الموجات فوق الصوتية الحوامل في الأسبوع السابع عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية الحوامل في الأسبوع السابع عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير
يبلغ حجم الجنين الذي لم يولد بعد في الأسبوع السابع عشر من الحمل حجم راحة يدك. يبلغ وزن الجنين حوالي 113 إلى 140 جم ويبلغ طوله حوالي 11 إلى 14 سم. أصبح الجنين أقوى بكثير، ويمكن للأم أن تشعر بحركات الجنين بشكل أكثر وضوحًا. ركلاتالجنين أكثر وضوحًا. قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر للتحقق من وجود أي تشوهات في النمو.

لماذا ينبغي لكِ إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر من الحمل؟
للتحقق من وجود لتشوهات عند الولادة: قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة العيوب الخلقية وتشوهات النمو مثل متلازمة داون أو السنسنة المشقوقة (Spina bifida) عند الجنين.
نبض القلب: كما تُجرى الموجات فوق الصوتية لمراقبة معدل ضربات القلب للجنين، والذي يتراوح بين 140 إلى 150 نبضة فيالدقيقة، أي ضعف معدل الشخص البالغ.
قيود النمو لدى التوائم: في حالة الحمل بأكثر من جنين،يُجرى فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن المساحة الموجودة في الرحم كافية لكلا الجنينين وأن الأطفال لا يتأخرون في النمو والتطور بسبب قلة المساحة.
لفحص الحبل السري وكمية السائل الأمنيوسي: سيتحقق الطبيب من الحبل السري للتأكد من احتوائه على شراينين ووريد واحد. يحتاج الطبيب أيضًا إلى التأكد من أن مستوى السائل الأمنيوسي كافٍ. قد تكون للمستويات المنخفضة من السائل الأمنيوسي عواقب وخيمة مثل الإجهاض أو العيوب الخلقية أو الولادة المبكرة أو الإملاص أو الضغط على الحبل السري أو النمو البطيء للجنين.
لقياس حجم الرحم: يقيس الفني حجم رحمك للتأكد من أن الحمل صحي، ولديه مساحة كافية للنمو. يتوافق هذا القياس أيضًا مع عدد أسابيع الحمل وإشارات إلى أن الحمل يتقدم بشكل طبيعي.
لفحص تشريح الجنين: يتم إجراء فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر أيضًا لفحص تشريح الجنين والتأكد من أن جميع أجزاء الجسم والأعضاء الداخلية مثل القلب والدماغ والمعدة والعمود الفقري والكلى والمثانة والأعضاء التناسلية تنمو بشكل طبيعي.
لتحديد تاريخ وضع والولادة الجنين وعمره الحملي: يُقدر تاريخ الوضع وعمر الحمل في هذا المسح.
للتحقق من وضع المشيمة: يتحقق الفني من وضع المشيمة للتأكد من أنها لا تغطي فتحة عنق الرحم.
ما هي كيفية الاستعداد لفحص الأسبوع السابع عشر؟

يتطلب الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين في الأسبوع السابع عشر وجود بعض السوائل في المثانة حتى يتمكن المصور من التقاط صور جيدة لجنينك. ومع ذلك، ليس من الضروري لك أن تكون ممتلئًة بشكل غير مريح. يمكنك شرب 3 أكواب من الماء قبل 30 دقيقة من الفحص. ارتدي ملابس مريحة حتى يتمكن مُشغل جهاز الأشعة من الوصول بسهولة إلى بطنك.


ما هو الوقت المُستغرق لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر؟

قد يستغرق هذا المسح ما بين 40 دقيقة إلى ساعة نظرًا لوجود العديد من القياسات التي يحتاجها الفني إلى معرفتها. يستغرق الفحصبالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر للتوأم وقتًا أطول بكثير. إذا كان الجنين في الأسبوع السابع عشر في وضع يكون فيه الأعضاء الداخلية غير مرئيين بشكل واضح، فسيستغرق الفحص المزيد من الوقت.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر؟

الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر عبارة عن فحص من البطن. يطلب منكِ الفني الاستلقاء ويضع بعض الهلام الصافي على بطنك المكشوف. يستخدم الفني عصا الموجات فوق الصوتية للضغط على بطنك للحصول على صور للجنين في رحمك. بعد الفحص، يمكنك مسح الهلام أو غسله لأنه مُكون من الماء. إذا كانت أجزاء من الجنين غير مرئية بوضوح، فقد يُجرى المسح عبر المهبل حيث تُوضع عصا الموجات فوق الصوتية داخل المهبل بطريقة غير مؤلمة للحصول على صور للجنين.

ما الذي يمكنكِ رؤيته عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر؟

إليك ما يمكنك رؤيته في الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر:

يمكنك رؤية الشعر على رأس جنينك والشعر الناعم على الجسم.
ملامح وجه الجنين والتعبيرات على الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد في الأسبوع السابع عشر
القلب ونبضه. يمكنكِ أيضًا رؤية أجزاء الجسم والأعضاء الأخرى مثل الكلى والمعدة التي قد يشير إليها الفني لكِ.
سيتمكن الفني من رؤية الأعضاء التناسلية للجنين وتحديد الجنس.
يمكنكِ رؤية يدي الجنين وقدميه. يمكنك أيضًا رؤية جميع الحركات التي يقوم بها الجنين أثناء الفحص.
أصبح رأس الجنين الآن متناسقًا مع الجسم، ويظهر ذلك بوضوح من خلال الفحص.
يبدأ الجنين في الزيادة مع تراكم طبقة من الدهون تحت جلد الجنين. يمكنكِ ملاحظة أن الجنين يبدو أكثر استقامة ويشبه الوليد.
عيون الجنين في وضعها النهائي تقريبًا. الأذنين والأنف في مكانهما أيضًا. يبدأ الجنين في سماع صوتك في هذا الوقت ويمكن أن يفزع من الأصوات الحادة.
يمكنكِ رؤية العمود الفقري للجنين. يمكنكِ أيضًا رؤية عظام ذراعي الجنين وساقيه ويديه وقدميه.
ما الذي يحدث في حال وجود تشوهات؟

إذا تم الكشف عن أي تشوهات خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر، فسوف يتحدث أخصائي الأشعة إلى طبيبكِ ويعلمه بطبيعة المشكلة. يرشدك الطبيب بعد ذلك بشأن الخطوات التالية التي ينبغي اتخاذها. تساعد اختبارات مثل اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية من المستوى الثاني وأخذ عينة من الزغابة المشيمائية وبزل السلى في التأكيد على الطبيعة الدقيقة للتشوه. سيناقش الطبيب معكِ بعد ذلك بشأن العلاجات والخيارات الأخرى.



تشعر معظم النساء بحركات الجنين لأول مرة خلال ذلك الأسبوع على شكل رفات صغيرة ثم ركلات وتقلبات أقوى. وهذا ما يُطلق عليه اسم (quickening) أو حركات الجنين الأولى. يعتبر الاستماع إلى نبضات قلب الجنين الذي لم يولد بعد، ورؤية حركات الجنين وتعبيرات الوجه على الفحص بالموجات فوق الصوتية، تجربة إيجابية ومبهجة للغاية بالنسبة للوالدين، لاسيما إذا كان الحمل الأول.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

إصابة الحامل بجدري الماء وأسبابه وعلاجه
إصابة الحامل بفقر الدم بنقص الحديد.
إصابة الصمام الأبهري بأذى
إصابة المرأة الحامل بالزكام وسبل تدبيره
إصابة المرأة بالانتباذ البطاني الرحمي
إصابة المرأة بالدوالي خلال فترة الحمل
إصابة المرأة بالضعف الجنسي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
إصابة المرأة بتشقق الحلمات
إصابة المرأة بفرط نشاط المثانة
إصابة المهبل بالخمائر الفطرية ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
إصابة المهبل بالفطريات
إصابة المهبل بالفطور أسبابه وسبل الوقايه من حدوثه
إصابة المهبل بالفطور ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
إصابة النساء بالأمراض القلبية
إصابة النفساء بالاكتئاب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook