تعرفي معنا على مفهوم الولادة القيصرية

الكاتب: رامي -
تعرفي معنا على مفهوم الولادة القيصرية
"

تعرفي معنا على مفهوم الولادة القيصرية.

الولادة القيصرية

هي عبارة عن فتح في جدار البطن والرحم لإخراج الجنين. وقد انتشرت هذه العملية انتشارا كبيراً. ويتم اللجوء إليها في حالة وجود بعض المشاكل التي قد تجعل الولادة الطبيعية معقدة.
فالولادة هي عملية مرور الجنين خلال قناة عظمية هي الحوض، فغذغ كان الحوض صغيراً مثلاً يصبح مروا الجنين أمراً صعباً وقد يكون مستحيلاً، كذلك قي يكون وضع الجنين غير طبيعي حيث أن الوضع الطبيعي للجنين أن يكون رأسه إلى أسفل ورودفاه إلى أعلى وعموده الظهري موازياً لمحور الأم وظهره للأمام.
فأحيانا يكون االجنين متخذ الوضع الخلفي او الوضع المعقد، فتضطر الطبيبة في هذه الحالة إجراء العملية القيصرية .

كذلك من أساب اللجؤ إلأى هذا النوع من الولادة، كبر حجم الجنين بحيث يصبح من الصعب خروجه من فتحة الحوض.
وبالتالي ففي هذه الحالات تكون الولادة القيصرية أكثر أماناً للأم والطفل من الولادة الطبيعة.
أعراض بداية الولادة
ليس من الضروري أن تحدث معك جميع الأعراض التي تدل على بداية الولادة، ولكن يكفي أن يحدث عارض واحد فقط لكي تتعرفي على بداية الولادة، ومن هذه الأعراض :
1- نزول مخاط مخلوط بدم من الرحم، وقد يحدث هذا في بداية الولادة او منتصفها. ويدل هذا المخاط على ان الغشاء الموجود فيه الجنين قد بدا ينفصل عن الجزي السفلي لجدار الرحم.
2- آلام في البطن تحدث على فترات متباعدة اول الأمر، ثم تزداد بعد ذلك شدة وتتقارب بالتدريج وتعرف باسم (( الطلق )). وتحدث هذه الآلام نتيجة لاتساع عنق الرحم.
3- نزول سائل الأمينوس، وهو سائل شبه شفاف يوجد حول الجنين، ويعمل على حمايته. ونزول هذا السائل دليل على انفجار الغشاء الذي يحيط بالجنين، وهو عبارة عن غشاء رقيق وعند تمزقه يخرج السائل إلى خارج الجسم ليدل على بدء الولادة.
وعموماً إذا حدث لك أي من هذه الأعراض السابقة فعليك الذهاب فوراً للطبيبة لإجراء الازم .

"
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook