تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال

الكاتب: رامي -
تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال
"الغدد الليمفاوية هي جزء ضروري من الجسم تساعد في محاربة الالتهابات والأمراض. ومع ذلك، فإن التورم في الغدد الليمفاوية يمكن أن يثير الكثير من المخاوف، خاصة إذا كنت تلاحظين ذلك في أطفالك الصغار. لكن لا داعي للقلق. اقرأي هذه المقالة للحصول على مزيد من المعلومات حول تضخم الغدد الليمفاوية عندالأطفال وأسباب حدوث ذلك وخيارات العلاج وغير ذلك الكثير.

ما هي الغدد الليمفاوية وأين توجد في الجسم؟

الغدد الليمفاوية منتضرة في جميع أنحاء الجسم، وهي عبارة عن مرشحات صغيرة مسؤولة عن التقاط الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم، وبعد ذلك ىزتي دور خلايا أو كرات الدم البيضاء والتي تدمر تلك الفيروسات والبكتيريا. يوجد حوالي 600 عقدةليمفاوية في الجسم، بعضها مذكور أدناه:


عظم القذالي – في مؤخرة الرأس
فوق الأذن – أمام الأذن
خلف الأذن – خلف الأذن
الفك السفلي – تحت الفك
الوجه – في منطقة الخد
الجلد – تحت الجلد
عنق الرحم الأمامي – في مقدمة العنق
عنق الرحم الخلفي – في مؤخرة العنق
فوق الترقوة – في مؤخرة العنق
الإبط – داخل الإبط
المأبضية – خلف الركبة
البكريّة – تحت الكوع
في منطقة الفخذ – الأربية
ما هو تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال؟

يحدث اعتلال الغدد الليمفاوية عندما تبدأ الغدد الليمفاوية في الانتفاخ بينما يقاوم الجسم الإلتهابات، ويتعرض الأطفال باستمرار للعديد من أنواع الإلتهابات الجديدة والمستضدات مما يعني أن الغدد الليمفاوية عند الأطفال تكون أكبر في الحجم من البالغين. تسمى الغدد الليمفاوية المتضخمة أحيانًا بالغدد المنتفخة.

هل الغدد الليمفاوية المتضخمة عند الطفل تشكل مصدر قلق أو خطورة ؟

عادة، لا داعي للقلق إذا كان الطفل يعاني من تضخم في الغدد الليمفاوية، حيث أنها علامة على قيام العقد نفسها بعملها والتعامل مع الالتهابات التي قد يعاني منها الطفل كما في حالة “التهاب الغدد المساريقية”، حيث توجد الغدد الليمفاوية المنتفخة في المعدة والتي تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. قد يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم بسبب التهابات مختلفة، ومن الطبيعي ملاحظة العقد الليمفاوية الصغيرة عند الأطفال؛ ومع ذلك، إذا كبرت في الحجم، فهذه دلالة على وجود التهابات.

ما هي أسباب تضخم الغدد الليمفاوية؟

قد تتضمن أسباب تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال ما يلي:

التهاب العقد الليمفاوية

يمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية عندما تصاب هي نفسها.


التهاب الحلق الفيروسي

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، حيث يبلغ حجم العقد الليمفاوية في الرقبة حوالي نصف بوصة إلى بوصة واحدة وتظهر في كلا الجانبين.

تسوس الأسنان أو الخراج

في حالة تسوس الأسنان، تتورم عقدة واحدة فقط، وتقع تحت الفك.

تورم العقد الأربية

يحدث هذا بسبب التهابات الجلد مثل حالة القدم الرياضي، ويمكن أن يتسبب جسم غريب مثل الفضة أيضًا في حدوث تورم في العقد الأربية.

تورم العقد بشكل واسع

يحدث هذا عادة بسبب إلتهاب في الدم، مثل إلتهاب أحادية اللون أو الطفح الجلدي المنتشر مثل الأكزيما.


التهاب الحلق الجرثومي

يتسبب هذا في تورم الغدد الليمفاوية في عنق الأطفال من جانب واحد وهو كبير جدًا، يصل حجمه إلى حوالي بوصة واحدة. عادة ما تكون العقد المتورمة بسبب إلتهاب الحلق البكتيري الذي يستنزف اللوزتين.

عقد العنق

تحدث هذه بسبب التهابات الجهاز التنفسي العديدة التي تحدث أثناء الطفولة.

تورم العقد في الإبط

قد تتسبب مشاكل الجلد مثل القوباء أو الطفح الجلدي مثل اللبلاب السام في تضخمها.

الحلاقة

في بعض الأحيان قد تحدث التهابات غير شديدة أثناء حلق الساقين.


أعراض تضخم الغدد الليمفاوية

فيما يلي أعراض تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال التي قد تلاحظينها:

الحمى
التهاب الحلق والسعال والاحتقان
الألم في المنطقة المصابة
ضعف الشهية
دفء أو احمرار في المنطقة المصابة
الصداع
الإعياء
آلام الجسم
تتشكل كتل تحت الفك والإبطين والفخذ والصدر وظهر العنق والمعدة.

مضاعفات تضخم الغدد الليمفاوية

في بعض الأحيان قد تصاب الغدد الليمفاوية بالبكتيريا، وهي حالة تسمى “التهاب الغدد”. إذا كان طفلك يعاني من هذه الحالة، فقد تصبح الغدد الليمفاوية كبيرة ومؤلمة شديدة. قد يتحول أيضًا إلى اللون الأحمر، وقد يصاب الطفل أيضًا بالحمى.

إذا تم اكتشاف الحالة في وقت مبكر، يمكن لطفلك تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم والتعافي. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، قد يضط طفلك إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على المضادات الحيوية عن طريق الوريد وتصريف القيح من العقد المصابة.

كيف يتم تشخيص تضخم الغدد الليمفاوية؟

نظرًا لأن الغدد الليمفاوية المنتفخة تشير إلى وجود التهاب، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص شامل لمعرفة العقد الليمفاوية المتورمة وحجمها وما إذا كانت حمراء ومؤلمة أو خشنة وثابتة من أجل معرفة السبب الأساسي وتقديم العلاج المناسب .


كيفية علاج تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال

لا تحتاج الغدد الليمفاوية المتضخمة التي تقاوم الالتهابات الفيروسية إلى علاج، وسوف تختفي من تلقاء نفسها. أما إذا كان هناك التهابات بكتيرية، فيمكن وصف المضادات الحيوية، في حين يمكن وصف المسكنات للألم. يعتمد علاج تضخم الغدد الليمفاوية على السبب الكامن وراء تضخم العقد.

متى يجب عليك زيارة الطبيب

إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق والحمى واستمرت الغدد الليمفاوية في النمو أو لم تتعافى لمدة أسابيع، فخذي طفلك لزيارة الطبيب. إذا تلاحظين كدمات غريبة أو إذا كان طفلك ينزف بشكل غير عادي من الأنف والفم أو يعاني من فقدان الوزن، فيجب عليك زيارة الطبيب. فالعقد التي يزيد حجمها عن أربعة سنتيمترات تشكل خطورة، وقد يحتاج طفلك إلي التدخل الطبي.

في حين أن تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال أمر شائع وغالبًا يختفي من تلقاء نفسه، لكن قد يقلق الآباء بسببه. قد تساعدك المعرفة الكافية حول تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال في طلب العلاج المناسب عند الحاجة."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية تكوين الشخصية
كيف تكون جريئاً في الكلام
من الذي اكتشف كريات الدم البيضاء
مفهوم التربية في الإسلام
بحث عن العالم أحمد زويل
طريقة التدريس في اليابان
ابن باجة
أسرع الكواكب السيارة
ما هو حق النقض
الفرق بين الخل والخمر
أين تقع تونغا
بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية
ما مفهوم التقويم
كيف ماتت كليوباترا
كيف أكتب سيرة ذاتية مميزة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook