تشخيص الدوالي الوريدية وسبل تدبيرها

الكاتب: رامي -
تشخيص الدوالي الوريدية وسبل تدبيرها
"

تشخيص الدوالي الوريدية وسبل تدبيرها.

التشخيص

لتشخيص الدوالي الوريدية، يقوم الطبيب بفحص بدني يتضمن فحص الساقين في أثناء وقوف المريض بحثًا عن التورم. كما يمكن أن يطلب الطبيب من المريض وصف الألم والوجع في الساق.

ويمكن أن يحتاج المريض للفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل طبيعيًا أم يوجد دليل على وجود جلطة دموية. في بعض الفحوصات غير التوغلية، يقوم الفني بوضع جهاز صغير محمول باليد (المحول) بحجم قطعة الصابون، على الجلد بالمنطقة التي تخضع للفحص. ينقل المحول صور الأوردة من الساقين إلى شاشة حتى يمكن للفني والطبيب رؤيتها.

العلاج

ولحسن الحظ، لا يحتاج العلاج عادةً إلى المكوث بالمستشفى أو إلى فترة تعافي طويلة وغير مريحة. بفضل الإجراءات الأقل توغلاً، يمكن معالجة دوالي الأوردة بشكل عام في العيادات الخارجية.

اسأل طبيبك المعالج عما إذا كان التأمين سيغطي أيًّا من تكاليف العلاج. إذا حدث ذلك ولأسباب تجميلية بحتة، فسيتعين عليك على الأرجح دفع تكلفة علاج دوالي الأوردة بنفسك.

الرعاية الذاتية

يمكن أن تخفف الرعاية الذاتية &mdash مثل ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وعدم ارتداء الملابس الضيقة، ورفع الساقين، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس &mdash من الألم وتمنع تفاقم الإصابة بالأوردة العنكبوتية.

الجوارب الضاغطة

ارتداء جوار الضغط طوال اليوم هو عادة المدخل الأول للتجربة قبل الانتقال إلى علاجات أخرى. هم يضغطون بثبات على رجليك مما يساعد الأوردة وعضلات الرجل على تحريك الدم بشكل أكثر فعالية. يختلف مقدار الضغط عن طريق النوع والعلامة التجارية.

يمكنك شراء جوارب ضغط من معظم الصيدليات ومحلات الإمدادات الطبية. جوارب القوة-الموصوفة طبيًا متاحة أيضًا وتدخل على الأغلب تحت مظلة التأمين إذا كانت أوردتك المتوسعة تتسبب في أعراض.

العلاجات الإضافية لدوالي الأوردة الأكثر شدة

إن كنتَ لا تستجيب للرعاية الذاتية أو جوارب الضغط، أو أنَّ حالتكَ أكثر شِدَّةً، فقد يُوصِي طبيبكَ بواحد من العلاجات الوريدية الآتية:

  • المعالجة بالتصليب.يَحقِن طبيبكَ في هذه الإجراء الدوالي الوريدية الصغيرة والمتوسطة الحجم بمحلول أو رغوة تترك نُدبًا وتسدُّ هذه الأوردة. وفي غضون أسابيع قليلة، تتلاشى الدوالي الوريدية التي عُولِجَتْ.

    وعلى الرغم من احتمال حاجة الوريد الواحد إلى الحقن أكثر من مرة، فإن المعالجة بالتصليب تتميَّز بالفاعلية إذا أُجْرِيَتْ بطريقة صحيحة. لا تتطلَّب المعالجة بالتصليب التخدير، ويُمكِن إجراؤها في عيادة الطبيب.

  • التصليب بالرغوة للأوردة الكبيرةيُعَدُّ حَقْن الأوردة الكبيرة بمحلول رغوي من العلاج المحتمَل لإغلاق وسد الوريد.
  • العلاج بأشعة الليزر.يَستخدِم الأطباء تقنية جديدة في العلاج بأشعة الليزر لغلق الدوالي الوريدية الصغيرة والأوردة العنكبوتية. يَعمَل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات ضوئية قوية داخل الوريد؛ مما يُؤدِّي إلى تَلاشِي الوريد ببطء واختفائه. ولا تُستخدَم شقوق أو إبر في هذا الإجراء.
  • العلاج بالقسطرة باستخدام الموجات الراديوية أو طاقة الليزر.في واحد من هذه العلاجات، يُدخِل طبيبكَ أنبوبًا رفيعًا (القسطرة) في وريد متضخِّم، ويُسخِّن طرف القسطرة باستخدام الموجات الراديوية أو طاقة الليزر. تُدمِّر الحرارة الأوردة عند سحب القسطرة مسبِّبة انكماشها وإغلاقها بإحكام. تُفضَّل هذه العملية لعلاج الدوالي الوريدية الكبيرة.
  • الربط الشديد للوريد وتعريته.تتضمَّن هذه العملية ربط الوريد قبل التصاقه بوريد عميق وإزالته من شقوق صغيرة. وهذا الإجراء يتمُّ في العيادات الخارجية لمعظم الناس. لا يوجد تأثير منعكس من إزالة الوريد على الدورة الدموية بالقدم؛ لأن الأوردة الأعمق يمكن أن تأخذ أحجامًا أكبر من الدم.
  • مراقبة قطع الوريد. يُزيل طبيبكَ الدوالي الوريدية الصغيرة من خلال سلسلة من وَخْز بسيط في الجلد. تُخدَّر أجزاء القدم التي وُخِزَتْ في إجراءات العيادات الخارجية. تكون النُّدَب عمومًا منعدمة.
  • جراحة تنظير المعدة.قد تحتاج هذه العملية فقط في الحالات المتقدمة التي تتضمَّن قرح الساق إذا لم تنجح التقنيات الأخرى. يَستخدِم طبيبكَ كاميرا صغيرة أُدْخِلَت في الساق لرؤية الدوالي الوريدية وغلقها، ثم إزالة الأوردة من خلال الشقوق. تُجرَى هذه العملية في العيادات الخارجية.

وبوجهٍ عام، تتحسَّن الدوالي الوريدية التي تحدث أثناء فترة الحمل دون علاج طبي خلال ثلاثة إلى 12 شهرًا بعد الولادة.

"

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook