الملحم وش يرجعون

الكاتب: رامي -
الملحم وش يرجعون
الملحم وش يرجعون، تعتبر عائلة الملحم من أكبر وأشهر العائلات الأصيلة في المملكة العربية السعودية، كما لها تواجد مهم فى المملكة وفى دولة الكويت أيضاً، كما ترجع أصول عائلة الملحم إلى قبيلة كبيرة من أشهر القبائل فى شبه جزيرة العرب، أما بالنسبة للمعلومات التي أكدها النسابون حول عائلة الملحم و جذور تلك العائلة، فإن عائلة الملحم هم العقفان من الجغاوين، حيث يعود الجغاوين إلى قبيلة سبيع حسب ما أكده المؤرخون و النسابون و لكنهم دخلوا فى حلف مع قبيلة مطير العريقة، و أطلق عليهم لقب العبيات .

الملحم وش يرجعون

قبييلة ملحم هم أمراء الجغاوين فى قبيلة مطير، فهم مقسمين إلى قسمين، القسم الأكبر من الجغاوين وهم من العبيات، والقسم الاخر منهم هم من العونة، كما أن عائلة ملحم فى المملكة العربية السعودية لها انتشار واسع فى كل من الدمام و الخبر و الأحساء و عرعر و حفر الباطن و الجبيل و عيون الجواء بالقصيم و بعضهم يسكن الرياض،كما أن لهم تواجد فى الكويت، كذلك فإن عائلة الملحم تُعد من العائلات التى لها حضور واضح فى المجتمع الكويتى، فهناك الكثير من أبناء عائلة الملحم من تنصبوا في مناصب عليا فى الدولة فكان منهم رجال الأعمال و الشخصيات البارزة والمهمة في الدولة.

كما يعد لعائلة الملحم سكن قديم في المصانع، حيث أقاموا فيها فترة زمنية طويلة، وبعد ذلك انتقلوا إلى الأحساء وما زالوا فيها حتى يومنا هذا، ولكنهم تفرقوا من الأحساء إلى حيث يقيمون في حواضر المنطقة الشرقية في كل من الخبر والدمام والجبيل، كما أن هناك جزءاً منهم أقام في العاصمة الرياض.


 وكما ذكر صاحب معجم مدينة الرياض أنّ (آل ملحم) نزحوا من بلاد جزعة جنوب الرياض إلى الأحساء. أما عن فترة نزوحهم فقد كانت في العقد الثامن من القرن الثاني عشر للهجرة.
شارك المقالة:
818 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook