تشخيص اعتلال العضلة القلبية طرق علاجه

الكاتب: رامي -
تشخيص اعتلال العضلة القلبية طرق علاجه
"

تشخيص اعتلال العضلة القلبية طرق علاجه.

التشخيص

سيُجري طبيبكَ فحصًا بدنيًّا، ويأخذ التاريخ الطبي الشخصي والعائلي، ويسأل عن وقت حدوث أعراضكَ &mdash على سبيل المثال، عما إذا كانت التمارين الرياضية تُسبِّب إثارة أعراضكَ. إذا اعتقد طبيبكَ في إصابتكَ باعتلال عضلة القلب، فقد تحتاج للخضوع لعدة اختبارات لتأكيد التشخيص، بما في ذلك:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.ستُظهر صورة الأشعة لقلبكَ ما إذا كنتَ مُصابًا بتضخُّم القلب.
  • مخطَّط صدى القلب.ويستخدم هذا الموجات الصوتية لإنتاج صور للقلب، والتي تُظهر حجمه وحركاته أثناء النبض. يفحص هذا الاختبار صمامات قلبكَ، ويساعد طبيبكَ في تحديد سبب الأعراض لديكَ.
  • مخطط كهربية القلب (ECG).تتصل لاصقات الأقطاب بجلدكَ، في هذا الاختبار غير البَضعي، لقياس نبضات قلبكَ الكهربية. يستطيع مُخطط كهربية القلب أن يُظهِر الاضطرابات في النشاط الكهربائي لقلبكَ، والتي بإمكانها تحديد الشذوذ في إيقاع القلب والمناطق المُتضرِّرة.
  • اختبار الإجهاد على المشاية الكهربائية.وهنا يُراقَبُ إيقاعُ قلبكَ، وضغط الدم، والتنفس أثناء مشيكَ على المشاية الكهربائية. وقد يوصي طبيبكَ بإجراء هذا الاختبار لتقييم الأعراض، وتحديد قدرتكَ على ممارسة التمارين، وما إذا كانت التمارين تتسبب في اضطراب إيقاع القلب.
  • القسطرة القلبية.وهنا تُدخَل أنبوبة رفيعة (قسطرة) في فخذكَ، وتُمرَّر خلال الأوعية الدموية إلى قلبكَ. كما قد يَستأصِل الأطباء عينة صغيرة (خِزعة) من قلبكَ لتحليلها معمليًّا. يمكن قياس الضغط داخل غرف قلبكَ؛ لفحص مدى قوة ضخ الدم خلال القلب.

    كما قد يَحقن الأطباء صبغة في أوعيتكَ الدموية، بحيث تظهر على الأشعة السينية (صورة وعائية). ويمكن أن يُستخدَم هذا الاختبار لنفي وجود انسدادات في أوعيتكَ الدموية.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي على القلب.يَستخدِم هذا الاختبار مجالات مغناطيسية وأشعة الراديو لعكس صورة لقلبك. كما قد تُستخدَم أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI على القلب، بالإضافة إلى تخطيط صدى القلب، وخاصةً إذا لم تساعد الصور من مُخطَّط صدى القلب الخاص بكَ في التشخيص.
  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب.تتمدَّد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمكَ لالتقاط صور للقلب والصدر؛ وذلك لتقييم حجم القلب ووظيفته وصماماتته.
  • اختبارات الدم.قد تُجرَى العديد من الاختبارات، يما فيها تلك الخاصة بفحص وظيفة كليتكَ وغُدَّتكَ الدرقية وكبدكَ، وقياس مستويات الحديد لديكَ.

    يمكن لاختبار دم واحد قياس النوع ب من مركَّبات مدرات الصوديوم (BNP)، وهو بروتين يُنتِجه قلبكَ. قد ترتفع مستويات مركَّبات مدرات الصوديوم (BNP) في دمكَ في حالة الفشل القلبي، وهي من المضاعفات الشائعة لاعتلال عضلة القلب.

  • الاختبارات الجينية أو الفحص الجيني.يمكن أن يكون اعتلال عضلة القلب وراثيًّا. نَاقِشْ الاختبارات الجينية مع طبيبكَ. قد يُوصي طبيبكَ أو طبيبتكَ بفحص عائلي أو اختبارات جينية لأقاربكَ من الدرجة الأولى &mdash وهم الآباء، والأشقاء، والأطفال.

العلاج

تتلخص أهداف علاج اعتلال عضلة القلب في التحكُّم في العلامات والأعراض، ومنع تدهوُر الحالة، وتقليل خطر المضاعفات. ويتنوَّع العلاج حسب نوع اعتلال عضلة القلب الذي تعاني منه.

الأدوية

قد يصف طبيبكَ أدوية لتحسين قدرة قلبكَ على ضخ الدم، وتحسين تدفُّق الدم، وانخفاض ضغط الدم، وبطء معدَّل ضربات القلب، وإزالة السوائل الزائدة من جسمكَ أو منع تكوُّن جلطات الدم.

تأكَّد من مناقشة الآثار الجانبية المحتمَلة مع طبيبكَ قبل تَناوُل أي من هذه الأدوية.

الأجهزة المزروعة جراحيًّا

يمكن وضع العديد من أنواع الأجهزة في القلب لتحسين وظائفه وتخفيف الأعراض مثل:

  • مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD).يراقب هذا الجهاز نبض القلب ويوصل صدمات كهربائية إذا دعَتِ الحاجة للتحكم في نبضات القلب غير الطبيعية. لا يعالج جهاز إيقاف رجفان التحويل القلبي القابل للزرع (ICD) اعتلال عضلة القلب، ولكنه يتابع ويتحكم في النبض غير الطبيعي، وهو من المضاعفات الخطيرة للحالة.
  • جهاز المساعدة البُطينية (VAD).يساعد على دوران الدم من خلال قلبك. وعادةً ما يُستخدَم جهاز المساعدة البُطينية عندما تفشل الطرق الأخرى الأقل جَوْرًا. ويمكن استخدامه بصفته علاجًا طويل الأمد أو علاجًا قصير الأمد أثناء انتظار عملية زراعة القلب.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب.يُوضَع هذا الجهاز الصغير تحت جلد الصدر أو البطن ويَستخدم نبضات كهربائية للتحكم في اضطراب نظم القلب.

العمليات غير الجراحية

الإجراءات الأخرى المستخدمة لعلاج اعتلال عضلة القلب أو اضطراب نظم القلب تتضمن ما يلي:

  • استئصال الحاجز.يُدمَّر جزء صغير من عضلة القلب السميكة عن طريق حقن الكحول من خلال أنبوب رفيع طويل (قسطرة) في الشريان الذي يزود المنطقة بالدم. وهذا يسمح بتدفق الدم عبر المنطقة.
  • الاستئصال الجراحي باستخدام الموجات الراديوية.لعلاج نبض القلب غير الطبيعي، يقوم الأطباء بإدخال أنابيب طويلة مرنة (القسطرة) عبر الأوعية الدموية إلى قلبك. تنقل الأقطاب الكهربائية الموجودة على طرف القسطرة الطاقة لإتلاف جزء صغير من أنسجة القلب غير الطبيعية التي تسبب نبض القلب غير الطبيعي.

الجراحة

من ضمن أنواع العمليات الجراحية المتبعة في علاج اعتلال عضلة القلب ما يلي:

  • استئصال عضلة الحاجزفي جراحة القلب المفتوح تلك، يَستأصل الجراح جزءًا من جدار عضلة القلب السميك (الحاجز) الذي يَفصل بين غرفتي القلب السفليتين (البطينين). واستئصال جزء من عضلة القلب يُحسّن من تدفق الدم عبر القلب ويقلل من ارتجاع الصمام المترالي.

عيادات أمراض القلب

  • زراعة القلب.قد تصبحُ مؤهَلًا لإجراء زراعة القلب إذا لم تعد الأدوية وغيرها من طرق العلاج ذات فعالية وأصبحتَ مصابًا بفشل القلب في مرحلته الأخيرة.
"

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook