بديل البيكنج بودر في الحلويات

الكاتب: المدير -
بديل البيكنج بودر في الحلويات
"محتويات
ما هو البيكنج بودر
بديل البيكنج بودر في الحلويات
اللبن الخاثر
الزبادي
دبس السكر
كريم الترتارا
لبن رائب
الخل
عصير الليمون
الصودا
طحين ذاتي الرفع
ما هو البيكنج بودر

البيكنج بودر مسحوق الخبز كما أنه عامل تخمير يستخدم بشكل متكرر في الخبز ويتكون من بيكربونات الصوديوم المعروف في الكيمياء كقاعدة مقترنًا بحمض مثل كريم التارتار، وقد يحتوي أيضًا على مادة أخرى مثل نشا الذرة، وعند دمجه مع الماء يتفاعل الحمض مع بيكربونات الصوديوم في تفاعل حمضي قاعدي ويطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا يؤدي إلى تكوين فقاعات مما يؤدي إلى تمدد الخليط ويضيف حجمًا إلى الكعك والخبز والمخبوزات الأخرى.

غالبًا ما يتم الخلط بين مسحوق الخبز وصودا الخبز والذي يتكون فقط من بيكربونات الصوديوم ويفقد المكون الحمضي لذلك يجب أن يتم دمجه مع حمض ليكون له نفس تأثير في التخمر مثل مسحوق الخبز

بديل البيكنج بودر في الحلويات
اللبن الخاثر

اللبن الخاثر هو أحد منتجات الألبان المخمرة ذات الطعم الحامض ولاذع قليلاً والذي يقارن غالبًا بالزبادي العادي، كما يتم تشكيل اللبن الخاثر القديم كمنتج ثانوي لتحول القشدة الحلوة إلى زبدة، ويتم تكوين معظم اللبن الخاثر التجاري عن طريق إضافة مزارع بكتيرية إلى الحليب والسماح بالتخمير وتحطيم السكر يات إلى أحماض بسبب حموضته، فإن الجمع بين اللبن الخاثر مع صودا الخبز يمكن أن ينتج نفس تأثير التخمر مثل مسحوق الخبز.

حيث يمكن إضافة نصف كوب أي ما يعادل (122 جرام) من اللبن الخاثر و ربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز إلى باقي المكونات للحصول على بديل سهل لملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز.

ومن أجل الحفاظ على القوام والاتساق المرغوبين لمنتجك النهائي المخبوز للحلويات، تأكد من تقليل كمية السوائل الأخرى التي تضيفها إلى وصفتك لتعويض كمية اللبن المضافة، حيث إذا أضفت نصف كوب أي ما يعادل (122 جرامًا) من اللبن الخاثر على سبيل المثال فيجب عليك تقليل كمية السوائل الأخرى المضافة إلى وصفتك بنفس المقدار.

الزبادي

الزبادي مثل اللبن الرائب نوعاً ما ويتم إنتاج الزبادي من خلال تخمير الحليب حيث تعمل عملية التخمير على تكسير السكريات وزيادة تركيز حمض اللاكتيك مما يؤدي إلى خفض درجة الحموضة بشكل فعال وزيادة حموضة اللبن، حيث أن الرقم الهيدروجيني للمحلول هو مقياس لتركيز أيونات الهيدروجين، وتعتبر الزبادي أنها من المواد التي تحتوي على درجة حموضة منخفضة حمضية، كما تعتبر أنها من المواد ذات الأس الهيدروجيني المرتفع أساسية.

كما تحتوي الزبادي على درجة حموضة حمضية مما يجعله بديلاً مثاليًا لمسحوق الخبز عند مزجه مع صودا الخبز، كما يعمل الزبادي بشكل أفضل على الأصناف الأخرى لأنه يوفر الحموضة اللازمة للتخمير دون إضافة نكهة، ويمكنك استبدال ملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز في وصفة الحلويات بربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز ونصف كوب أي ما يعادل (122 جرام) من الزبادي العادي، تمامًا كما هو الحال مع اللبن الرائب حيث يجب تقليل كمية السائل في الوصفة بناءً على كمية الزبادي العادي المضاف.

دبس السكر

يتكون هذا المحلي كمنتج ثانوي لإنتاج السكر وغالبًا ما يستخدم كبديل للسكر المكرر ويمكن أيضًا استخدام دبس السكر كبديل لمسحوق الخبز وذلك لأن دبس السكر حمضي بدرجة كافية لإحداث تفاعل حمضي قاعدي عند اقترانه بصودا الخبز، حيث يمكن إستخدام ربع كوب أي مايعادل (84 جرام) من دبس السكر بالإضافة إلى ربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز لتحل محل ملعقة صغيرة أي ما تعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز.

بالإضافة إلى تقليل كمية السائل لتعويض السائل المضاف من دبس السكر وقد ترغب أيضًا في تقليل كمية التحلية في باقي الوصفة نظرًا لأن دبس السكر يحتوي على نسبة عالية من السكر.

كريم الترتارا

يعرف أيضًا باسم طرطرات هيدروجين البوتاسيوم، كريم التارتار عبارة عن مسحوق أبيض حمضي يتكون كمنتج ثانوي ويستخدم بشكل شائع لتثبيت بياض البيض والكريمات وكذلك لمنع تكوين بلورات السكر، كما أنه بديل سهل ومريح للبيكنج بودر ويمكن العثور عليه في معظم متاجر البقالة، يجب أن تلتزم بنسبة من كريم التارتار إلى صودا الخبز للحصول على أفضل النتائج، ويمكن أن تستبدل بملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز بربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة أي ما يعادل (2 جرام) من كريم التارتار.

لبن رائب

يمكن استخدام الحليب الذي أصبح حامضًا كبديل للبيكنج بودر في الحلويات وذلك لأن اللبن الرائب قد خضع لعملية تعرف باسم التحميض والتي تؤدي إلى انخفاض مستويات الأس الهيدروجيني، كما تتفاعل حموضة اللبن الرائب مع صودا الخبز لإنتاج نفس تأثير التخمر مثل مسحوق الخبز.

حيث يمكنك إستخدم نصف كوب أي ما يعادل (122 جرام) من اللبن الرائب وربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز لتحل محل ملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز، تذكر تقليل كمية السائل في وصفتك بنفس الكمية المضافة لحساب السائل الزائد من اللبن الرائب.

الخل

يتم إنتاج الخل من خلال التخمير حيث يتم تحويل الكحول عن طريق البكتيريا إلى حمض الأسيتيك وعلى الرغم من نكهته القوية والمميزة فإن الخل عنصر شائع في العديد من المخبوزات والحلويات، وفي الواقع يعتبر الرقم الهيدروجيني الحمضي للخل مثاليًا للاستخدام كبديل لمسحوق الخبز.

كما أن الخل له تأثير تخمر عند إقرانه بصودا الخبز في الكعك والبسكويت وعلى الرغم من أن أي نوع من الخل سيعمل بنفس النتيجة إلا أن الخل الأبيض يتمتع بمذاق أكثر حيادية ولن يغير لون منتجك النهائي، كما يمكنك استبدال كل ملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز في الوصفة بربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز ونصف ملعقة صغيرة (2.5 جرام) من الخل.

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على كمية عالية من حامض الستريك وهو شديد الحموضة لهذا السبب يمكن أن يساعد في توفير الحمض اللازم لتحفيز تفاعل الحمض القاعدي عند إقرانه بصودا الخبز ومع ذلك ونظرًا لما يتمتع به من نكهة قوية فمن الأفضل استخدامه في الوصفات التي تتطلب كميات صغيرة نسبيًا من مسحوق الخبز، وبهذه الطريقة يمكنك تجنب تغيير طعم المنتج النهائي، كما يمكن إستبدال 1 ملعقة صغيرة أي ما يعادل (5 جرام) من مسحوق الخبز وأستخدام ربع ملعقة صغيرة أي ما يعادل (1 جرام) من صودا الخبز ونصف ملعقة صغيرة أي ما يعادل (2.5 جرام) من عصير الليمون.

الصودا

صودا هي مشروب غازي يحتوي على بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز ولهذا السبب غالبًا ما تستخدم صودا في الوصفات لتعمل كعامل تخمير يمكن أن يوفر حجمًا للحلويات المراد صنعها دون استخدام مسحوق الخبز أو صودا الخبز، ومع ذلك فإن كمية بيكربونات الصوديوم الموجودة في المشروبات الغازية قليلة جدًا لذا من الأفضل استخدامها في الوصفات التي تتطلب القليل من الحجم الإضافي.

كما تستخدم الصودا بشكل شائع في العديد من صناعات الحلويات والمخبوزات مثل فطائر منفوشة ورطبة، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج استخدم الصودا لتحل محل أي سائل في وصفتك حيث يعمل هذا جيدًا بشكل خاص عند استبدال الحليب أو الماء ويمكن أن يضيف مزيدًا من الخفة والحجم.

طحين ذاتي الرفع

إذا نفذت كلاً من صودا الخبز ومسحوق الخبز فقد يكون الدقيق ذاتي الرفع بديلاً جيدًا، حيث يتكون الدقيق ذاتي الرفع من مزيج من الدقيق متعدد الأغراض والبيكنج باودر والملح لذلك فهو يحتوي على كل ما تحتاجه لمساعدة الحلويات والمخبوزات في الارتفاع، ولهذا السبب فهو مكون شائع في خليط الكيك المعبأ والبسكويت والخبز السريع، ما عليك سوى استبدال الدقيق العادي في وصفتك بدقيق ذاتي الرفع واتبع باقي الوصفة وفقًا للإرشادات مع حذف مسحوق الخبز وصودا الخبز.[1]

المراجع
الوسوم
بيكربونات الصوديوم"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook