تخصصات كلية التربية الاساسية بالكويت والنسب المقبولة

الكاتب: المدير -
تخصصات كلية التربية الاساسية بالكويت والنسب المقبولة
"محتويات
أقسام كلية التربية الأساسية بالكويت
النسبة المقبولة في كليات التربية الأساسية بالكويت
أقسام كلية التربية الأساسية بالكويت

كلية التربية الأساسية بالكويت هي إحدى الكليات التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، وتضم الكلية17 قسم علمي ومدة الدراسة بأقسام الكلية المختلفة 4 سنوات، كما تقوم الكلية بتدريب الطلاب عبر قسم التربية العملي والذي يهدف لتدريب طلاب الكلية بشكل عملي داخل المدارس وتنمية مهاراتهم في التعامل مع الطلاب بشكل عملي مباشر ومن ضمن اقسام الكلية:

قسم الدراسات الإسلامية

هذا القسم هو أقدم قسم في الكلية ، وكان هذا القسم في البداية منضمًا لقسم اللغة العربية في معهد التربية للمعلمين والمعلمات، ثم تم جعله قسم خاص ، ثم أصبح قسم مستقل بشكل بعد تحويل المعهد لكلية التربية الأساسية.

قسم اللغة العربية وآدابها

هذا القسم أيضًا من أوائل الأقسام التي تأسست في الكلية، والهدف منه هو تخريج دفعات من المتخصصين في اللغة العربية وآداها وتدريبهم جيدًا وتأهليهم تربويًا حتى يستطيعوا تعليم اللغة العربية للأجيال القادمة.

قسم العلوم

قسم العلوم هو قسم متخصص في تعليم وتأهيل معلمي مادة العلوم للمرحلة الابتدائية، وهذا القسم يعد من أعرق أقسام الكلية، وهو يضم خمسة وحدات، وهي:

وحدة الفيزياء.
وحدة الكيمياء.
وحدة علم الحيوان.
وحدة النبات والميكروبيولوجي.
وحدة الجيولوجيا.
قسم الرياضيات

قسم الرياضيات هو قسم متخصص في تعليم وتأهيل مدرس الرياضيات ، وقد تم تأسيس هذا القسم في العام الدراسي 1977-1978م منذ بدء نظام الساعات المعتمدة في الكلية، وهذا القسم يقدم برنامجين تعليمين،

 البرنامج الأول لإعداد معلم مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية.
والبرنامج الثاني لإعداد معلمي مادة الرياضيات للمراحل المتوسطة والثانوية.
قسم الدراسات الاجتماعية

قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية يقوم بتخريج الطلاب في ثلاثة مجالات فرعية وهي :

قسم علم الاجتماع
قسم علم التاريخ والتاريخ الإسلامي
قسم الجغرافيا.

وهذا القسم بالرغم من أنه كان قسم منفصل منذ تأسيس معهد المعلمين ، إلا أنه قد تم ضمه مع قسم اللغة العربية عند تحويل المعهد لكلية التربية الأساسية، والآن جاري العمل على تحويله لقسم منفصل مرة أخرى.

قسم المناهج وطرق التدريس

هذا القسم هو قسم مشترك بين كلية التربية وكلية التربية الأساسية التابع لجامعة جابر للعلوم التطبيقية، وهو يهدف لتطوير التعليم بدولة الكويت بشكل عام.

قسم الأصول والإدارة التربوي ة

هو واحد من الأقسام العامة التي تهدف إلى إعداد الكوادر التعليمية والمعمين بدولة الكويت لتكون قادرة على تعليم الطلاب أصول التربية وفلسفتها مع الإيمان بالقيم الإسلامية الأصلية وغرسها في الطلاب على أسس تربوية سليمة

كما أنه يؤهل الخريج لتدريب الطلاب على المهارات المجتمعية مثل مهارة الخطابة والإلقاء وكتابة التقارير والبحوث المدرسية وفق أسس موضوعية.

قسم علم النفس

قسم علم النفس تم تصميمه ليتجاوب مع متغيرات العصر في مجال إعداد المعلمين، ليكونوا قادرين على ممارسة العمل التربوي والنفسي بما يتماشى مع روح عصر التكنولوجيا والمعلومات وفي نفس الوقت الحفاظ على القيم الإسلامية.

قسم علوم المكتبات المعلومات

قسم المكتبات بكلية التربية الأساسية بالكويت هو قسم مختص بتأهيل الخريجين القادرين على تحمل مسئولية إتاحة مصادر المعلومات ، والمشاركة الفعالة في البحث العلمي والقدرة على استخدام أحدث المعلومات وتقنيات الاتصال بأعلى معايير في الجودة والأداء.

قسم تكنولوجيا التعليم

هذا القسم تم تأسيسه عام 1986م وهو القسم الوحيد في دولة الكويت الذي يمنح شهادة البكالوريوس في هذا المجال، ويسعى لقسم لتعليم الطلاب كيفية توظيف التكنولوجيا في مجال التربية والتعليم.

قسم التربية البدنية والرياضية

إن الإعداد البدني لطلاب وطالبات المدارس أمر أساسي، وهذا القسم يعمل على تأهيل متخصصي التربية الرياضية والبدنية في المدارس وفي أي هيئات أخرى لها علاقة التربية البدنية حتى يكونوا قادرين على رفع الكفاءة البدنية للطلاب

قسم التربية الفنية

الفن هو طريقة تعبير عن الحياة بكل نواحيها، لذلك تم إنشاء هذا القسم لتخريج معلمين متخصصين في شتى مجالات الفنون سواء الرسم أو الحرف اليدوية أو المهارات الإبداعية الأخرى،كما أنه يعمل على تنمية مهارة التذوق الجمالي لدى الطلاب الملتحقين به حتى ينقلوا تلك المهارة لطلاب المدارس فيما بعد.

قسم التصميم الداخلي

هذا القسم يعمل على تخريج معلمين يقوموا بتدريس قواعد التصميم الداخلي للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، حيث يقوم بتعليمهم مبادئ الهندسة والاصطلاحات الفنية اللازمة لإعداد مشاريع التصميم الداخلي ومعرفة جميع أنواع الخامات التي يمكن استخدامها في مشاريع التصميم الداخلي، ومعرفة طريق استخدام العدد والأدوات الكهربائية واليدوية التي يمكن استخدامها في مشاريع التصميم الداخلي.

قسم التربية الموسيقية

هذا القسم يسعى لتخريج مجموعة من معلمي الموسيقى في المدارس ويشمل التدريس في القسم تدريب الطلاب على أساسيات الموسيقى العربية والغربية مثل الغناء الفردي والجماعي والعزف على مجموعة من الآلات الموسيقية من اختيارها بينها آلة البيانو، وهذا القسم مفيد لمن يحب تعلم الموسيقى وليس تدريسها فقط.

قسم التربية الخاصة

هذا القسم تم افتتاحه في عام 2003، وذلك لأن الاهتمام بالأبناء الطلاب من ذوي الهمم ومن أصحاب الاحتياجات الخاصة، يأتي على أولويات والاهتمام بشرائح المجتمع كافة يأتي صناع القرار ومسئولي التعليم بدولة الكويت، ويعد هذا القسم من أهم أقسام الكلية

حيث يؤهل خريج هذا القسم للعمل في المدارس العادية في تخصص التفوق العقلي وأيضًا في قسم صعوبات التعلم، وأيضًا يتم توزيع الخريجين على مدارس التربية الخاصة التابعة للشئون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم بالكويت والمدارس الأهلية التي تعني بشئون الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يتم تأهيل خريجي قسم الإعاقة السمعية للعمل في وزارة الإعلام .

قسم الكهرباء

قسم الكهرباء هو وحدة داخل كلية التربية الأساسية بالكويت، تهدف إلى تدريس المفاهيم العلمية النظرية والعملية عن الكهرباء، كما أن هذا القسم يعمل على تنمية قدرات طلابه في مجال تحليل المشكلات بطرق هندسية علمية حديثة، ويتم تعريفهم بقواعد الفيزياء الكهربية لمعرفة طرق التعامل مع المواد، وأيضًا تدريبهم على طريقة التفكير العلمي.

كما أنها تدرب الطلاب على جميع قواعد الأمن الصناعي وكافة اجراءات السلامة التي يجب أن يتخذها عند التعامل مع الكهرباء، هذا بجانب تنمية مهارات الطلاب الاجتماعية واللغوية والثقافية، حتى يكونوا قادرين على التعامل مع الطلاب وأيضًا فإنهم يمكن أن يستخدموا خبرتهم العلمية والعملية التي اكتسبوها خلال الدراسة في أعمال أخرى، مثل إعطاء  الدورات التوعوية بمخاطر الكهرباء.

قسم الحاسوب

مع انطلاق دولة الكويت نحو عالم جديد من الانفتاح الرقمي كان من الضروري إنشاء قسم الحاسوب في كلية التربية الأساسية لمواكبة التكنولوجيا المتسارعة ، حيث أصبحت دراسة الحاسوب من العلوم الأساسية التي لا غنى عنها.

ويؤهل هذا القسم الطلاب ليكونوا معلمين حاسوب لجميع المراحل التعليمية المختلفة في الكويت، كما يمكن للخريج أن يشغل بعض الوظائف الأخرى المتعلقة ببرمجة الحاسب في المدارس والإدارات التعليمية المختلفة.[1]

النسبة المقبولة في كليات التربية الأساسية بالكويت

بالنسبة لنسبة القبول في كلية التربية الأساسية بالكويت، فيتم تحديدها كل عام تبعًا لنسب النجاح وعدد المتقدمين، ويتم الإعلان وعن إرشادات القبول بالكلية على الموقع الرسمي للكلية بعد اعتمادها

وبشكل عام تبدأ نسبة القبول ببعض أقسام الكلية من 70%، وهذه النسبة قد تختلف من عام لآخر.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook