تخصصات المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ومميزاته

الكاتب: المدير -
تخصصات المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ومميزاته
"محتويات
المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
تخصصات المعهد العالي السعودي الياباني
أهداف المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
شروط التقديم للمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
مميزات التقديم في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
المناهج الدراسية في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
مدة الدراسة في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
رواتب خريجي المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
يُعد المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات هو رمز للروابط والعلاقات الطويلة والتعاون المثمر بين المملكة العربية السعودية واليابان، حيث يحظى بدعم وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (METI) وموزعي السيارات اليابانيين المشاركين في المملكة في معهد (JADIK) وجمعية مصنعي السيارات اليابانية، ويقدم المعهد مستوى متقدم من التدريب الفني للشباب السعودي الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للتخصص في تكنولوجيا السيارات وصيانتها.
كما أنّ المعهد السعودي الياباني للسيارات هو أول معهد غير ربحي في المملكة، حيث قام موزعو السيارات اليابانيون في المملكة، إلى جانب شركات صناعة السيارات اليابانية بتمويل تكاليف إنشائها، ودعمتها الحكومتان السعودية واليابانية بالأراضي والمعدات والأجهزة والخبراء، كما يتحمل موزعو السيارات اليابانيون في المملكة وصندوق تنمية الموارد البشرية تكاليف التشغيل، وتم استخدام تجربة المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات من قبل عدة معاهد غير ربحية تأسست بعده.
فالمعهد متميز بالعمل الجاد لتخريج شباب سعودي بقدرات عالية وأخلاقيات عمل عالية تمكنهم من العمل بثقة في مراكز صيانة السيارات، ويسعى المعهد أيضًا إلى تحسين الموارد البشرية من خلال المساهمة في المملكة العربية السعودية، واكتساب المعرفة والمهارات التقنية، وزيادة الثقة بالنفس بين الشباب السعودي.
واستشعارًا للدور الوطني للقطاع الخاص، يسعى قطاع السيارات الياباني في المملكة إلى توفير فرص تدريبية لتوظيف الشباب السعودي في تكنولوجيا صيانة السيارات وتزويدهم بالخبرات اللازمة التي تتماشى مع سوق قطاع السيارات من خلال تأسيس شركة سعودية يابانية من خلال معهد السيارات، حيث تتطلع المملكة لاستيعاب هؤلاء الخريجين بشكل مباشر دون أي تردد، بالإضافة إلى تقديم مساهمة حقيقية في خطط المملكة العربية السعودية يمكن تحقيقها بطريقة عملية وواقعية.
كانت بداية هذا المشروع الطموح عندما قام تجار السيارات اليابانيون في المملكة المشاركون في المعهد بالاتصال بالجمعية اليابانية لمصنعي السيارات، حيث اقترحوا فكرة إنشاء كلية أو معهد لتنمية مهارات الشباب السعودي في مجال السيارات، ونتيجة لهذه الاتصالات وقعت الحكومتان السعودية واليابانية مذكرة تفاهم خلال زيارة ولي أمر الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله اليابان في أكتوبر 1998، عندما كان ولياً للعهد.
كما تعهد كلا الطرفين بدعم القطاع الخاص في كلا البلدين لإنشاء معهد أو كلية متخصصة في تكنولوجيا السيارات وصيانتها وتم إنشاء المعهد السعودي الياباني للسيارات العليا، وكان تبرع ولي أمر الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله أهم خطوة على الأرض التي أقيم عليها مشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، ورحب بالمشروع وتبرع بأرض تبلغ مساحتها أكثر من 70 ألف متر مربع من أراضي الحرس الوطني في جدة.
تخصصات المعهد العالي السعودي الياباني

تشمل تخصصات المعهد العالي السعودي الياباني جميع الخبرات الفنية في مجال السيارات العالم والتي تتيح للخريجين المشاركة في سوق العمل من خلال صالات ومكتب الشركة في المملكة العربية السعودية، حيث يتوفر جميع تخصصات المعهد السعودي الياباني بها، بما في ذلك التخصصات التالية:

فني صيانة سيارات.
فني محترف ثاني.
فني محترف أول.
رئيس فني صيانة المركبات.
مهندس استقبال أو مدير مساحة عمل في مركز رعاية.
مدير مركز الرعاية.
مدير صيانة المنطقة.
مدير عام الصيانة.
أهداف المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
الاستثمار من خلال تدريب وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي.
تحفيز الهيئات والشركات الأجنبية ذات المصالح في المملكة لدعم برامج القطاع الخاص الهادفة لخدمة المجتمع.
نشر مبادئ التخصص في المساهمات الصناعية والإنتاجية.
التركيز على مبدأ التعليم التطبيقي.
توفير مستوى عالي من التدريب التطبيقي للشباب السعودي في مجال تكنولوجيا السيارات وصيانتها، بما يتماشى
مع ما تطبقه شركات صناعة السيارات اليابانية.
شروط التقديم للمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
يجب أن يكون المتقدم للمعهد قد اجتاز امتحانات الثانوية العامة، مع تسليم الشكل الأصلي للشهادة الثانوية
المقدمة أثناء التقديم.
تقديم الهوية الوطنية أو تصريح الإقامة لأم سعودية.
يوقع المرشح المقبول عقد عمل مع إحدى الشركات الأعضاء في المعهد قبل بدء الدراسة.
يسكن المتقدم للمعهد من خارج مدينتي مكة المكرمة وجدة في سكن المعهد خلال فترة الدراسة.
ألا يتجاوز عمر المتقدم 25 سنة.
أحضر صورتين مقاس 6 في4.
مميزات التقديم في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
يخصص المعهد مكافأة لفترات التدريب تقدر بثلاثة آلاف ريال سعودي.
توفر فرص عمل مضمونة عند الانتهاء من الدراسات بشكل فوري في الشركات التي توزع السيارات اليابانية في مناطق المملكة.
يتم تدريب الطلاب على أعلى مستوى من التكنولوجيا الحديثة والصيانة من أجل رفع الكفاءات وزيادة الثقة بالنفس مع إيجاد فرص عمل بعد التخرج في نفس الوقت.
الهدف من التسجيل في المعهد السعودي الياباني للسيارات هو معهد تدريب غير هادف للربح لتوفير موظفين للصيانة على أعلى مستوى تعليمي وتوفير فرص عمل، كما يتحمل المعهد تكاليف التشغيل لموزعي السيارات اليابانيين في المملكة.
الحصل على وظيفة التي يوقع عليها المتقدم عند إتمام إجراءات القبول في المعهد
سيحصل الطالب على مكافأة قدرها 3000 ريال شهريًا عن مدة دراسته وتدريبه.
المناهج الدراسية في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
يجتاز الطالب في المعهد خلال فترة الدراسة التي تتراوح من سنتين إلى سنتين ونصف 3000 ساعة دراسية، لذلك يتعلم المناهج الفنية وفريق صيانة السيارات من مصنعي السيارات اليابانيين بهدف إعداد فنيين سعوديين متخصصين مع خبرة عملية تعادل المستوى الثالث لفنيي صيانة السيارات في اليابان، وتتبيّن المناهج التي يدرسها طلاب هذا المعهد فيما يلي:
المواد العامة: 200 ساعة تدريبية أي 4? من ساعات التعلم والتدريب في العلوم التطبيقية.
المواد الفنية: 1800 ساعة تدريبية، أي ما يعادل 71? من ساعات التعلم والتدريب.
برنامج الأخلاقيات في العمل: يصل نحو 64 ساعة من التدريب، ليكون الأهم لأصحاب الأعمال تحسين أخلاقيات العمل.
برنامج اللغة الإنجليزية المكثف: 760 ساعة من التدريب، حيث يتم من خلالها تحديد أهداف اللغة بمحتوى واضح في تعلم اللغة الإنجليزية.
برنامج التدريب المشترك: 6 أشهر من التدريب في الشركات، وفي نهاية السنة الثانية (بعد الفصل الرابع) يتخرج الطلاب ويبدأون في ممارسة الوظيفة.
التدريب أثناء العمل: 8 أسابيع من التدريب ولن يقوم المعهد بتوفير التعليم والتدريب في تمارين المعهد وورش العمل فحسب، بل سيزود الطلاب أيضًا بالتدريب في المعهد وخارجه.
مدة الدراسة في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
تتراوح مدة الدراسة في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات من سنتين إلى سنتين ونصف على الأقل كحد أدنى بواقع أربعة فصول دراسية، حيث يحصل الطالب على 3000 ساعة عمل ثم يحصل الطالب من خلال دراسته في المعهد على درجة جامعية في تقنية السيارات بما يعادل المستوى الثالث لتقنية صيانة السيارات في اليابان، ويعادل أيضًا شهادة الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية.
رواتب خريجي المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات
بعد التخرج والحصول على الشهادة النهائية من المعهد العالي السعودي الياباني العالي للسيارات، يمكن للخريج الحصول على وظيفة في إحدى شركات توزيع السيارات اليابانية في المملكة مثل: تويوتا ونيسان وهوندا وغيرهم من الموزعين والوكلاء في المملكة، حيث يتم تحديد الراتب على حسب طبيعة الوظيفة المقدم إليها، ويتقاضى الخريج بالمتوسط ??راتب 5000 ريال سعودي ويمكن زيادته أو إنقاصه وفق عدة عوامل.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook