الكلاب أفضل صديق لمريض داء السكري

الكاتب: رامي -
الكلاب أفضل صديق لمريض داء السكري
في القرن السادس عشر استخدمت الكلاب كحيوانات مرشدة للمكفوفين. ومنذ ذلك الحين صارت تؤدي دوراً أوسع في الرعاية الصحية. وحاليا، انضمت إلى كلاب الإرشاد كلاب الاكتشاف الطبي المدربة على اكتشاف رائحة السرطان، إلى جانب العديد من الحالات الطبية الأخرى مثل داء السكري من النوع الأول Type 1 diabetes، والحساسية المفرطة للجوز، ومرض أديسون Addison’s disease (اضطراب نادر في الغدتين الكظريتين)، وربما قريباً مرض باركنسون (الشلل الرعاش) Parkinson’s disease، والملاريا.
وجدت دراسات سابقة أن كلاب الاكتشاف الطبي واعدة في شم رائحة الأمراض، لكن لم تظهر أدلة مؤكدة على ذلك. الآن، وبعد الانتهاء من أول دراسة واسعة النطاق عن قدرات كلاب الكشف الطبي، تغير هذا الوضع بالفعل- على الأقل فيما يتعلق بالكلاب المدربة على شم داء السكري من النوع الأول. والدراسة التي أجرتها كلية الطب البيطري في جامعة بريستول University of Bristol على مدار 6 إلى 12 أسبوعاً تتبعت أداء 27 من كلاب التنبيه بمستويات سكر الدم Glycaemia alert dogs، التي درّبت على اكتشاف ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مالكها (فرط سكر الدمHyperglycaemia) أو انخفاضه الشديد (نقص سكر الدم Hypoglycaemia). وخلال تلك الفترة، طُلب إلى مالكي الكلاب تسجيل كل نوبة من حالات نقص أو ارتفاع نسبة السكر في دمائهم. وبعد تحليل النتائج وجد الباحثون أن الكلاب نبهت أصحابها لـ%83 من نوبات نقص سكر الدم، و%67 من نوبات فرط سكر الدم.
وقال الدكتور نيكولا روني Nicola Rooney الذي قاد البحث: «نعلم بالفعل أن جودة حياة المريض النوعية تحسنتبشكل كبير بفضل كلاب الاكتشاف الطبي. ولكن حتى الآن، جاءت الأدلة من دراسات صغيرة. تقدم دراستنا أول تقييم واسع النطاق لاستخدام كلاب الاكتشاف الطبي في اكتشاف نقص السكر في الدم».
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهوالفرق بين كريم اليكا واليكاسال من حيث التركيب
ماهو كريم زنك اوليف دواعي استخدامه وفوائده
ما هي أسباب ألم كيس الصفن وما هي أعراضه
الأسباب التي تجعل الغواصين عرضة للإصابة بنوبة قلبية تحت الماء
ماهي الأسباب التي تجعل الغواصين عرضة للإصابة بنوبة قلبية تحت الماء
احتباس السوائل بالجسم
ماهي أعراض احتباس الطمث
ماأسباب احتباس الماء في القدمَين وطرق العلاج
احتقان الأنف
ماهي أسباب احمرار الوجه وسخونته
ما علاج ارتفاع السكر
ارتفاع الكولسترول في الدم
القهوة وارتفاع ضغط الدم
ما هو قياس السكر الطبيعي
كيفية التخلص من داء السكري
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook