تأمين المنازل الذكية

الكاتب: رامي -
تأمين المنازل الذكية
ما المخاطر التي تأتي مع الأجهزة الذكية؟
الخطر الأول هو انتهاك الخصوصية. إذا كانت لديك كاميرات ذكية، أو أي جهاز يستمع إليك، فهناك فرصة للسيطرة عليها كما يمكن التجسس عليها. لقد اكتشفنا [في شركتي، بن تست بارتنرز Pen Test Partners] نقاط ضعف فيالكاميرات الأمنية المنزلية وشاشات مراقبة الأطفال وأجهزة المساعدة المنزلية الذكية.
لقد درسنا دمية أطفال تفاعلية بها ميكروفون ومكبر صوت، وتتصل بهاتفك عبر البلوتوث. عند الاتصال بالدمية، لا يوجد رقم تعريف شخصي PIN، مما يعني أنه يمكن لأي شخص ضمن نطاق البلوتوث، على بعد 30 أو 40 أو 50 مأن يتصل بها، من ثم يمكن لشخص في الخارج أو في المنزل المجاور أن يستمع إلى الميكروفون وأن يتجسس على أطفالك، كما يمكنه التحدث إليهم أيضاً.
لقد وثقنا أيضاً حالات لتتبّع أشخاص بواسطة التكنولوجيا الذكية: في العام الماضي، رأينا حالة قام فيها شريك سابق بمراقبة جميع حركات الآخر باستخدام جرس الباب. من بين التحديات التي تكتنف ذلك أنه لا توجد طريقة لمعرفة أن ذلك يحدث.
تصبح الأمور بالغة السوء عند اختطاف منزلك. لقد أظهرنا، قبل بضع سنوات، أول حالة لتحميل برامجيات طلب الفدية Ransomware على ترموستات ذكي. يتعلق الأمر كله بفقدان السيطرة. لا أهمية لأن تفقد التحكم في نظام التدفئة بمنزلك؟ ولكن ماذا لو حدث ذلك لسيارتك؟ ماذا لو كان ذلك نظاما لدعم الحياة؟ هنا تصبح الأمور مخيفة. ماذا لو ركّبت قفل باب ذكيا ولا يمكنك الدخول إلى المنزل أو الخروج منه؟ تعطلت أنظمة إحدى شركات بيع الأقفال الذكية، فلم يتمكن المستخدمون من الدخول إلى منازلهم، ولم يكن ذلك حتى اختراقاً، بل مجرد عطل.
في حالات أخرى، يمكن لتوليفة من الأجهزة أن تجعل منزلك عرضة للخطر. جهاز أمازون إيكو، مثلا، آمن جدا. لكن أشياء أخرى حول منزلك يمكن أن تسمح للمتسللين بالتحكم فيه. يحتوي غوغل كروم كاست Google Chromecast على خطأ تحاول الشركة إصلاحه حتى الآن، بعد مرور 4 سنوات من اكتشافه، والذي يسمح لشخص ما بالمرور على منزلك، والاتصال بجهاز كروم كاست الخاص بك بقليل من طرق القرصنة الذكية، ونشر فيديو على اليوتيوب YouTubeيصدر تعليماته لجهاز إيكو الخاص بك، مثل القول: أليكسا، أطفئي الأنوار.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعلم كيف تجعل موظفيك شريان الحياة لمؤسستك؟
تعرف على خمسة تكاليف خفية تغرق شركتك
تعرف على ثلاث نصائح لتنفيذ قراراتك الريادية بنجاح
تعلم كيف تضع خطة عمل ناجحة لمشروعك؟
تعلم كيف تبني فريق الإدارة بشركتك؟
تعرف على خمس نصائح لإعادة تنظيم عملك بعد الركود الاقتصادي
معلومات عن (IFC)مؤسسة التمويل الدولية
معلومات عن الأكاديمية العالمية لرواد الأعمال
تعرف على 4 قرارات ذكية تعيق اختبار الزمن
معلومات عن المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب
معلومات عن معهد ريادة الأعمال الوطني” ريادة “
معلومات عن مركز عبد الله الحمد الزامل لخدمة المجتمع
تعرف على أخطاء فريق العقل المدبّر
هل تتطلب المشروعات الجديدة مساعدة إدارة الأعمال الصغيرة؟
معلومات عن صـندوق المئوية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook