انواع السياحة

الكاتب: رامي -
انواع السياحة
"






انواع السياحة سنتعرف من خلال مقالتنا عن انواع السياحة واغرب انواع السياحة والتى لها جذب خاص.

محتويات الموضوع
أنواع السياحة
أنواع السّياحة حسب المكان
أنواع السّياحة حسب النّشاط
أغرب أنواع السياحة في العالم
أنواع السياحة

وَجدتْ الكثير من الدول في الصناعة السياحية بديلاً استراتيجياً لاستغلال مواردها السياحية وإمكاناتها الطبيعية بشكل يضمن استدامتها ويغنيها عن الاعتماد على مصادر الثروة الطبيعية الخام، وكذلك للتخفيف من المشاكل والضغوط الإقتصادية في عصر أصبحَ فيه الإزدهار الإقتصادي والإجتماعي أحدْ أهم أُسس الإستقرار السياسي. فهي الصناعة الأولى من حيث تشغيل اليد العاملة وأصبحَ لها دوراً متنامياً ومهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أنواع السّياحة حسب المكان

السّياحة الدُّوليّة
السّياحة الدُوليّة أو الخارجيّة (بالإنجليزيّة: International Tourism) هي السّياحة التي تَعنيسفر الأفراد خارج حدود الدّولة ودخول حدود دولة أُخرى، ويحتاج هذا النّوع من السّياحة تأشيراتِ دخول وخروج من البلدان، واستعمال جواز سفر، بالإضافة إلى تحويل العُملات إلى عُملات الدُّول التي تتمّ زيارتها في حال كان هُناك اختلاف بينها، ويفرض هذا النّوع من السّياحة على السائح تعلُّم عادات الدّولة التي سيزورها، وتقاليدها، وثقافتها؛ لتجنُّب الوقوع في مواقِف مُحرِجة، أو إيذاء الثقافة الأُخرى بغير قَصد.
وتُقسَم السّياحة الدوليّة إلى سياحة صادرة، وسياحة واردةٍ؛ حيث تشمل السّياحة الصّادرة الأشخاص المُسافرين من دولة إلى أُخرى، أمّا السّياحة الوارِدة فتشمل الأشخاص القادمين من دولة إلى أُخرى.
السّياحة الداخليّة
السياحة الداخليّة (بالإنجليزيّة: Domestic Tourism) هي السّياحة التي تعني تنقُّل الأفرادداخل حدود دولتهم وزيارة الأماكن السّياحيّة فيها، وهذا يعني عدم حاجتهم تأشيرة دخول إلى بلد ما، وعدم الحاجة إلى استخدام جوازات السّفر الخاصّة بهم، ولا تحويل عُملتِهِم إلى عُملة أُخرى، وقد تكون مدة السّياحة الداخليّة يوماً أو أكثر، ومن فوائد السّياحة الداخليّة أنّها تعود بآثار إيجابيّة على الاقتصاد الداخليّ للدولة؛ وذلك بدعم الأعمال القائمة فيها، وقد تكون هذه السّياحة أسهل؛ بسبب معرفة السيّاح بقوانين بلدهم، ولغته، وعاداته.

أنواع السّياحة حسب النّشاط

سياحة المُغامرات
سياحة المُغامرات (بالإنجليزيّة: Adventure Tourism) هي السّياحة القائمة على نشاطترفيهيّ، يتضمّن نشاطاً جسديّاً، تكون وجهتُه غير اعتياديّةٍ، أو غريبةً، أو نائيةً، أو بريّةً، وتكون مُرتبطة بمستويات عالية من المشاركة والنّشاط من قِبَل الزّائرين، ومعظمها يجري في الهواء الطلق. يُعدّ هؤلاء المغامرون مستكشفين للعالم الخارجيّ، وخاصّةً الأجزاء غير المُلوّثة، أو المأهولة، أو الغريبة، كما يتحدّى المستكشفون قدراتهم، ويتحدّون أنفسهم، وقوّة دوافهم الذاتيّة، ويحتاج المُسافرون في سبيل المغامرات أدواتٍ خاصّةً، وتأهيلاً قويّاً للخوض في هذه المغامرات.
السّياحة الثقافيّة
السّياحة الثقافيّة (بالإنجليزيّة: Cultural Tourism) هي السّياحة القائمة على زيارةالثّقافات الأُخرى، والتعرُّف على العادات والتقاليد الخاصّة بها، والاندماج مع المُجتمعات المُختلفة، وتبادُل المعلومات حول الثّقافات المُختلفة حول العالم، وتعزيز ثقافتها وتميُّزها بين المُجتمعات العالميّة. ووفقَ منظّمة السّياحة العالميّة فإنّ السّياحة الثقافيّة تُشكِّل نسبة 37% من إجماليّ السّياحة العالميّة، ومن المُتوقَّع أن تستمرّ بالنموّ بنسبة 15% كلَّعامٍ.
السّياحة الدينيّة
السّياحة الدينيّة (بالإنجليزيّة: Religious Tourism) هي السّياحة القائمة على زيارة الأماكنالدينيّة الخاصّة بديانات مُعيّنة، والتعرُّف على الأماكِن المُقدّسة التي تحمِل معانيَ دينيّةً للأشخاص الذين يعتنقون تلك الدّيانة. تحتاج السّياحة الدينيّة إلى تهيئة الأماكِن لاستقبال السُيّاح، وتسهيل التنقُّل والإقامة في الأماكن التي توجد فيها أماكن دينيّة سياحيّة، وللسّياحة الدينيّة نوعان، هما: سياحة الحجّ، والرّحلات السّياحيّة الدينيّة؛ بهدف المعرفة والتّوجيه الدينيّ المَعرفيّ.
السّياحة العلاجيّة
السّياحة العلاجيّة (بالإنجليزيّة: Medical Tourism) هي السّياحة القائمة على السّفر إلىمكان مُعيّن؛ لتلقّي العلاج لمرض ما، أو الرعايّة الصحيّة، أو العناية بالأسنان، أو الخضوع لعمليّات جراحيّة ربّما لا تتوفّر إمكانيّة إجرائها أو علاجها في البلد الذي يُقيم فيه الشخص، أو البحث عن علاج أفضل من ناحية الجودة أو الأسعار، أو السّفر للبقاء في بيئة صحيّة مُلائِمة لحالة المريض.
يوجد نوع من السّياحة العلاجيّة، وهي السّياحة العلاجيّة الداخليّة التي تعني سفر الأشخاص داخل حدود الدّولة نفسها؛ لتلقّي العلاج والرعايّة الصحيّة في منطقة توجد فيها مستشفيات، ومراكز صحيّة مُؤهَّلة بشكل أفضل. وتشمل السّياحة العلاجيّة كذلك السّفر لتلقّي العلاج من المصادر الطبيعيّة الموجودة في بلد ما من مياه كبريتيّة أو مالحة، أو رمال ساخنة، أو طين بحريّ، أو غيرها.
السّياحة البيئيّة
السّياحة البيئيّة (بالإنجليزيّة: Ecotourism) هي السّياحة القائمة على السّفر بشكلمسؤول إلى المناطق الطبيعيّة التي تُحافِظ على البيئة، وتُحافظ على رفاه السُكّان المحليّين فيها، وتهدف السّياحة البيئيّة إلى تعليم السُيّاح والموظّفين -على حدٍّ سواء- حول البيئة والطبيعة، وتسعى إلى حماية البيئة، والحفاظ على المجتمعات المحليّة، وتشجيع السّفر المُستدام. تقوم السّياحة البيئيّة على مبدأ بناء الوعي البيئيّ والثقافيّ والاحترام، وتوليد مساعدات ماليّة لكلٍّ من السكّان المحليّين، والصناعة الخاصة الموجودة في المنطقة التي يزورونها، وتوفير فوائد ماليّة مباشرة للحفاظ على البيئة، وتصميم مرافق منخفضة التأثير على البيئة، وبنائها، وتشغيلها.
السّياحة التُّراثيّة
السّياحة التُّراثيّة (بالإنجليزيّة: Heritage Tourism) هي السّياحة القائمة على السفر للتعرُّفعلى تاريخ حضارةٍ قامت في مكان أو بلد مُعّين، ومُشاهدة المعالِم التاريخيّة والآثار العائدة إلى حضارات مُعيّنة، والتعرُّف على القصص التاريخيّة حول الأشخاص والأماكن التي تقوم في تلك البُلدان، وتُساعِد السّياحة التاريخيّة على تقريب الأشخاص من الحضارات والتاريخ، وتُعطيهم فرصة الاطّلاع على التاريخ بشكل أقرب، والتعرُّف على التاريخ بشكل واقعيّ وحقيقيّ أكثر.
سياحة الطّعام والشراب
سياحة الطّعام والشراب (بالإنجليزيّة: Culinary Tourism) هي السّياحة القائمة على السّفر؛لتجربة طعام خاصّ بثقافة أو بلد مُعيّن، أو تعلُّم طريقة إعداده، أو شرائه، وتجريب الطعم الأصليّ للأكل من البلد الأم، وتذوُّق الطّعام بشكل مُباشر ومن مصادره الأصليّة طازجاً، دون الحاجة إلى تجميده ونقله، ممّا يعني فُقدانه جزءاً كبيراً من طعمه الأصليّ.
السّياحة الرِياضِيّة
السّياحة الرِياضِيّة (بالإنجليزيّة: Sports Tourism) هي السّياحة القائمة على السّفر للتمتُّعبمُشاهدة الألعاب الرياضيّة المُختلفة، أو حضور مُباريات للُعبةٍ ما بشكل حيّ ومُباشِر في الملعب الذي تُقام فيه، أو حضور فعاليّات وأحداث رياضيّة ضخمة تُقام على مُستوى العالم، مثل: حضور كأس العالم، أو الألعاب الأولمبيّة، أو دوريّ رِياضة شهيرة، وقد بدأ هذا النوع من السّياحة بالانتشار بكثرةٍ في الآونة الأخيرة؛ بسبب حُبّ الناس وتعلُقِهِم بمُشاهدة الأحداث الرياضيّة لفِرَقهِم المُفضَّلة.
السّياحة الطبيعيّة والريفيّة
السّياحة الطبيعيّة والريفيّة (بالإنجليزيّة: Rural Tourism) هي السّياحة القائمة على أداءأنشطة سياحيّة، تُطوّر منطقةً ريفيّةً وطبيعيّةً، وتُحفّز جميع سمات الرّيف من مناظر طبيعيّة وغيرها. من فوائد السّياحة الريفيّة والطبيعيّة أنّها تُحفِّز الرّوابط بين السّياقات الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتُعزّز الصِّلات والتّفاعلُات بين الأنشطة والخصائص المحليّة، وتُساهم في التنمية المحليّة المُستدامَة، ويوجد العديد من أنواع السّياحة الطبيعيّة والريفيّة، منها: السّياحة الزراعيّة، والقروِيّة، والبريّة، وسياحة الغابات، وغيرها.
السّياحة التعليميّة
السّياحة التعليميّة (بالإنجليزيّة: Educational Tourism) هي السّياحة القائمة على السّفر؛للحصول على شهادة تعليميّة حول موضوع مُعيّن من مؤسسة تعليميّة مُحدَّدة، أو اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة في مجال مُحدَّد، كما تشمل السّياحة التعليميّة السّفر لحضور المُؤتَمرات، والدّورات التدريبيّة، وورشات العمل التي تُساهم في تطوير خبرات الأشخاص، وتعزيز معرفتهم في مجال عملهم أو دراستهم، ودفع عمليّة تحسين الذات بشكل مُستمِّر.

أغرب أنواع السياحة في العالم

السياحة الذرية:
تجتذب محطة تشرنوبل النووية الأوكرانية، التي تعرَّضت إلى أكبر كارثة نووية في التاريخ، السياح الراغبين في التقاط صور تذكارية لموقع الحادث الرهيب! هذا الأمر دفع بعض وكالات السياحة الخاصة إلى استثمار الحدث بالاتفاق مع السلطات الأوكرانية عبر تنظيم رحلةٍ، تستغرق يوماً واحداً إلى المنطقة المحظورة بعد تنظيف جزء كبير منها.
السياحة السوداء:
والمقصود بها الذهاب إلى مواقع ارتبطت تاريخياً بالموت والمآسي الإنسانية بهدف الاطلاع على تلك المآسي، والوجه المقيت والبشع للإنسان، وما وصل إليه من تدنٍّ أخلاقي، وأهم هذه “الأماكن السياحية”: مواقع انتهاكات حقوق الإنسان البشعة، ومعتقلات التعذيب السرية، ومواقع الحروب والمجازر الجماعية، وتمتد السياحة المعتمة، أو السوداء إلى مخلَّفات الكوارث الطبيعية، كما هو الحال في مواقع الـ “تسونامي”.
السياحة العلاجية:
تعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم، مثل ينابيع المياه المعدنية، أو الكبريتية، ومن ذلك البحيرات الموجود في أكثر من مدينة في إندونيسيا، ومراكز الاستشفاء المتخصصة في قبرص، وحمام بورقيبة في تونس، والبحر الميت وحمامات ماعين في الأردن، وكذلك الرمال والتعرض إلى أشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية، والروماتيزم، وأمراض العظام وغيرها، وتطلق السياحة العلاجية على كلٍّ من النوعين السابقين.
سياحة القرش:
يهوى كثيرون مشاهدة أسماك القرش المفترسة، لذا يتوجهون إلى المناطق التي توجد فيها، ويدخلون في أقفاص معدنية قوية جداً، تُنزل إلى البحر للحماية من هذه الأسماك، وأغلب هؤلاء هم من الغطاسين والباحثين الذين يرغبون في استكشاف ودراسة أسماك القرش عن قرب، وبشكل آمن، مثل القرش الأبيض الكبير، وقرش الثور، وقد تم تصميم هذه الأقفاص لكي تتحمَّل الصدمات الكبرى."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook