الفرق بين السوناتا والكونشرتو وانواعها

الكاتب: المدير -
الفرق بين السوناتا والكونشرتو وانواعها
"محتويات
السوناتا
أنواع السوناتا
الكونشرتو
أنواع الكونشرتو
الفرق بين السوناتا والكونشيرتو
السوناتا

نشأ مصطلح sonata من الفعل الإيطالي  sonare  “to sound”، ويشير هذا المصطلح في الأصل إلى مقطوعة يتم عزفها على آلات، على عكس cantata (التراكيب الصوتية)، وهي كلمة نشأت من المعنى اللاتيني للغناء، فهي شكل من أشكال التأليف الموسيقي الذي يتضمن الغناء المضمّن في القطعة الموسيقية، حيث أنّها نوع من موسيقى الحفلات التي يتم تشغيلها وغنائها على خشبة المسرح.

تتميز السوناتا ببنية وشكل تطورتا على مدى مئات السنين من التاريخ، كما عُرف أول ظهور للسوناتا في عصر الباروك، على الرغم من أنها كانت ذات أهمية أكبر خلال العصر الموسيقي الكلاسيكي، وبحلول وقت القرنين العشرين والحادي والعشرين، تغير شكل السوناتة عما كان عليه في العصر الباروكي.

كما أنّ تأخر عصر الباروك والسوناتات الكلاسيكية يتألف من أداة واحدة تليها لوحة مفاتيح، تعتبر السوناتا قطعة من الموسيقى الكلاسيكية يتم كتابتها لآلة واحدة أو أكثر منفردة بشكل أكثر تحديدًا، حيث يشير أحيانًا إلى قطعة موسيقية لآلة فردية، وغالبًا بمصاحبة البيانو وبها العديد من الحركات المتناقضة.

كانت هناك السوناتات مؤلفة لأدوات أخرى أيضًا، حيث تتكون السوناتة أيضًا من أربع حركات، فالحركة الأولى هي إيقاع سريع وتتحول إلى حركة ثانية وهي إيقاع بطيء، والحركة الثالثة عادة لحن راقص، ثم الحركة الرابعة تكتب في مفتاح بيت العمل ولمصطلح سوناتا معنيان متميزان في الموسيقى الكلاسيكية الغربية: قطعة موسيقية وهيكل لحركة فردية.

وقيل أنّ السوناتا تتكون في معظم الحالات من ثلاث حركات، وهناك أعمال من أربع حركات وأقل من حركتين، وقد كُتبت بشكل أساسي لآلة البيانو، وبعضها كُتب لأداتين أحدهما البيانو، ودائمًا ما يكون البيانو هو الأداة الرئيسية في السوناتا لأنّه الوحيد الذي يمكنه العزف على ثلاثة خطوط لحنية في نفس الوقت ، أو أربعة أو أكثر، بينما الأوركسترا غير قادرة على عزف المزيد من الأصوات في نفس الوقت باستثناء الآلات الوترية والتي تتكون من ثلاث حركات.

الحركة الأولى سريعة في الزمن وتسمى Allegro ، والحركة الثانية بطيئة وغنائية، والحركة الثالثة والأخيرة سريعة ومشرقة ولها صيغة تعرف باسم rondo (نوع من التركيب الميكانيكي يقتصر على الجملة الموسيقية الأساسية المستخدمة لتشكيل عمل من جزء واحد، عن طريق تكرار الجملة في أوضاع لحنية مختلفة، بشرط أن تنقسم هذه الجملة إلى جزأين، والتي تتوافق معًا في نظام معين.

تطورت السوناتة لتصبح أهم شكل موسيقي على الإطلاق، لأنها تتميز بنمط يشمل العرض والتفاعل والتكرار والخاتمة، وتشمل الحوار والدراما بين الخشخاش وأجزاء من الألحان وتفاعلها ودراستها.

يجب أن نميز نمط السوناتا عن السوناتة كقطعة موسيقية مستقلة تستخدم أيضًا نمط السوناتا في حركتها الأولى  السيمفونية فعلى سبيل المثال وخاصة السيمفونية الكلاسيكية هي سوناتا مكتوبة للأوركسترا بأكملها، بيانو مكتوب للآلات المزودة بلوحات مفاتيح مثل (clavichord و harpsichord)، والتي طورها البيانو منذ ما قبل منتصف القرن الثامن عشر، وبعضها عبارة عن أداتين، أحدهما بيانو.

يعد البيانو دائمًا مفتاحًا في السوناتا لأنّه الأداة الوحيدة التي يمكنها تشغيل جميع الموسيقى بألحانها وأكورديوناتها، أو أنها قادرة على عزف ثلاثة أو أربعة خطوط لحنية أو أكثر (متعددة الألحان) في نفس الوقت، فعلى الرغم من أنه ليس كل الأوركسترات قادرة على عزف أكثر من صوت واحد في وقت واحد باستثناء الآلات الوترية ذات الاحتياطيات الكبيرة.

أنواع السوناتا

يشير شكل السوناتا إلى بنية الحركة الفردية، حيث يمكنك سماعه في أول حركة لكونشيرتو أو سوناتا أو سيمفونية علاوةً على ذلك، يحتوي نموذج السوناتا على ثلاثة أنواع يمكن التعرف عليها بوضوح وهي ما يلي:

العرض.
التطوير.
التلخيص.
الكونشرتو

كونشيرتو هو تكوين موسيقي كلاسيكي يسلط الضوء على آلة منفردة مثل البيانو أو التشيلو، أو مجموعة من الآلات المنفردة ممزوجة ومتناقضة مع أوركسترا كاملة بمعنى آخر، هي تكوين لآلة أو آلات منفردة مصحوبة بأوركسترا، وتحتوي معظم الكونشيرتو على ثلاث حركات أو أقسام، كما أنّ كلمة كونشرتو تعني التكوين للربط والقتال، وهي نوع آخر من التأليف الموسيقي تمامًا مثل السوناتات، ويعود تاريخ الكونشيرتو أيضًا إلى أقدم فترة موسيقية، فترة الباروك من سنة 1550- 1750.

يعني عصر الباروك عصر الزخرفة والتحلية والرقي والرفاهية في الأبنية والنحت والرسم وكافة الفنون الأخرى بما في ذلك الموسيقى، حيث شجع التقدم والتطور في موسيقيي القرن السابع عشر على توسيع وإتقان الطرق التي تم بها استخدام هذه الآلة الجميلة وحدها أو بالاشتراك مع الآلات الوترية الأخرى في الأوركسترا.

تتميز الكونشيرتو بآلة واحدة، وعادةً ما تكون البيانو أو الكمان أو التشيلو أو الفلوت مصحوبة بمجموعة من الآلات الأخرى، كما تطورت الكونشيرتو بمرور الوقت وتتكون بنيتها من ثلاث حركات فالأولى سريعة، والثانية بطيئة أو هادئة، والحركة الثالثة أو الأخيرة سريعة مرة أخرى، كما يختلف الكونشيرتو في عصر الباروك اختلافًا كبيرًا عن القرنين العشرين والحادي والعشرين.

أنواع الكونشرتو

كان هناك نوعان رئيسيان من الكونشيرتو خلال هذه الفترة حيث تتمثل كما يلي:

كونشيرتو جروسو، وهذا هو الشكل المبكر للكونشيرتو وله عدة حركات، واشتهر هاندل وكوريللي بتأليف كونشرتو جروسو.
كونشرتو منفرد، وهذا هو كونشيرتو للاعب الفردي والأوركسترا، وهذا هو نوع الكونشيرتو الذي نعرفه اليوم حيث قام JS Bach بتطويره في الأصل في كونشيرتو harpsichord.

علاوة على ذلك، تحتوي الحفلات الموسيقية الفردية على مقاطع موسيقية مثيرة للإعجاب ولكنها صعبة للعازف المنفرد، وإلى جانب ذلك يمكن استخدام أنواع مختلفة من الآلات في الكونشيرتو على سبيل المثال: كونشيرتو البيانو، كونشيرتو الكمان، كونشيرتو التشيلو، كونشيرتو الفلوت، كونشيرتو الفلوت، وغير ذلك.

الفرق بين السوناتا والكونشيرتو

يمكن أن يكون الفرق بين سوناتا والكونشيرتو حقيقة يجب أن يعرفها عشاق الموسيقى بكل الوسائل، فهو مصطلح واسع يشمل أنماطًا وأنواعًا متنوعة، إلى جانب أنواع مختلفة من المؤلفات الموسيقية، حيث تتمتع الموسيقى بتاريخ غني يعود إلى العصور القديمة منذ آلاف السنين وانتشر في عدد كبير من البلدان والثقافات، فإن الموسيقى واسعة النطاق على نطاق واسع.

عندما يتم أخذ مجموعة متنوعة من المؤلفات الموسيقية في الاعتبار، فهناك عدد كبير من الأنواع مثل السوناتات، والكونشيرتو، والأوركسترا، والسمفونياتوالكانتاتا والرباعيات الخيطية وما إلى ذلك، لكنهما مختلفان بشكل واضح عن بعضهما البعض، لكن لديهما بعض أوجه التشابه أيضًا، ويتمثل الفرق فيما يلي:

التعريف: يعتبر كونشيرتو هو قطعة موسيقية تتضمن واحدة أو أكثر من الآلات الموسيقية الفردية والأوركسترا ولكن مصطلح سوناتا يمكن أن يشير إما إلى قطعة موسيقية مكتوبة لآلة فردية أو هيكل لحركة فردية.
الحركات: للكونشيرتو ثلاث حركات، بينما للسوناتا أكثر من ثلاث حركات.
الأوركسترا: الكونشيرتو هو تكوين مكتوب لآلة موسيقية منفردة مصحوبة بأوركسترا، في حين أن السوناتا تكون عادةً للآلات المنفردة.

يُعد الكونشرتو وسوناتا شكلان شائعان من المؤلفات الموسيقية الموجودة في الموسيقى الغربية الكلاسيكية، والفرق الرئيسي بين كونشرتو وسوناتا هو أن كونشرتو عبارة عن تكوين موسيقي في ثلاثة أقسام، في حين أن السوناتا عبارة عن تكوين موسيقي لواحد أو أكثر من الآلات المنفردة، وللكونشيرتو ثلاث حركات، في حين أن السوناتا لديها أكثر من ثلاث حركات.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook