تعرفي معنا على خطة النقاط الأربع المضادة للكانديدا

الكاتب: رامي -
تعرفي معنا على خطة النقاط الأربع المضادة للكانديدا
"

تعرفي معنا على خطة النقاط الأربع المضادة للكانديدا.

خطة النقاط الأربع المضادة للكانديدا

1 &ndash النظام الغذائي المضاد للكانديدا

إن الهدف من هذا النظام الغذائي هو تجويع الكانديدا. و نظراً لأن السكر يشجع على نمو الفطريات، فيجب تجنب جميع صور السكر، بما فيها اللكتوز( سكر اللبن) و المولت( سكر الشعير) و الفركتوز( سكر الفاكهة) كما أن الكربوهيدرات المكررة تضيف عبئاً زائداً إلى عبء الجلوكوز، لذا من المهم أن تستخدم فقط الحبوب الكاملة و المنتجات المشتقة منها مثل الدقيق و الأرز ـ ـ إلخ و هناك مواد أخرى يجب تجنبها و هي الخميرة في المخبوزات و صلصة مرق اللحم و الأطعمة المخمرة التي تستخدم مع الشطائر و المنتجات المختمرة ( لا سيما الكحوليات و الخل)، و املأكولات المحتوية على فطريات( مثل الجبن و عش الغراب) و المشروبات المنبهة( الشاي و القهوة) و من الضروري الاهتمام باتخاذ إجراء إيجابي نحو النظام الغذائي و نوصيك بقراءة كتاب Beat Candida Cookbook تأليف إريكا هوايت و هو كتاب للطهي تظهر مؤلفته أن أوقات تناول الوجبات يمكن أن تتحول إلى تجربة تجلب السعادة رغم الحرمان من بعض أصناف الطعام !
و فطر الكانديدا يسبب حالات من التوق و الاشتياق للأطعمة المفضلة له؛ و في هذه الحالة يجب الالتزام بالنظام الغذائي بقوة إرادة و عزيمة لا تلين. و مع ذلك فإن دافعك الشخصي يمكن أن يزداد قوة بفهمك الواضح لما يجري في جسدك. فحتى بعد الاختفاء التام لكل الأعراض المتعلقة بالكانديدا يجب عليك أن تستمر على هذا النظام الغذائي لعام آخر حتى تقوي التوازن الذي تم تصحيحه أخيراً في الكائنات الدقيقة الطبيعية داخل أمعائك و لن يمر وقت طويل حتى يختفي اشتياقك للحلوى مما يجعل من الهسل عليك ان تستمر على النظام الغذائي الخالي من السكر.

2 &ndash البرنامج الشخصي من المكملات

سوف يتعين عليك أن تتبع برنامجاً من المكملات للمساعدة على تصحيح الاختلالات في تحملك للجلوكوز و في حالتك الهرمونية و مستوى الهيستامين لديك. و أيضاً لتنظيف و تطهير جسدك من الملوثات و من الأهمية بمكان أن تدعم جهازك المناعي بأكثر الطرق الممكنة من أجل مكافحة الكانديدا و يجب مراقبة الموقف مع إعادة تقييم برنامجك كل ثلاثة أشهر. و حتى عند اتباع برنامج من المكملات قد تم فيه حساب جرعات المكملات بعناية يمكنك زيادة ما تتناوله من فيتامين ج بالذات حتى تصل إلى أقصى حدود ما تتحمله الأمعاء، و ذلك من أجل تخليص جسدك من السموم( التوكسينات) و بالإضافة إلى ذلك فإن تناولك حمض البانتوثنيك فيتامين ب 5 بجرعة 500 مجم مرتين يومياً قد يحقق مزيداً من التقليل للآثار الضارة لهذه السموم.

3 &ndash المكملات المضادة للفطريات

يعتبر حمض الكابريليك من أكثر العوامل المضادة للفطريات فائدة، و هو حمض دهني يوجد بصورة طبيعية في جوز الهند و ميزته الكبرى أنه لا يؤثر بالضرر على الكائنات الدقيقة المفيدة و هو قابل للذوبان في الدهون مما يجعله قادراً على أن يخترق الأغشية الخلوية و حينما يكون في صورة كابريلات الكالسيوم و المغنسيون، فإنه يتحمل العملياتا لهضمية و يكون في قدرته أن يصل إلى القولون و لأسباب لم تتم مناقشتها حتى الآن من الضروري أن تبدأ بجرعة منخفضة منه ثم تزيد الجرعة ببطء( و هي عملية يمكن تسهيلها باستخدام كبسولات مختلفة القوة ).
و الشيح( أو الأرتميسيا) عشب يتميز بخصائص مضادة للفطريات واسعة الطيف. و هو يعمل ضد تشكيلة عريضة من الكائنات الضارة دون أن يسبب إزعاجاً للميكروبات الصديقة و إن تسجيلك نقاطاً كثيرة في استبيان الكانديداو وجود تاريخ مرضي لديك نشأ منذ أن عشت في مناخ حار هما سببان كافيان لجعلك تشتبه في وجود فطر آخر غير الكانديدا و تستخدم عاملاً مضاداً للفطريات واسع الطيف.
و البروبوليس أو عكبر النحل مادة طبيعية أخرى و قد أفاد بحث أجرى ف يجامعة براتيسلافا بأنه فعال بدرجة ملحوظة ضد جميع حالات العدوى الفطرية للجلد و الجسم بصفة عامة و يمكن تناوله في صورة نقط مع زيادة جرعته تدريجيا ً. و تأثيره المخدر موضوعياً يعتبرملطفاً في حالات القلاع الفمي، كما يستخدم في صورة كريم لتخفيف الآلام العضلية.

و الصبار( الصبار الحقيقي) مضاد لطيف للفطريات، كما يستخدم كغسول للفم أو كغرغرة منعشة بالإضافة إلى كونه يساعد على الهضم و يمكن استخدامه كمحلول لحفظ طقم الأسنان طوال الليلد( و هو أفضل من المحاليل الأخرى التي ليست مضادة للفطريات بصفة خاصة) و جدير بالذكر أن أطقم الأسنان يمكن أن تكون مصدراً مستمراً لتكرار عدوى الكانديدا.
و زيت شجرة الشاي هو عامل آخر مضاد للفطريات، و عند استخدامه في صورة كريم، يمكن استخدامه في الحالات الجلدية الفطرية و كثيراً ما تكونا لكانديدا مصحوبة بالإكزيما و الصدفية و حب الشباب مما يحبذ معه استخدام زيت شجرة الشاي. و خلاصة بذر الجريب فروت، التي تسمى أيضاً سيتريسيدال، تعتبر عاملاً قوياً مضاداً للحيوية، و مضاداً للفطريات و مضاداً للفيروسات. غير أن ميزتها الكبرى هي أنها لا تؤثر كثيراً على البكتريا المعوية المفيدة و توجد في صورة نقط و يفضل تناولها مرتين أو ثلاث مرات يوميا ً، بجرعة 15 قطرة في كل مرة.
و بقليل من التجريب يمكنك أن تكتشف سريعاً أكثر المضادات الطبيعية للفطريات مناسبة لك.

4 &ndash المنشطات الحيوية

يحتاج الأمر إلى تناول مكملات تحمل البكتريا النافعة إلى الأمعاء لتعيد إنشاء مستعمرة بكتيرية صحيحة. و الأمريكيون يسمون هذه العملية" إعادة التزهير" ! و دور تلك البكتريا من جنس" بيفيدس" هو زيادة درجة الحموضة عن طريق إنتاج حمض اللكتيك( اللبينيك) و هو حمض الأسيتيك( الخليك) و تثبيط الكائنات الدقيقة غير المرغوب فيها التي يمكنها أن تنافسها على مواقع الاتصال و الارتباط و حينما تتغطى الأنسجة بكثافة بالكائنات المفيدة فهذا يوفر حاجزاً فعالاً ضد الكائنات الغازية الضارة.

و بكتريا اللاكتوباسيلس أسيدوفيلس هي المستعمر الرئيسي للأمعاء الدقيقة بينما تسكن بكتريا البيفيدوبكتيريم بيفيدم الأمعاء الغليظة و المهبل؛ و هي تنتج أيضاً فيتامينات ب. و من البكتريا النافعة الأخرى نوعان عابران( أي غير مقيمين أصلاً بالأمعاء) هما اللاكتوباسيلس بلجاريكس و الايتربتوكوكس ثيروموفيلي اللذان ينتجان أيضاً حمض اللكتيك أثناء مرورهما من خلال الأمعاء و هذه البكتريا الصديقة توجد في اليوغورت( اللبن الزبادي) الذي يعتبر لهذا طعاماً مفيدا ً، بشرط ألا تعاني عدم تحمل لمنتجات الألبان. و في اليوغورت نجد محتوى اللكتوز( سكر اللبن) قد تحول معظمه إلى حمض اللكتيك بفعل البيفيدوبكتريا( من جنس بيفيدس) المنتجة للإنزيمات، و يعزى إلى حمض اللكتيك الطعم اللاذع لليوغورت.

و لضمان مرور تلك البكتريا بأمان خلال العصائر الحمضية للمعدة، من الضروري أن تتناولها في صورة مجففة بالتجميد داخل كبسولات. و يجب تناول كبسولتين يوميا ً، مع الإفطار و العشاء، و لكن يمكن زيادة الجرعة إلى ست كبسولات يومياً أو أكثر، و ذلك في حالات الإسهال أو الأمراض التي تستلزم تناول المضادات الحيوية، و التي تستنزف المزيد من البفيدوبكتريا و يوجد كرين من الأسيدوفيلس كوسيلة مساعدة في علاج العدوى الفطرية المهبلية.

و من الضروري أن تتبع جميع النقاط المذكورة في خطة النقاط الأربع حتى تكسب المعركة ضد الكانديدا و هناك وجه خامس حيوي و هو الدعم فكل من يدخل أرض المعركة لا بد. في كل الحالات تقريباً ، أن يجد نفسه في مواجهة مجموعة من المشكلات فمن الشائع حدوث الارتباك و الاكتئاب، و ستحتاج إلى شخص ما يمكنه النظر إلى موقفك بشكل موضوعي و فهم ما يحدث و تحديد الطريق إلى الأمام و هذا جزء من الدور الذي يلعبه أخصائي التغذية الكفء.

"
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook