الموجات فوق الصوتية الحوامل في الأسبوع الثامن عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية الحوامل في الأسبوع الثامن عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير
عند بلوغ حملك الأسبوع الثامن عشر، قد يوصي طبيبك بإجراء فحص تفصيلي بالموجات فوق الصوتية لتقييم نمو جنينك وتطوره. بالنسبة لبعض النساء، قد تكون هذه هي النظرة الأولى لجنينها الذي لم يولد بعد، فقد يكون البعض الآخر قد أجرى بالفعل فحصًا بالموجات فوق الصوتية قبل ذلك. سنناقش في المقالة التالية جميع ما تحتاجين إلى معرفته حول الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الثامن عشر.

لماذا ينبغي لكِ إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن عشر من الحمل؟

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في فترة الحمل التي تتراوح من 18 إلى 20 أسبوعًا جزءًا من الفحص الروتيني. قد ينصحكطبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للأسباب التالية:


لتحديد عمر الجنين.
للتحقق من عدد الأجنة (واحد أو أكثر من واحد)
للقيام بتقديرات حول تاريخ الوضع.
للتحقق من كمية السائل حول الجنين.
للتحقق من عنق الرحم وقناة الولادة.
لمعرفة وضع المشيمة
ما هي الاستعدادات اللازمة لإجراء هذا الفحص؟

لا يوجد الكثير من التحضير اللازم للفحص. اشربِ كمية كافية من الماء للحفاظ على المثانة ممتلئة. يجعل هذا الإجراء الرحم في الموضع الصحيح للفحص، كما يساعد طبيبك على رؤية الجنين بوضوح. الامتناع عن شرب الكثير من الماء لأنه قد يجعلكِ لا تشعرين بالراحة للغاية أثناء عملية الفحص. يمكنكِ سؤال أخصائي الأشعة الخاص بك مُسبقًا عن كمية المياه التي ينبغي شربها.

سيكون من الجيد ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة لهذه العملية كي يتمكن أخصائي الأشعة من الوصول بسهولة إلى منطقة البطن.

ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع الثامن عشر؟

في المتوسط، قد يستغرق فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن عشر إلى العشرين من الحمل من 30 إلى 45 دقيقة.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

يضع أخصائي الأشعة هلام على منطقة البطن الخاصة بك ويمرر المحوال فوق بطنك. يُجرى الفحص لحظيًا، مما يعني أن ما ستراه على الشاشة، يحدث داخل الرحم خلال ذلك الوقت. يمكنكِ أن تطلبي من الطبيب شرح الصور التي تظهر على الشاشة. يُعد الغرض الرئيسي من الفحص بالموجات فوق الصوتية هو تقييم صحة الجنين وسلامته.


ما الذي يمكنكِ رؤيته عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن عشر؟

يمكنكِ سؤال أخصائي الأشعة مُسبقًاعما إذا كنتِ ترغبين في عرض صور الفحص على الشاشة أم لا. على الرغم من أن معظم المستشفيات أو المراكز الصحية توفر هذا المرفق، إلا أنه من الجيد دائمًا تقديم المعلومات مسبقًا.

إذا كان هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية لأول مرة، فسيخبرك طبيبك بعدد الأجنة الذين تحملينهم وكذلك تاريخ الوضع المُتوقع.
سوف تسمعين أيضًا إلى نبضات الجنين لأول مرة.
قد يُظهر لك اختصاصي الأشعة أيضًا وجه جنينك وذراعيه وساقيه. ومع ذلك، قد تجدين صعوبة في تحديد أعضاء جنينك، ولكن هذا أمر جيد تمامًا لأنه من الصعب بعض الشيء فهم المسح. يمكنكِ الطلب من أخصائي الأشعة في أن يساعدك في فهم المسح بشكل أفضل.
ستظهر عظام الرضيع في الأسبوع الثامن عشر من الحمل بالموجات فوق الصوتية باللون الأبيض على الشاشة، وسيظهر السائل الأمنيوسي باللون الأسود، وستظهر الأنسجة الرخوة باللون الرمادي.

بعد أن يعرض أخصائي الأشعة لمحات من الفحص، يحول الشاشة نحو نفسه ويجري تقييمات أخرى. سيقدم لكِ نسخة إلكترونية أو قرص مُدمج “DVD” للفحص بعد انتهاء العملية.

هل هناك أي مخاطر أو آثار جانبية للفحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل في الأسبوع الثامن عشر? 

لا توجد تأثيرات بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية، كما يمكنكِ بسهولة مواصلة الأنشطة اليومية. في الوقت ذاته، لا توجد أدلة علمية متوفرة تثبت أي آثار سيئة لفحص الموجات فوق الصوتية على الأم الحامل وجنينها. لا توجد إشعاعات ضارة تستخدم للحصول على الصور بدلاً من ذلك، كما تُستخدم الموجات الصوتية عالية التردد للغاية لهذا الغرض. في بعض الحالات التي يكون فيها الجنين بعيدًا عن المحوال، تصبح العملية صعبة بعض الشيء وقد تستغرق وقتًا أطول قليلاً. قد يتم استدعاؤكِ بعد بضعة أيام لإعادة إجراء الفحص. في حالة التوائم وحالات الحمل المتعددة، قد يواجه طبيبك أيضًا صعوبات في تحديد تكوينات الجنين وقد يُطلب منكِ العودة مرة أخرى بعد بضعة أيام.

ما هي العيوب التي يمكن رؤيتها عند الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن عشر؟

بعض هذه العيوب قد تشمل ما يلي:


أطرافه قصيرة أو عدم وجود أطرافه
الشفة المشقوقة
عيوب جدار البطن (الأمعاء البارزة)
عيوب جدار البطن (جاحظ الكبد)
تشوهات تتعلق بعدم وجود الجزء الأعلى من الرأس
مشكلة الكلى الشديدة
مشاكل في الحبل الشوكي
سوائل الدماغ المفرطة
تشوهات الكروموسومات
عيوب القلب الشديدة
أي أنواع من الثقوب في العضلات التي تفصل البطن والصدر.

هذه الحالات الطبية ليست شائعة جدًا، ونادراً ما تحدث عند الأطفال. ومع ذلك، من الأفضل إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية واستبعاد إمكانيات كل هذه الحالات الطبية.

ماذا لو كانت هناك علامات مشاكل عند الفحص؟ 

في حالة عدم تمكن أخصائي الأشعة من رؤية الجنين بوضوح في الفحص، فيحدت اتصال بكِ في وقت لاحق لإعادة الفحص. في حال المعاناة من السمنة المفرطة، أو وضع الجنين في عمق الرحم، فقد يُقترح إعادة الفحص أيضًا. ومع ذلك، إذا رأى طبيبك أي نوع من التشوهات المذكورة أعلاه أو غيرها من العيوب، فسيتم إخبارك عنها. سيُطلب منك أيضًا تحديد موعد مع خبير طب الأجنة لمعرفة مدى تعقيد الخلل والخيارات المتاحة لك.

في حالة وجود تشوهات خطيرة، قد يقترح عليك إنهاء الحمل. ومع ذلك، قد تتطلب بعض التشوهات عناية طبية فورية بعد الولادة مباشرةً.

يُعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن عشر وسيلة رائعة لمعرفة صحة جنينك وسلامته. يتشوق بعض الآباء للفحص، في حين يقرر آخرون عدم الذهاب للفحص. يُترك ذلك تمامًا وفقًا لتقدير الوالدين، سواء كانوا يريدون إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أم لا. يمكنكِ التحدث إلى طبيبك حول خياراتك.

شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد الحجامة للنساء
ما فوائد الحرمل
ما فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب
ما فوائد الحلبة بالحليب
ما فوائد الحلبة للحصى
ما فوائد الحلبة للشعر الأبيض
ما فوائد الحلبة للشعر والجسم
ما فوائد الحلبة والزنجبيل
ما فوائد الحلبة والزنجبيل
ما فوائد الحلبة والنعناع
ما فوائد الحليب الصناعي
ما فوائد الحليب بالقرفة
ما فوائد الحليب لزيادة الطول
ما فوائد الحليب مع الحلبة
ما فوائد الحليب مع الفلفل الأسود
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook