
الجدير بالذكر أن الكثير من التقارير والأخبار تشير أن شركة أمازون كانت ستفوز بهذه العقود لولا تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آخر لحظة، و الذي حوّل الدفة إلى مايكروسوفت بسبب خلافه مع جيف بيزوز مؤسس شركة أمازون وأغنى شخص في العالم.
 
4- شركة Alphabet الأمريكية (القيمة السوقية 1.02 ترليون دولار أمريكي)
شركة Alphabet هي الشركة القابضة التي تملك شركة جوجل عملاق التكنولوجيا في العالم، والتي يعتبرها الكثير من الناس نافذتهم على الإنترنت.
 
فمن منا لا يستخدم متصفح جوجل كروم أو هاتف أندرويد أو على الأقل يعتمد على محرك بحث جوجل أو يوتيوب للحصول على المعلومات أو على خرائط جوجل للبحث عن الأماكن ومعرفة الطريق الصحيح للوصول إليها.
 
شركة جوجل تقدم أكثر من 50 منتج وخدمة مختلفة بداية من محركات البحث وصولاً إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية للتحكم في المنزل.
 
قريباً إن شاء الله سيكون لنا عدة وقفات مع هذا الصرح العملاق فهناك الكثير من المعلومات المرعبة عن هذه الشركة وعن حجم الخدمات التي تقدمها ومدى تأثيرها على العالم.
 
اقرأ أيضاً: قائمة بأهم و أشهر منتجات جوجل 2020
 
5- شركة أمازون الأمريكية (القيمة السوقية 924 مليار دولار أمريكي)
في بداية عام 2019 كانت شركة أمازون هي أكبر شركة في العالم قيمة في السوق، ولكنها تراجعت مطلع العالم الحالي حتى وصلت إلى المرتبة الخامسة.
 
وعلى الرغم من هذا فإن الكثير من المستثمرين يعتبرون أن شركة أمازون هي أقوى شركة في العالم، والتي إن لم يتم تحجيمها ستتمكن من السيطرة علي السوق العالمي بسبب توسعاتها ومشاريعها المستمرة.
 
البعض يظنون أن أمازون هي فقط عبارة عن أكبر متجر إلكتروني في العالم، ولا يعلمون أن القوة الحقيقة لشركة أمازون هي خدمة Amazon Web Services للخدمات السحابية، والتي يعتمد عليها آلاف الشركات العملاقة حول العالم بما فيهم جوجل وفيسبوك.
 
ولهذا فإن 50% تقريباً من إجمالي الترافيك على الإنترنت في العالم يمر عبر السيرفرات الخاصة بشركة أمازون فخدمة AWS هي أكثر خدمة تدر أرباح على الشركة.
 
كما أن أمازون تُصنع العديد والعديد من المنتجات والخدمات والتي يتخطى عددها 75 خدمة ومنتج، لهذا تعتبر شركة أمازون أكبر شركة في العالم امتلاكاً للمعلومات والبيانات عن سلوك المستهلك، وكيف يقومون بشراء أي شيء عبر الإنترنت.
 
تم تأسيس شركة أمازون عام 1994 على يد Jeff Bezos، والتي بسببها أصبح أغنى شخص في العالم حالياًً.
 
الجدير بالذكر أن شركة أمازون هي أغنى شركة في العالم من حيث الأصول والممتلكات، فهي تمتلك مجموعة من الأصول تُقدر قيمتها بـ 232 مليار دولار.
 
شركة أمازون تحتاج منا إلى الكثير والكثير من الأدلة والمقالات لكي نشرح خدماتها، وما الذي سيحدث في المستقبل إن استمرت في سيساتها الاستثمارية واحتكار الأسواق.
 
اقرأ أيضاً: الدليل الكامل للربح من امازون
 
6- شركة فيسبوك الأمريكية (القيمة السوقية 633 مليار دولار أمريكي)
شركة فيسبوك هي أكبر شركة في العالم في مجال السوشيال ميديا، فهي تمتلك الكثير من الخدمات والتطبيقات مثل:
 
 
 
انستجرام
واتساب
مسنجر
هذه التطبيقات يعتمد عليها أكثر من 2 مليار مستخدم في مختلف الدول، ولهذا السبب أصبحت منصة فيسبوك هي أفضل منصة إعلانية في العالم.
 
وهذا هو السر وراء ارتفاع قيمتها في السوق، فالشركة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وجمع البيانات عن المستخدمين بحيث توفر للمعلنين أفضل أدوات الاستهداف في الحملات الإعلانية.
 
اقرأ أيضاً: كيف تقوم بعمل إعلان ممول على فيسبوك
 
تم تأسيس شركة فيسبوك عام 2004 على يد Mark Zuckerberg، والذي يُعتبر أحد أبرز رواد الأعمال والمطورين في العشرين سنة الماضية.
 
7- شركة علي بابا الصينية (القيمة السوقية 610.13 مليار دولار)
يمكننا تشبيه شركة علي بابا بشركة أمازون، فهي متخصصة في مجال البيع بالتجزئة، و لكن ما يميزها هو توفير منصة تربط بين مختلف المصنعين والموردين الصينين وبين التجار والموزعين من مختلف دول العالم.
 
شركة علي بابا تمثل قصة نجاح واحد من أشهر رواد الأعمال في العالم وهو العملاق Jack Ma، والذي تُعتبر قصة حياته درس لكل من يريد النجاح في الحياة.
 
يمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر عن شركة علي بابا بداية من قصة نشأتها وصولاً إلى أحدث استثماراتها ومشاريعها العملاقة من خلال مقال “قصة نجاح شركة علي بابا“.
 
8- شركة Berkshire Hathaway الأمريكية (القيمة السوقية 562.39 مليار دولار)
أعتقد أنك تعلم من هو Warren Buffett الذي يُعتبر أفضل مستثمر في التاريخ، والذي حصل على لقب أغنى شخص في العالم لفترة طويلة، وحالياً هو ثالث أغنى شخص في العالم.
 
شركة Berkshire Hathaway هي الشركة الاستثمارية التي انشأها Warren Buffet، والتي ذاع صيتها على مر السنين ونالت ثقة الكثير من رواد الأعمال والمستثميرن.
 
تعتمد Berkshire Hathaway على امتلاك مجموعة كبيرة من الشركات في عدة قطاعات مثل:
 
السكك الحديدة
الأغذية
المواصلات
خدمات التأمين المختلفة
كما أن لديها حصص في مجموعة من الشركات التي تقدم العديد من الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية مثل شركة McLane وغيرها.
 
9- شركة Tencent الصينية (القيمة السوقية 492.9 مليار دولار أمريكي)
شركة Tencent هي أعلى شركة آسيوية قيمة في العالم حالياً، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الناس ربما لم يسمعوا أسمها من قبل.
 
وهذا لأن لها الكثير من الأنشطة في عدة مجالات وأغلب هذه الأنشطة في الصين، فالشركة تعمل في مجالات:
 
العاب الفيديو
التطبيقات
خدمات الويب
الاستثمار
فمثلاً أحد أشهر استثمارات شركة Tencent هي امتلاكها لغالبية شركة Roit Games المطورة للعبة Leage Of Legends الشهيرة.
 
هذا بخلاف امتلاكها لحصة في شركة Epic Games العملاقة المطورة للعبة Fortnite الشهيرة، وغيرها من الاستثمارات التي تعود على الشركة بأرباح طائلة سنوياً.
 
لهذا يعتبر الكثير من المحللين أن شركة Tencent و شركتي علي بابا وهواوي يمثلون بوابة الصين الكبيرة للصعود إلى المرتبة الأولي في اقتصاد العالم.
 
10- ِشركة Visa الأمريكية  (القيمة السوقية 441.61 مليار دولار أمريكي)
واحدة من أكبر شركات العالم في قطاع المدفوعات وتحويل الأموال، فنظام الدفع الخاص بشركة Visa يُستخدم في أكثر من 200 دولة حول العالم، والذي تعتمد عليه أغلب المؤسسات البنكية والشركات في مختلف المعاملات المالية.
 
اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن الدفع الإلكتروني
 
تمتلك شركة Visa العديد من المقرات حول العالم، كما أن مراكز البيانات التي تعتمد عليها منشرة في أكثر من مكان لكي تضمن تأمين البيانات وسرعة نقلها بين الجهات المختلفة.
 
الخاتمة
 
معرفة أكبر شركات العالم في السوق وتوجهات أسواق المال العالمية له تأثير كبير على كل رواد الأعمال، فكل خطوة تتخذها أي من هذه الشركات ينتج عنها الكثير من الفرص الذهبية.
 
وعلى النقيض قد يحدث اضطراب في الأسواق وتراجع لبعض السلع والخدمات، كل هذا يجب علي أي رائد أعمال أن يضعه في اعتباره قبل أن يخطو أي خطوة إلى الأمام.
 
كما أن التحركات الحالية في الأسواق العربية وخصوصاً في مصر، والتي أصبحت فيها عملية المضاربة في البورصة وشراء الأسهم أسهل بكثير من السابق تستحق المتابعة تجعلك تتابع وبشدة كل ما يحدث في السوق.
 
ولهذا احرص على متابعة الرابحون باستمرار، فقريباً إن شاء الله سنقوم باصدار دليل شامل حول التغيرات في الأسواق العربية وخصوصاً السوق المصري، وكيف يمكنك استغلالها في الأستثمار وبناء الثروة.
 
 
 
شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

وزير المالية المصري : الإصلاح الاقتصادى ساعدنا فى تخفيف صدمة كورونا
19 شركة إماراتية بين أبرز 66 شركة مقاولات في المنطقة
أول معرض للوحات من إبداع الذكاء الاصطناعي في كوريا الجنوبية
استطلاع: الأوروبيون فقدوا الثقة في أمريكا كقائد عالمي بسبب أزمة كورونا
إسطنبول في المرتبة 16 عالميا بلائحة الأنظمة الاقتصادية الصاعدة
جميع رؤساء تونس عبر التاريخ
تابع معنا بحث عن دولة تونس ، بحث علمى كامل جاهز عن دولة تونس
الاستقرار السياسي وممارسة الأعمال والاستثمار..!
«الماكو» تتوقع حجم أعمال بقيمة 1.4 مليار جنيه العام الجارى
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
شركات التأمين تحذر من النصابين
تحفيزات وهبات: سحب عشرات الملايين من حساب إذاعة موريتانيا بالخزينة
جديد لينوفو Lenovo Legion بعد ما كسرت سوق الاب توب نازلة سوق الموبايل بتقلها
العاشر من رمضان : إنهاء ربط خط المياه لتغذية المناطق الصناعية الثقيلة بالمدينة
دليل أهم شركات المقاولات في دبي Union Contracting Company
تعرف على قائمة أبرز 100 شركة تقنية معلومات
تاريخ موجز عن دولة تونس
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف على اهم و اكبر 5 شركات كبرى قد تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار !!!!!
«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
هل تعلم ان إسطنبول ترتقي للمرتبة 16 عالميا في لائحة الأنظمة الاقتصادية الصاعدة
شركة بالكو للاستيراد والتوزيع توسع أعمالها في السوق الفلسطيني
تركيا.. مؤشر الثقة الاقتصادية يواصل الانتعاش
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook